الخميس 29 فبراير 2024

اعتلال الشبكية ماذا تعرف عنه وماهي أسبابه؟

اعتلال الشبكية ماذا
اعتلال الشبكية ماذا تعرف عنه وما أسبابه

يعتبر اعتلال الشبكية من الحالات الطبية التي تؤثر على شبكية العين، وهي الغشاء الحسي الحساس الذي يغطي الجزء الخلفي من العين ويحوي خلايا الضوء المسؤولة عن تحويل الضوء إلى إشارات عصبية وإرسالها إلى الدماغ. يمكن أن يكون اعتلال الشبكية حالة خطيرة تؤثر على الرؤية وتتطلب رعاية طبية فورية.

 إن اعتلال الشبكية هو حالة تتسم بتلف أو تغير في شبكية العين، ويمكن أن يكون ناتجا عن عدة عوامل. يتميز اعتلال الشبكية بتدخل في عملية تحويل الضوء إلى إشارات عصبية، مما يؤثر على قدرة العين على رؤية الصورة بوضوح وقدرتها على التمييز بين الأشكال والألوان. 

من الجدير بالذكر أن اضطرابات العين هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على صحة العين ووظائفها، وتشمل مثل هذه الاضطرابات العينية الأمراض المختلفة مثل القرنية المجهرية والتهاب الملتحمة والتهاب العين والجفاف العيني والزرق والمياه الزرقاء واعتلال الشبكية والضمور البقعي والتصلب المتعدد والأورام العينية وغيرها. ويجب على المرء الحرص على الحفاظ على صحة عينيه والقيام بالفحوصات الدورية للكشف عن أي اضطرابات مبكرة وعلاجها قبل أن تسبب مشاكل صحية خطيرة.

لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال عن حالة اعتلال الشبكية وماهي أسبابها وأعراضه وطرق العلاج والوقاية. 

اعتلال الشبكية 

أسباب اعتلال الشبكية

1. انفصال الشبكية: يحدث عندما تنفصل الشبكية عن الجزء الخلفي من العين. يمكن أن يكون الانفصال نتيجة تمزق في الشبكية أو تراكم سائل في الفضاء بين الشبكية والأنسجة الأخرى.

2. أمراض الشبكية الوراثية: تشمل أمراض مثل اعتلال الشبكية المصلب واعتلال الشبكية الصبغي واعتلال الشبكية الوراثي.

3. انسداد الأوعية الدموية: يمكن أن يتسبب انسداد الشرايين أو الأوردة في تدني تدفق الدم إلى الشبكية وتسبب تلفها.

4. مرض السكري: يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يتسبب في تلف الأوعية الدموية في الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية في الشبكية.

5. الالتهابات والعدوى: بعض الالتهابات والعدوى التي تصيب العين يمكن أن تتسبب في اعتلال الشبكية، مثل التهاب الشبكية والتشوريويديت.

6. العوامل الوراثية: بعض الأشكال النادرة من اعتلال الشبكية يمكن أن تكون نتيجة لتحورات جينية وراثية.

ما هي أعراض اعتلال الشبكية؟

تختلف الأعراض المصاحبة لاعتلال الشبكية وفقاً للسبب ودرجة التلف. قد تشمل الأعراض التالية:

1. وهم الضوء أو الوميض في الرؤية.

2. النقاط السوداء أو الخطوط العائمة في الرؤية.

3. تشوه أو انحراف الرؤية.

4. تقلص في حقول الرؤية.

5. فقدان الرؤية في المناطق المحددة أو الرؤية الضبابية.

كيف يتم تشخيص الإصابة باعتلال الشبكية؟

يتطلب تشخيص اعتلال الشبكية تقييما شاملاً للعين من قبل طبيب العيون المختص. يتضمن التشخيص فحصا عينيا شاملاً لتقييم صحة الشبكية والأوعية الدموية، استخدام تقنيات مثل الفحص بالعدسة المكبرة، التصوير بالأشعة فوق البنفسجية، التصوير بالتصوير المقطعي البصري (OCT) لتقييم الهيكل والتشكيل الداخلي للعين.

أسباب اعتلال الشبكية 

العلاجات المستخدمة في حالة اعتلال الشبكية

تعتمد طريقة العلاج على سبب وشدة اعتلال الشبكية. يمكن أن تشمل خيارات العلاج لاعتلال الشبكية ما يلي:

1. العلاج بالليزر: يستخدم العلاج بالليزر لعلاج تمزق الشبكية أو إعادة توجيه الأوعية الدموية التالفة. يتم استخدام الليزر لتثبيت الشبكية المنفصلة أو لإغلاق الأوعية الدموية المتضررة ومنع تسرب السوائل.

2. العلاج الدوائي: يمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج اعتلال الشبكية المرتبط بأمراض مثل الالتهابات أو الالتهاب الوراثي. قد تشمل الأدوية الستيرويدية المضادة للالتهاب أو العلاجات الموجهة للأمراض المحددة.

3. الجراحة: في حالات الانفصال الشديد للشبكية أو وجود تلف شديد في الأوعية الدموية، قد يتطلب الأمر إجراء جراحة لإعادة توجيه الشبكية وإصلاح التمزقات أو لزرع زجاجة السيليكون لدعم الشبكية. 

هل هنالك تدابير وقائية من الإصابة باعتلال الشبكية؟

تشمل الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من اعتلال الشبكية ما يلي:

1. الكشف المبكر: من المهم الخضوع لفحص عيون منتظم مع طبيب العيون للكشف المبكر عن أي تغيرات في الشبكية وعلاجها في المراحل الأولى.

2. متابعة أمراض الشبكية المرتبطة: في حالة وجود حالات مرضية تسبب اعتلال الشبكية مثل مرض السكري، يجب متابعة الحالة والمراقبة الدورية للعينين للكشف عن أي تغيرات في الشبكية.

3. الحفاظ على نمط حياة صحي: ينبغي الاهتمام بالصحة العامة واتباع نمط حياة صحي، بما في ذلك تناول الغذاء الغني بالفيتامينات والمعادن وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، وتجنب التدخين واستهلاك الكحول بكميات مفرطة. يعتبر الحفاظ على ضغط الدم ومستويات السكر في الدم ضمن النطاق الطبيعي أمرا هاما للوقاية من اعتلال الشبكية المرتبط بأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

4. الحماية من الإصابة: ينصح بارتداء النظارات الواقية عند ممارسة الأنشطة الرياضية أو الأعمال التي تزيد من خطر إصابة العين، وذلك لتقليل خطر حدوث تمزق في الشبكية.

5. المتابعة الدورية مع طبيب العيون: من الضروري إجراء فحوصات عينية منتظمة للكشف المبكر عن أي تغيرات في الشبكية واتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة الحاجة.

الوقاية من اعتلال الشبكية 

في النهاية، إن اعتلال الشبكية هو حالة خطيرة تؤثر على صحة العين والرؤية. يمكن أن تكون أسبابه متنوعة، وتشمل انفصال الشبكية وأمراض الشبكية الوراثية وانسداد الأوعية الدموية وغيرها. تتمثل الأعراض في وهم الضوء والنقاط السوداء في الرؤية وتقلص الحقول البصرية. يتطلب التشخيص الدقيق تقييمًا شاملاً للعين، ويعتمد العلاج على سبب وشدة الحالة، ويشمل العلاج بالليزر والعلاج الدوائي والجراحة. تحافظ على صحة الشبكية وتقليل خطر اعتلالها من خلال الكشف المبكر، واتباع نمط حياة صحي، والحماية من الإصابة، والمتابعة الدورية مع طبيب العيون.