الثلاثاء 16 أبريل 2024

نهائي الدوري الأوروبي لقب الحاضر وبطولة المستقبل بين روما وإشبيلية

نهائي الدوري الاوروبي
نهائي الدوري الاوروبي

تقام المباراة النهائية لبطولة الدوري الأوروبي 2023 في ملعب "بوشكاش آرينا" والتي ستجمع بين فريق روما الإيطالي وفريق إشبيلية الإسباني. يعد هذا اللقاء بمثابة كل شيء للاعبي روما، حيث سيكون الفوز باللقب هو الطريق الوحيد لهم للمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، خاصة بعد انتهاء آمال تحقيق هذا الأمر من الدوري الإيطالي.

من جهة أخرى، يسعى فريق إشبيلية للفوز باللقب الأوروبي لإنقاذ موسمه الكارثي وضمان المشاركة الأوروبية في الموسم المقبل. سيكون مشوار إشبيلية صعبًا، فقد تأهل الفريق بصعوبة بعد عبور العملاقين مانشستر يونايتد ويوفنتوس، وقبلهم فنربخشه التركي وأيندهوفين الهولندي.

ملعب بوشكاش ارينا يستضيف النهائي الأوروبي 

موعد المباراة النهائية من الدوري الأوروبي بين روما وإشبيلية 

تقام المباراة النهائية في ملعب بوشكاش آرينا في العاصمة المجرية بودابيست، وذلك مساء الأربعاء الموافق 31 مايو 2023.

حيث تنطلق صافرة بداية المباراة في العاشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة ومصر.

مورينيو وحكايته مع البطولات الأوروبية

يسعى المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو لتحقيق هدفه بتخطي إشبيلية، الذي يحمل لقب ثاني أكثر المسابقات الأوروبية ترتيبًا بستة ألقاب.

روما لم يخسر في نهائيات أوروبية قط، لكن إشبيلية حقّق العلامة الكاملة بالفوز في ست نهائيات وصل إليها في دوري أوروبا. من المتوقع أن تشهد المباراة النهائية تنازلاً عن الكمال من أحد الفريقين.

مورينيو على موعد مع كتابة التاريخ

يمتلك مورينيو خمسة ألقاب قارية كبرى باسمه، بما في ذلك لقبان في دوري أبطال أوروبا واثنين في دوري أوروبا، بالإضافة إلى الفوز بلقب المؤتمر الأوروبي مع روما في العام الماضي. وقد أصبح شخصًا عامًا يتحدى المنتقدين الذين قالوا إن مسيرته بدأت بالأفول بعد فترة مخيبة للآمال مع توتنهام.

وإذا ما فاز روما، سيعادل مورينيو رقم المدرب الإيطالي الراحل جوفاني تراباتوني الذي فاز بخمسة ألقاب أوروبية كبرى خلال مسيرته التدريبية. ولا شك في أن مورينيو يتحسّن مع تقدم العمر والخبرة.

روما احتل المركز السادس في الدوري الإيطالي هذا الموسم، ولكن الفوز في نهائي الدوري الأوروبي سيمثل بطاقة دعوة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

مستقبل مورينيو غير مؤكد، ولكنه يقول إن تركيزه الحالي هو على مباراة اليوم. لتحقيق هدفه، يجب أن يتخطى إشبيلية التي حققت ستة ألقاب في المسابقة، وهو ضعف ما حققته إنتر ويوفنتوس الإيطاليان وأتلتيكو مدريد الإسباني.

يترقب عشاق كرة القدم هذه المباراة بشغف، كما يترقبون رؤية إن كان سيتفوق مورينيو على غريمه الإسباني، أم سيتمكن إشبيلية من الفوز باللقب وتحقيق إنجازٍ اخر غير مسبوق

إشبيلية يسعى لبطولة لقب جديد

إشبيلية وعشقه لبطولة الدوري الأوروبي

بينما يحتل إشبيلية المركز الحادي عشر في جدول ترتيب الدوري الإسباني، ولكن أداؤه في بطولة الدوري الأوروبي كان استثنائياً، حيث تمكن من التأهل بعد فوزه في مباراة الإياب على يوفنتوس بنتيجة هدفين لهدف. ويطمح قائد الفريق خيسوس نافاس للفوز بلقب الدوري الأوروبي للمرة الرابعة لفريقه.

يعاني إشبيلية من مشاكل في الدوري الإسباني هذا الموسم، حيث يحتل المركز الحادي عشر في جدول ترتيب الدوري، ولكن أداؤه في بطولة الدوري الأوروبي كان رائعاً. وكانت لديه مباراتان صعبتان في دور الـ 8 أمام مانشستر يونايتد، حيث تعادل ذهاباً بنتيجة 2/2 ثم انتصر إياباً بثلاثة أهداف نظيفة، قبل أن يتأهل إلى النهائي بالفوز على يوفنتوس.

يضم فريق إشبيلية الحارس المغربي ياسين بونو ومواطنه المهاجم يوسف النصيري، وهما من العناصر الأساسية في تشكيلة الفريق. وكان الفريق الأندلسي يعاني من مشاكل في معظم فترات الموسم، فأقال مدربين هما خولن لوبيتيجي ثم الأرجنتيني خورخي سامباولي، قبل أن يعيد خوسيه لويس منديليبار السفينة إلى مسارها الثابت.

ويطمح قائد الفريق خيسوس نافاس إلى الفوز بلقب الدوري الأوروبي للمرة الرابعة لفريقه، وقال إن المدرب خوسيه لويس منديليبار قد حقق تحولاً مذهلاً في فريقه، وإن الفريق يتغير في كل مباراة في هذه البطولة الرائعة.

النهائي سيتوجه إلى دوري أبطال أوروبا مباشرة

قائمة اخر عشرة فائزين بكأس الدوري الأوروبي لكرة القدم:

2013: تشلسي

2014: إشبيلية الإسباني

2015: إشبيلية الإسباني

2016: إشبيلية الإسباني

2017: مانشستر يونايتد

2018: أتلتيكو مدريد

2019: تشلسي

2020: إشبيلية الإسباني

2021: فياريال الإسباني

2022: أينتراخت فرانكفورت

وفيما يتعلق بأكثر الأندية تتويجا بالبطولة، يتصدر إشبيلية الإسباني القائمة بستة ألقاب، ويليه إنتر الإيطالي وليفربول ويوفنتوس وأتلتيكو مدريد بثلاثة ألقاب لكل منها.