علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية وما هو سببه؟

علاج تكيس المبايض
علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية

إن علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية من أكثر الموضوعات التي تشغل بال الكثير من السيدات المتزوجات، فنجدهن يبحثن عن الطرق الفعالة لعلاجه وتجنب حدوث مشاكل هرمونية في جسمهن والتي يعد أبردها هو عدم القدرة على الحمل. 

إن تكيس المبايض هو مرض هرموني شائع جداً لدى الإناث وخاصةً المتزوجات لأنه يؤثر على الهرمونات عند المرأة، وتعاني منه نسبة 10٪ من الإناث خلال سن الإنجاب. وقد يؤدي تكيس المبايض إلى مشاكل صحية كثيرة مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وحتى انقطاعها أيضاً بالإضافة لارتفاع مستوى السكر في الدم، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فما هو تكيس المبايض وأسبابه وكيف يتم علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية! 

علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية 

ماهو تكيس المبايض؟ 

تكيس المبايض هو مرض هرموني يعرّف أيضاً باسم اضطراب هرموني يحدث في جسم الأنثى بدايةً من دخولها سن الإنجاب، ويؤدي لتشكل كييسات صغيرة الحجم على المبايض. ويحدث تكيس المبايض بشكلٍ رئيسي عندما تفشل المبايض في إفراز الهرمونات بشكلٍ صحيح، وتؤدي هذه الحالة إلى تكوين كييسات صغيرة في المبايض. هذه الكييسات تؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة إنتاج هرمونات الذكورة في جسم الأنثى، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الشعرانية الزائدة في الجسم في الأماكن غير المرغوب بها خاصة في الوجه والجسم، والتهاب الجلد وتساقط الشعر. 

أسباب تكيس المبايض عند المرأة المتزوجة 

تتنوع أسباب تكيس المبايض، حيث من الممكن أن يكون السبب وراثياً، أو نتيجة الإصابة بمرض مثل متلازمة تكيس المبايض، أو نتيجة لارتفاع مستوى الأنسولين في الجسم. كما يمكن أن يحدث تكيس المبايض بسبب تغيرات في الوزن أو نمط الحياة غير الصحي. 

أعراض تكيس المبايض عن المرأة المتزوجة 

تختلف أعراض تكيس المبايض من امرأة لأخرى، حيث قد لا تطهر أي أعراض على الإطلاق! وقد تعاني بعض النساء من اضطرابات في الدورة الشهرية، زيادة في نمو الشعر، التهابات في الجلد، تساقط الشعر، زيادة في الوزن وصعوبة في الحمل. 

كيف يتم علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية ؟

أدوية لعلاج تكيس المبايض 

إن علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية من أكثر الطرق الفعالة المستخدمة، حيث تساعد الأدوية على استعادة التوازن الهرموني في جسم المرأة المتزوجة، وتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا الاضطراب. وفيما يلي سوف نستعرض أهم الأدوية التي تستخدم لعلاج تكيس المبايض للمتزوجات :

  1. الميتفورمين: هذا الدواء بالأصل يستخدم لعلاج ارتفاع مستوى السكر في الدم، ولكن الأطباء يستخدمونه أيضاً في علاج تكيس المبايض. ويعمل الميتفورمين على تحسين حساسية الجسم للأنسولين، وبالتالي تحسين استجابة البطانة الرحمية للهرمونات. كما يعمل على تحسين نسبة الهرمونات في جسم المرأة، وتقليل حجم الكييسات في المبايض.
  2. البروجيسترون: وهو هرمون أنثوي يستخدم لتنظيم الدورة الشهرية، وعلاج الأعراض المرتبطة بتكيس المبايض. ويعمل البروجيسترون على تحسين نسبة الهرمونات في جسم المرأة، وتقليل حجم الكييسات في المبايض.
  3. الكلوميفين: هو دواء يستخدم لعلاج عدم القدرة على الإنجاب، ولكنه يستخدم أيضاً لعلاج تكيس المبايض. ويعمل الكلوميفين على تحفيز المبايض لإنتاج المزيد من البويضات، وبالتالي تحسين وزيادة فرصة حدوث حمل عند المرأة. كما يعمل على تحسين نسبة الهرمونات في جسم المرأة، وتقليل حجم الكييسات في المبايض.
  4. الأنسولين: وهو هرمون يستخدم لعلاج ارتفاع مستوي السكر في الدم، وأيضاً ينصح الأطباء باستخدامه في بعض حالات علاج تكيس المبايض. ويعمل الأنسولين على تحسين حساسية الجسم للأنسولين، وبالتالي تحسين استجابة البطانة الرحمية للهرمونات. كما يعمل على تحسين نسبة الهرمونات الأنثوية في جسم المرأة، وتقليل حجم الكييسات في المبايض.
  5. الغونادوتروبين: هو هرمون يستخدم لتنظيم الدورة الشهرية وعلاج الأعراض المرتبطة بتكيس المبايض. ويعمل الغونادوتروبين على تحسين نسبة الهرمونات في جسم المرأة، وتقليل حجم الكييسات في المبايض، وتحسين صحة البطانة الرحمية.

وبشكلٍ عام لعلاج تكيس المبايض، يتم استخدام الأدوية التي تساعد على استعادة التوازن الهرموني في جسم المرأة، وتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا الاضطراب. ولكن من الخطأ علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية دون استشارة الطبيب، حيث يختلف نوع الأدوية المستخدمة حسب نوع التكيس وحالة المرأة. كما يجب على المرأة الالتزام باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والابتعاد عن التدخين والكحول لتحسين صحتها بالكامل والوقاية من حدوث تكيس المبايض. 

علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية كم يستغرق؟ 

لا يمكن تحديد مدة علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية بشكلٍ دقيق، حيث يختلف ذلك حسب حالة المرأة ونوع التكيس واستجابتها للعلاج. وقد يستغرق العلاج بالأدوية مدة من عدة أشهر وحتى سنوات، كما ويتم تعديل الجرعات والأدوية المستخدمة لعلاج تكيس المبايض حسب استجابة جسم المرأة للعلاج. 

لذلك يجب على المرأة المصابة بتكيس المبايض الالتزام بالعلاج بتناول غذاء صحي ومتوازن، ومتابعة الطبيب بانتظام للتأكد من تحسن حالتها والوقاية من مضاعفات هذا الاضطراب. 

ماهي العلامات التي تدل على التخلص من اضطراب تكيس المبايض؟ 

 

لايوجد علامات محددة تدل على التخلص من تكيس المبايض عند المرأة المتزوجة، ولكن بشكل عام هنالك بعض الإشارات الإيجابية التي تدل على استجابة جسم المرأة المتزوجة للعلاج من تكيس المبايض مثل انتظام أو عودة الدورة الشهرية، تقليل الشعور بالألم أثناء حدوث الدورة الشهرية، تقليل الانتفاخ في الجسم وخاصةً في منطقة البطن بالإضافة لأكثر علامة مهمة عند المتزوجة وهي حدوث الحمل. ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل إيقاف استخدام الأدوية والتأكد من الشفاء من تكيس المبايض. 

علاج تكيس المبايض 

هل يمكن علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالغذاء والأعشاب؟ 

لاتوجد دراسة علمية محددة تؤكد إمكانية علاج تكيس المبايض للمتزوجة الأغذية أو باستخدام الأعشاب، ولكن يمكن أن تساعد بعض الأطعمة والمكملات الغذائية في تحسين صحة المرأة واستجابتها للعلاج بالأدوية. 

على سبيل المثال، يمكن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة لتحسين هضم الطعام وتقليل الانتفاخ في منطقة البطن. كما يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين “د” والمغنيسيوم والزنك لتحسين صحة المبايض. ومع ذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي نوع من الأطعمة أو المكملات الغذائية. 

هل تكيس المبايض خطير؟ 

تكيس المبايض ليس بالأمر الخطير، ولكنه يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية مثل خطر الإصابة بسرطان المبيض في بعض الحالات. لذلك، يجب على المرأة المتزوجة التحدث مع طبيبها حول أي أعراض تشعر بها وإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص التكيس لاتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاجه والتي يحددها الطبيب بدقة. 

لذلك ذكرنا لكِ في هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته عن اضطراب تكيس المبايض وأعراضه وأسبابه علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية من خلال مجموعة من المعلومات البسيطة التي بالتأكيد لا تغنيك عن زيارة الطبيب المختص ليتم الفحص والتشخيص بدقة لتحديد حالة ودرجة تكيس المبايض التي تعانين منها، حتى يصف لك الأدوية الصحيحة واللازمة لحالتك بدقة. مع الانتباه لعدم أخذ أي دواء من تلقاء نفسك مع الالتزام بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحافظ على صحتك ويسهل من استجابة جسمك للعلاج من تكيس المبايض وحتى للوقاية من الإصابة به. ففي حال شعورك بأي عارض غريب وجديد في جسمك لا تترددي في زيارة الطبيب حالاً.