الخميس 30 مايو 2024

أفضل ريجيم لإنقاص الوزن في شهر

ريجيم لإنقاص الوزن
ريجيم لإنقاص الوزن في شهر

إن فقدان الوزن هو من أكثر الأمور التي تشغل عدداً كبيراً من الأشخاص بمختلف أعمارهم وفئاتهم، وقد يكون تحدياً كبيراً اتباع ريجيم لإنقاص الوزن في شهر واحد. ولكن لا تقلق فهنالك الكثير من الريجيمات والحميات الغذائية التي يمكنك اتباعها للحصول على أفضل نتيجة والوصول إلى الهدف الذي تحلم به. 

من الممكن أنك تبحث عن ريجيم سريع جدا قبل حضور مناسبة مهمة بالنسبة لك أو أنك تحلم بارتداء نمط معين من الملابس ولكنه لا يليق بمظهر جسدك لذلك تبحث عن رجيم سريع جدا للبطن؛ لأننا سنتحدث في هذا المقال عن أفضل ريجيم لإنقاص الوزن في شهر مع وصفات ريجيم ستنال إعجابك واهتمامك بالتأكيد. 

ريجيم سريع لإنقاص الوزن

ريجيم الفواكه

يعتبر ريجيم الفواكه من أكثر الريجيمات المتبعة حول العالم والتي يلجأ لها الكثير من الناس فهي تعتمد على تناول الشخص كمية كبيرة من الفواكه والخضروات الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات، ولكن بالمقابل مع الحرص على تقليل كمية البروتينات والدهون التي يتناولها خلال اليوم. 

يعمل هذا النوع من الريجيم على إنقاص الوزن بشكل سريع مع الحفاظ على صحة وسلامة الجسم بشكلٍ عام. 

ريجيم الكيتو

ريجيم الكيتو هو عبارة عن ريجيم يعتمد بشكلٍ رئيسي على تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد خلال اليوم بشكلٍ كبير، مع التركيز على تناول الدهون والبروتينات فقط. حيث يعمل هذا الريجيم على تحويل الجسم إلى حالة تسمى " التحلل الدهوني"، وفي هذه الحالة يقوم الجسم باستخدام الدهون المخزنة فيه كمصدر للطاقة بدلاً من استخدام الكربوهيدرات. 

ولكن هنالك الكثير من الآراء المتضاربة حول سلامة اتباع ريجيم الكيتو من عدمه، حيث أن بعض خبراء التغذية يقولون أن ريجيم الكيتو يمكن أن يكون آمناً على الصحة إذا تم اتباعه بشكل صحيح وتحت إشراف طبيب تغذية مختص. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية مثل مرض السكري ومشاكل في الكلى والكبد، استشارة الطبيب قبل بدء اتباع هذا الريجيم. كما يجب على الأشخاص الذين يتبعون هذا الريجيم تناول كمية كافية من الماء والألياف لتجنب أية مشاكل صحية.

ريجيم السوائل

كما هو مذكور في اسمه فإن ريجيم السوائل يعتمد على تناول السوائل فقط؛ مثل العصائر والشوربات والحساء والمشروبات غير المحلاة. ومن الجدير بالذكر أن ريجيم السوائل يعتبر رجيم سريع جدا للبطن، ولكن من المهم أن لا يستمر الشخص باتباعه أكثر من ثلاثة أيام لتجنب الآثار الجانبية، لأن الجسم يحتاج دوماً للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها. 

ريجيم الماء

أيضاً إن ريجيم الماء يعتمد على شرب كمية كبيرة من الماء يومياً، بالإضافة إلى تقليل كمية الطعام المتناول. حيث يلجأ الناس لاتباع هذا الريجيم من أجل التخلص من السموم وتحفيز عملية الأيض، ويعتبر ريجيم سريع جدا لإنقاص الوزن. 

ريجيم البحر المتوسط 

هذا الريجيم يعتمد على تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وتقليل كمية الدهون المتناولة يومياً. حيث يعمل ريجيم البحر المتوسط على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وإنقاص الوزن بشكلٍ سريع نسبياً. 

ريجيم البطاطا واللبن

ريجيم البطاطا واللبن هو نوع من الريجيمات النباتية التي تعتمد على تناول البطاطا واللبن كمصدر رئيسي للغذاء. يتضمن هذا الريجيم تناول كمية كبيرة من البطاطا المسلوقة والحليب أو الزبادي، ويتم تناوله لفترة محددة من الوقت.

 يدعي بعض المؤيدين لهذا الريجيم أنه ريجيم سريع جدا لإنقاص الوزن بشكل فعال، لكنه يعتبر غير متوازن ولا يوفر جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل بدء هذا الريجيم وتحت إشرافه.

ريجيم قاراطاي 

ريجيم قاراطاي هو ريجيم تركي حديث، انتشر مؤخراً بين المشاهير. وهو يعتمد بشكلٍ رئيسي على تناول وجبتين فقط خلال اليوم هما وجبة الفطور صباحاً، ثم وجبة الغداء. و يتميز هذا الريجيم باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه، بالإضافة لوجود الكربوهيدرات في الحبوب الكاملة مع البروتينات التي تتواجد في البقوليات. ليس ذلك فحسب بل أيضاً يتضمن ريجيم قاراطاي الدهون الصحية والمكسرات والبذور. 

ولكن هذا الريجيم لا يحتوي على سكريات أبداً ولا على وجبات بين الوجبتين الرئيسيتين. 

ريجيم الصيام العكسي

 هذا الريجيم لا يتعلق بنوعية الطعام بل بموعد تناول الطعام. حيث يعتمد ريجيم الصيام العكسي على تقليل كمية الطعام التي يتم استهلاكها خلال فترة محددة من الوقت، مع الحرص على تناول وجبات خفيفة وصحية خلال فترة الصيام. 

على الرغم من أن هذا ريجيم سريع جدا لإنقاص الوزن إلاّ أنه غير صحي وغير متوازن، ولا يمكن اتباعه لفترة طويلة. لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل اللجوء لهذا النوع من الريجيمات. 

5 وصفات ريجيم فعالة

وصفات ريجيم 

هنالك العديد من وصفات الريجيم المغذية التي يمكنك تحضيرها في المنزل بكل سهولة والاستمتاع بتناولها، وسنذكر لك فيما يلي أسهل 5 وصفات ريجيم :

  1. سلطة الفواكه والخضروات :

من منا لا يحب السلطات؟ حيث تعتبر السلطات من أكثر أصناف الوجبات المحببة لدى الجميع وخاصة عند اتباع ريجيم لإنقاص الوزن في شهر. ومن بين هذه السلطات هي سلطة الفواكه والخضروات التي يتم تحضيرها فقط من خلال تقطيع الخضروات والفواكه المفضلة، وإضافة صلصة خفيفة لها مثل الخل والملح والقليل من الزيت النباتي. أو بالإمكان استبدال الخل بالليمون أو حتى إضافة صلصة الزبادي خالي الدسم لوحدها.

 2. شوربة الخضار:

يمكنك اختيار الخضروات المفضلة لديك وطهيها مع بعضها البعض بالإضافة إلى الماء، مع إمكانية إضافة الحبوب أو البقوليات ثم الاستماع بتناول ألذ طبق شوربة صحية ومغذية. 

3. السمك المشوي:

إن السمك يحتوي على قيمة غذائية عالية من المعادن والفيتامينات وخاصة الأوميغا 3، ومن المهم جداً تناوله مرتين على الأقل خلال الأسبوع سواء كنت تتبع نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن أم لا. والسمك المشوي بحد ذاته من أهم وصفات الريجيم ويحضر بكل سهولة من خلال شوي قطع السمك مع الخضروات المشوية أيضاً وتناوله مع الأرز البني ذو الحبة الكاملة. حيث أن عملية الشوي هي من أكثر طرق الطهي الصحية للجسم. 

4. وجبة فطور صحية :

إن وجبة الفطور من أهم الوجبات التي يجب عدم إهمال تناولها في بداية اليوم لدورها الكبير في حرق الدهون إمداد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية خلال اليوم. يمكنك تحضير وجبة فطور صحية عند اتباع ريجيم لإنقاص الوزن في شهر بتناول الشوفان مع الحليب خالي الدسم والفواكه المفضلة لك مثل الموز مع إمكانية إضافة المكسرات أو العسل. 

5. الدجاج المشوي :

الدجاج من أكثر الأصناف التي ينصح أطباء وخبراء التغذية بها عنز اتباع الريجيم لأنه غني بالبروتين وقليل السعرات الحرارية شرط تناوله مسلوقاً أو مشوياً. لذلك قم بشوي قطعة من الدجاج مع الخضروات المشوية أو المسلوقة بالإضافة ل50 جرام من أرز بسمتي أو الأرز البني. 

سمك مشوي مع خضروات للرجيم 

وبعد أن تحدثنا عن أهم الريجيمات المتبعة لإنقاص الوزن بسرعة بالإضافة إلى وصفات الرجيم الصحية والمغدية، من المهم بين فترة واخرى اتباع ريجيم لإنقاص الوزن في شهر إذا كنت تعاني من زيادة الوزن بسرعة أو في حال كنت من الأشخاص قليلي الحركة والنشاط للحفاظ على صحتك. ويجب على كل شخص اتباع الرجيم المناسب لجسمه واستشارة الطبيب دون الانسياق وراء خرافات الرجيم التي تنتشر كل فترة والتي غالباً لا تكون مناسبة لجميع الأشخاص. كما أنه من الضروري جداً الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام وجعلها أسلوب حياة دائم لتحقيق أفضل النتائج.