الجمعة 26 أبريل 2024

رائد الفضاء السعودي علي القرني يعلن البدء في إجراء تجربة الاستمطار الصناعي

علي القرني وتجربة
علي القرني وتجربة الاستمطار الصناعي

في إنجاز جديد يسجل للمملكة العربية السعودية في مجال الأبحاث الفضائية، بظل الجاذبية الصغرى. 

ويعتبر رائد الفضاء السعودي علي القرني من ضمن فريق المملكة العربية السعودية، الذي التحق خلال الفترة الماضية بوكالة الفضاء الدولية، كما يضم أيضاً السعودية ريانة البرناوي، أول رائدة فضاء سعودية وعربية تلتحق بالوكالة الدولية، وتوكل لها مهمة فضائية رائدة.

 رائد الفضاء السعودي علي القرني وتجربة الاستمطار الصناعي
 رائد الفضاء السعودي علي القرني وتجربة الاستمطار الصناعي

 رائد الفضاء السعودي علي القرني وتجربة الاستمطار الصناعي

 وفي التفاصيل، وثق رائد الفضاء السعودي “علي القرني” من خلال مقطع فيديو قام بنشره على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” التجارب التي يقوم بها على عملية الاستمطار الصناعي في الفضاء الخارجي،  حيث ظهر رائد الفضاء علي القرني وهو يحمل صندوق أخضر اللون داخل مكان تواجده في وحدة كولومبوس. 

وتهدف تجربة الاستمطار الصناعي في الفضاء، بحسب الهيئة السعودية للفضاء، إلى تقديم المساعدة للعلماء والباحثين من أجل التوصل إلى طرق جديدة لتهيئة بيئة ملائمة للبشر في وضع الجاذبية الصغرى، كما تهدف التجربة أيضاً بحسب الهيئة السعودية، إلى تحقيق نسبة نجاح في عملية الاستمطار الصناعي تصل إلى ما نسبته 50 بالمائة في المستوطنات المستقبلية على سطح كوكب المريخ والقمر. 

من جهته، أوضح رائد الفضاء السعودي، عبر الفيديو الذي قام بنشره، أن الصندوق الأخضر الذي كان بيده سيقوم بتركيبه ضمن وحدة تسمى “وحدة النانو” والتي بدورها ستقوم بمساعدة العلماء على التحكم بمجريات العملية داخل هذا الصندوق. 

كما أكد علي القرني، في تعليقه على تجربة الاستمطار الصناعي، أن نجاح التجربة سيساعد في  ابتكار بيئة مناسبة وملائمة للبشر في المستقبل، مشيراً إلى نجاح العملية إذا تحقق، سيعد انجازاً مهماً في تاريج الأبحاث الفضائية. 

وختم رائد الفضاء السعودي، الفيديو بالقول إن تجربة الاستمطار الصناعي في الفضاء الخارجي تم عملها وتجهيزها عبر أيادي سعودية. 

علي القرني وريانة برناوي 

السعودية إلى الفضاء الخارجي

ويوم الاثنين 22 أيار / مايو، أفادت الهيئة السعودية للفضاء، بوصول أول فريق سعودي يضم رائدي فضاء بينهم إمرأة إلى وكالة الفضاء الدولية. 

كما أشارت الهيئة السعودية للفضاء، إلى أن رائدا الفضاء “علي القرني” وريانة برناوي" قاما بتناول الماء والتمر، بعد وصولهما إلى وكالة الفضاء الدولية، حيث كان باستقبالهما طاقم الوكالة.

رائدا الفضاء علي القرني وريانة برناوي برفقة طاقم الوكالة الدولية للفضاء

ريانة برناوي أول إمرأة سعودية تصل الفضاء 

وفي وقت سابق من شهر أيار / مايو الجاري، التحقت رائدة الفضاء السعودية “ريانة برناوي” بوكالة الفضاء الدولية وهي تعتبر أول رائدة فضاء سعودية وعربية تصل الوكالة ضمن فريق الأبحاث الفضائية السعودي، والذي يضم رائد الفضاء علي القرني. 

واعتبر مراقبون، أن وصول “ريانة برناوي” إلى الفضاء الخارجي، والقيام بأبحاث فضائية مهمة في وكالة الفضاء الدولية، هو تكملة برنامج أبحاث فضائي، قامت بإطلاقه المملكة العربية السعودية في 22 أيلول/سبتمبر من العام 2022. 

عيد ميلاد في الفضاء

 بالإضافة إلى ما تحمله الأبحاث الفضائية من الجدية والدقة بالعمل، إلا أن هناك وقت للتسلية والاحتفال، حيث قام أعضاء الفريق السعودي الذي يضم “علي القرني” وريانة برناوي" بالاحتفال بمناسبة عيد ميلاد زميلهما رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي يشاركهما التجارب البحثية في وكالة الفضاء الدولية. 

صورة نشرها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي بمناسبة عيد ميلاده 

من جهته، عبر رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، عن فرحه بهذه المناسبة، حيث نشر تغريدة على حسابه في موقع تويتر، قال فيها: " أول يوم ميلاد في الفضاء"، كما نشر سلطان النيادي صوراً ومقاطع فيديو تظهر احتفال رائد الفضاء الإماراتي برفقة زملائه في الوكالة.