< ريانة برناوي.. أول رائدة فضاء سعودية وأول عربية في محطة الفضاء الدولية
اكسترا الاخباري
رئيس التحرير
عصام كامل

ريانة برناوي.. أول رائدة فضاء سعودية وأول عربية في محطة الفضاء الدولية

ريانة برناوي.. أول
ريانة برناوي.. أول رائدة فضاء سعودية

تحتفي المملكة العربية السعودية بـ"ريانة برناوي" بعد الانجاز الذي حققته “ريانة برناوي” باعتبارها أول رائدة فضاء سعودية، توكل لها مهمة فضائية رائدة، كما تعتبر رائدة الفضاء السعودية “ريانة برناوي” من أوائل السعوديين المتوقع وصولهم إلى محطة الفضاء الدولية في الرحلة المعلن عنها يوم الأحد الموافق لـ21 أيار/مايو 2023. 

ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية
ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية 

ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية 

وتعتبر “ريانة برناوي” أول رائدة فضاء سعودية، ستلتحق بوكالة الفضاء الدولية، ضمن فريق سعودي، حيث تعد رحلة “ريانة برناوي” تكملة لبرنامج فضائي أطلقته المملكة العربية السعودية في 22 أيلول/سبتمبر 2022، وسيرافق رائدة الفضاء السعودية "ريانة برناوي" في مهمتها إلى الفضاء، رائد الفضاء السعودي "علي القرني". 

وتأتي مهمة “ريانة برناوي” الأولى إلى الفضاء الخارجي، ضمن تطلعات المملكة العربية السعودية في مجال أبحاث الفضاء، والتي بدورها تعد أحد أهداف رؤيو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المعروفة بـ"رؤية المملكة 2030".

من هي رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي 

نستعرض لكم في هذا المقال، تفاصيل عن مسيرة رائدة الفضاء السعودية “ريانة برناوي” والتي ستقود المهمة السعودية الجديد نحو الفضاء الخارجي، برفقة رائد الفضاء السعودي “علي القرني”. 

 "ريانة برناوي" رائدة فضاء سعودية الجنسية، من مواليد "الرياض، حاصلة على درجة الماجستير في العلوم الطبية والحيوية مع مرتبة الشرف الأولى من "جامعة الفيصل" في السعودية.

من هي رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي
من هي رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي 

تتمتع رائدة الفضاء السعودية “ريانة برناوي” بالشغف الدائم للتعلم والاستكشاف والتميز، وهو ما أظهرته "برناوي" علانيةَ في تغريدتها على حسابها الشخصي بموقع تويتر.

حب الاستكشاف والتعلم ستظهره رائدة الفضاء السعودية مجدداً، هذه المرة في الفضاء الخارجي، حيث ستمارس اختصاصها الجامعي عبر القيام  بمهمات اختصاصية في عملية تسمى  "أكسيوم ميشن 2" (AX-2). حيث تعتزم رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي، لإجراء 14 تجربة على محطة الفضاء الدولية في بيئة منخفضة الجاذبية، بمجالات علمية متنوعة نذكر منها: الطب والبيولوجيا، علم الفيزياء، خاصة زرع الخلايا المناعية، بالإضافة إلى الاستمطار، وتجارب أخرى محورها الدماغ والجهاز العصبي البشري.

وستقوم رائدة الفضاء السعودية، عبر خدمة البث المباشر، بإجراء تجارب توعوية تعليمية للأطفال على كوكب الأرض لأكثر من 12000 طالب سعودي. 

ويمكن اعتبر رائدة الفضاء السعودية "ريانة برناوي" مصدر إلهام للعديد من الطلاب والعلماء الشباب الطموحين، وخصوصًا النساء السعوديات خصوصاً والعربيات عموماً، الذين يحلمون ويسعون إلى تحقيق أهدافهم بالوصول إلى الفضاء.

ريانة برناوي خريجة جامعة الفيصل

وعلى خلفية انتقاء “ريانة برناوي” لتكون أول رائدة فضاء سعودية، تقود مهمة إلى الفضاء الخارجي، احتفت "مؤسسة الملك فيصل الخيريّة" بالانجاز الكبير الذي حققته خريجة “جامعة الفيصل” التابعة لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، وانطلاقها إلى الفضاء الخارجي للالتحاق بوكالة الفضاء الدولية. 

ريانة برناوي خريجة جامعة الفيصل
ريانة برناوي خريجة جامعة الفيصل

وتعتبر “جامعة الفيصل” الخاصة، إحدى مبادرات مؤسسة الملك فيصل الخيرية، تم إطلاقها عام 2008، وتتخذ من العاصمة السعودية “الرياض” مقراً لها،  حيث تمتاز  “جامعة الفيصل” ببرامجها التعليمية منها برنامج الإعداد الجامعي، بالإضافة إلى جهودها الكبيرة لتحقيق التميز الأكاديمي، وتعزيز النمو الفكري والمهني، لدى منسبيها من الطلاب والخريجين. 

وبفضل سعي الجامعة لإعطاء الطلاب والخريجين قدرات كبيرة ومهارات لافتة بمجال البحث العلمي والابتكار، من خلال التوجهات البحثية التي حرصت الجامعة على تقديمها في مختلف التخصصات، وتستند الجامعة على إنجازات رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي الاستثنائية كمثال فريد على ذلك.

ومن ضمن الانجازات العلمية التي حققتها جامعة الفيصل، وصولها إلى المرتبة رقم 36 على مستوى العالم، بالنسبة إلى الجامعات الشابة التي لم تتعد الخمسين عاماً وفقاً لتصنيف “تايمز”TIMES للتعليم العالي 2022، يضاف إلى ذلك حصول جامعة الفيصل على المرتبة رقم 8 عالمياً، بالنسبة إلى الجامعات الصغيرة التي يقل عدد طلابها عن 5000 طالب وطالبة.