< الحج والعمرة بالسعودية: تأشيرة الزيارة لا تسمح بأداء مناسك الحج
اكسترا الاخباري
رئيس التحرير
عصام كامل

الحج والعمرة بالسعودية: تأشيرة الزيارة لا تسمح بأداء مناسك الحج

 تأشيرة الزيارة لا
تأشيرة الزيارة لا تسمح بأداء مناسك الحج

أعلنت الممكلة العربية السعودية، أن تأشيرة الزيارة لا تخول صاحبها أداء مناسك الحج، وتعرضه في حال انتهاء فترة صلاحيتها لمخالفة القوانين والأنظمة. 

تأشيرة الزيارة لا تسمح بأداء مناسك الحج

وفي التفاصيل، أكدت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، عبر حسابها في موقع التواصل "تويتر" أن تأشيرة الزيارة لا تخول صاحبها القيام بأداء مناسك الحج خلال موسم الحج القادم. 

صحيفة الوطن السعودية/تأشيرة الزيارة لا تسمح بأداء مناسك الحج
تأشيرة الزيارة لا تسمح بأداء مناسك الحج

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية، عبر حسابها في موقع “تويتر”: "ضيوف الرحمن القادمون إلى مكة المكرمة، نودّ تذكيركم بأن تأشيرة الزيارة لا تسمح بأداء مناسك الحج" كما شددت الوزارة السعودية على أن تأشيرة الزيارة صلاحيتها فقط 90 يوماً، كما يجب على حاملها التأكد من إتمام العمرة والمغادرة قبل انتهاء فترة صلاحية التأشيرة، لتجنب مخالفة القوانين والأنظمة المطبقة في المملكة. 

خدمات العمرة والزيارة في السعودية 

وفيما يخص خدمات العمرة والزيارة في المملكة العربية السعودية، تقدم ما يقارب من 350 شركة خدمات ومؤسسة عمرة، أفضل الخدمات لضيوف بيت الله الحرام، منذ ساعة وصولهم إلى أراضي المملكة وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم عقب أداء مناسك العمرة والزيارة بكل يسر وسهولة.

غير أن "منصة نسك" المعروفة هي المسوق لخدمة الحج والعمرة والزيارة بإشراف هيئة السياحة السعودية، ووزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن من خلال منصة “مسك” القيام بحجز باقات العمرة واستعراض البرامج ومقدمي الخدمات ومنصات التسويق الأخرى.

آلية الحصول على تأشيرة الزيارة إلى السعودية 

نستعرض لكن في هذا المقال، ألية الحصول على تأشيرة الزيارة إلى المملكة العربية السعودية، والتي أعلنت عنها وزارة الخارجية السعودية، بهدف تمكن الزوار من الدخول إلى أراضي المملكة لزيارة أصدقائهم أو معارفهم من المواطنين السعوديين.

صور.. توزيع ربع مليون شمسية على المعتمرين في الحرم المكي
آلية الحصول على تأشيرة الزيارة إلى السعودية 

كما أوضحت وزارة الخارجية السعودية، أن تأشيرة الزيارة الجديدة تتيح لحاملها إمكانية التنقل بين مناطق والمدن السعودية، بالإضافة إلى إمكانية تأدية مناسك العمرة والزيارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وزيارة المواقع الدينية والتاريخية، وحضور الفعاليات الثقافية التي تجري داخل الأراضي السعودية.

ووفقاً للوزارة، فإنه بإمكان المواطنين السعوديين القيام بدعوة أصدقائهم لزيارة المملكة والقيام بأداء مناسك العمرة، من خلال تقديم طلب زيارة شخصية على منصة التأشيرات بوزارة الخارجية، والقيام بتقديم طلب "الزيارة" عبر خدمة الأفراد في المنصة، وتسجيل الدخول عبر منصة النفاذ الوطني الموحد، والقيام بتعبئة المعلومات والبيانات الشخصية  الخاصة بهم “الأشخاص المدعوين” عبر طلب زيارة شخصية، والموافقة على الشروط والأحكام.

هل يُسمح بأداء مناسك الحج بـ “تأشيرة زيارة” عائلية؟

ومع قرب موعد موسم الحج 2023، يحاول البعض الاحتيال والتلاعب على القوانين والأنظمة، عبر القيام بالسفر إلى الأراضي المقدسة وأداء فريضة الحج خامس أركان الإسلام، بواسطة تأشيرة زيارة عائلية، أو تأشيرة زيارة سياحية، بهدف التخلص من نفقات الحج، والتي يراها البعض كثيرة وخارج احتمال مقدرة الكثيرين. 

ننشر رابط التقديم.. ما مميزات تأشيرة الزيارة الشخصية التي أع | مصراوى
هل يُسمح بأداء مناسك الحج بـ “تأشيرة زيارة” عائلية؟

غير أن مسؤول سعودي، أكد أن عقوبة أداء مناسك الحج بدون الحصول على تأشيرة الحج من السلطات الرسمية، يعتبر حرام بالشرع، موضحاً أن السبب يعود إلى أن فريضة الحج، لا تقبل بالتحايل، لكنه يجب أن يكون عبر طرق رسمية، كما أكد المسؤول السعودي أن السلطات السعودية تحظر السفر لأداء مناسك الحج  من خلال السفر بدون تأشيرة الحج.

وأوضح المسؤول السعودي، أن المخالفين للأنظمة والقوانين فيما يخص أداء مناسك الحج بالطرق السليمة، سيواجهون عقوبات شديدة، تتضمن غرامة مالية، بالإضافة إلى “تبصيم” كل من يخالف القواعد والأنظمة المتبعة، ومنعه من دخول الأراضي السعودية لمدة تصل حتى 10 سنوات.وتشمل العقوبة أيضاً، السجن. 

وفيما يخص الغرامة المالية المترتبة على المخالف،  فقد تصل إلى 10 أو 20 ألف ريال سعودي، كما يعرض الأشخاص الذي يقومون باحتواء المخالفين لغرامة مالية، أما الذين يسهلون لهم الإجراءات تُفرض عليهم غرامة مالية وسجن.