< "أدنوك" الإماراتية تعلن عن أرباحها في الربع الأول 2023
اكسترا الاخباري
رئيس التحرير
عصام كامل

"أدنوك" الإماراتية تعلن عن أرباحها في الربع الأول 2023

 أرباح أدنوك للغاز
أرباح "أدنوك" للغاز الإماراتية‬⁩

كشفت شركة “أدنوك” (BLC) الإماراتية للغاز الشركة العالمية المتخصصة بعالجة الغاز في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الخميس 11 أيار / مايو، عن نتائجها للربع الأول من العام الجاري 2023. 

وأعلنت شركة “أدنوك” للغاز، عن نتائجها المالية المبدئية غير المدققة، للربع الأول من العام الجاري 2023، والموضحة هنا للمقارنة بالفترة الثلاثة أشهر المنتهية في تاريخ 31 أذار / مارس 2022 - الربع الأول من عام 2022" على أساس الإيرادات المبدئية المعدلة.

 أرباح "أدنوك" للغاز الإماراتية‬⁩ 

أرباح شركة “ادنوك” الإماراتية 

وبحسب البيانات المعلنة من الشركة، فقد حققت “أدنوك” للغاز، صافي دخل خلال الربع الأول من العام الجاري 2023 بلغ مبلغاً وقدره  1.3 مليار دولار أميركي،  بزيادة ما نسبته  9% على أساس سنوي، الزيادة جاءت مقارنةً بصافي دخل معدل مبدئي للشركة الإماراتية، بلغ مبلغاً وقدره 1.2 مليار دولار أميركي خلال فترة الربع الأول من العام المنصرم  2022.

لكن شركة “ادنوك” للغاز، ووفقاً لما أفادت به وكالة أنباء الإمارات، قد سجلت خلال فترة الربع الأول من العام الجاري 2023، إيرادات بلغت 5.2 مليار دولار أميركي، بانخفاض واضح مقارنةً بإيرادات المعدلة المبدئية لفترة البع الأول من العام المنصرم 2022، حيث سجلت الشركة الإماراتية وقتها إيرادات بلغت 6.2 مليار دولار أميركي، ويعود ذلك لحالة الأسعار في الأسواق العالمية.

وخلال الفترة الممتدة من شهر كانون الثاني 2023 ولغاية نهاية شهر أذار، حافظت شركة “أدنوك” للغاز،على مستويات عالية من الموثوقية بكافة عملياتها التشغيلية، بالإضافة لحصولها على نسبة موثوقية بلغت ما نسبته 98.5% عبر مرافقها.

انخفاض أسعار خام برنت 

لكن شركة “أدنوك” الإماراتية لمعالجة الغاز في الإمارات،  تمتعت بهامش أرباح مرن يمكن التنبؤ به، هذا الهامش مدعوم بفرص مربحة للنمو والتطور، غير أنه وخلال فترة الربع الأول من العام الجاري 2023، سجل خام برنت، والتي يتم بموجبه يتم تحديد سعر بيع الغاز، انخفاضاً بالأسعار بنسبة بلغت وقتها  24% بالمقارنة مع الفترة ذاتها خلال فترة الربع الأول من العام المنصرم 2022.

انخفاض أسعار برنت 

من جانبها، أظهرت شركة “ادنوك” الإماراتية، المرونة الكبيرة، في ظل هذه الأسعار المنخفضة، واستطاعت شركة الغاز الشهيرة في دولة الإمارات، المحافظة على هامش أرباح عالية قبل احتساب الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك بنسبة بلغت حتى 34% خلال فترة الربع الأول من العام الجاري 2023، أي أقل بنسبة 1% فقط عن الفترة المماثلة لها خلال الربع الأول من العام المنصرم 2022.

إجراءات “أدنوك” لزيادة الإنتاج 

وخلال الفترة الماضية، استطاعت شركة “أدنوك” الاستفادة من الظروف السائدة في الأسواق، حيث قامت بتنفيذ عدد من عمليات الصيانة المقررة عبر منشآتها، بهدف تعزيز السلامة وموثوقية أصول الشركة ذات المستوى العالمي وضمان توافرها،  كذلك استكملت الشركة الإماراتية أعمال الصيانة المقررة خلال الفترة الزمنية المحددة وضمن حدود الميزانيات المرصودة لها، وهو ما يعزز مساعي الشركة لزيادة حجم الإنتاج خلال فترة الربع الثاني من العام الجاري 2023.

نشاط أدنوك في أسواق الغاز

تسعى شركة “أدنوك”الإماراتية المتخصصة بمعالجة الغاز الطبيعي، والتي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة منطلاقاً ومقراً لأعمالها، للاستفادة من تزايد الطلب العالمي على الغاز الطبيعي، مع إبقاء التركي على زيادة الطاقة الإنتاجية وتعزيز الكفاءة التشغيلية بصورة رئيسية، غير أنه وتزامناً  مع استمرار الشركة الإماراتية في تنمية وتوسعة أعمالها في مجال تصدير الغاز، حققت “أدنوك” للغاز، نجاحاً كبيراً في شهر شباط / فبراير عام 2023 بتسليم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي تحديداً ألمانيا،  من الشرق الأوسط من العاصمة الإماراتية “أبو ظبي” في محطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية.

اتفاقية بين أدنوك الإماراتية وتوتال الفرنسية 

لم تمتفي “أدنوك” بهذا الحد، حيث أعلنت الشركة الإماراتية في مطلع شهر أيار / مايو الجاري، توقيع اتفاقية مدتها ثلاث سنوات مع شركة “توتال انرجيز” الفرنسية لتصدير الغاز الطبيعي المسال خلال الفترة بين 2023 وحتى 2025، حيث تشير هذه الاتفاقية إلى مكانة شركة “أدنوك” الإماراتية للغاز، كمورد عالمي موثوق.