السبت 10 ديسمبر 2022

احذفها فورا.. جوجل تحظر 16 تطبيقا شهيراً لـ «أندرويد»

أندرويد
أندرويد

هناك العديد من التطبيقات الخطيرة التي تم حظرها من متجر “جوجل بلاي” ،  بما يتعين على الملايين من مستخدمي نظام "أندرويد" التحقق مجددا من هواتفهم للبحث عن أكثر من مجموعة من التطبيقات الخطيرة المثبتة في وقت سابق.

وبحسب صحيفة "إكسبريس" Express، نزل أكثر من 20 مليون مستخدم "أندرويد" 16 تطبيقا من متجر "جوجل بلاي"، والتي كانت تخفي بشكل سري برامج ضارة. 

10 ملايين مستخدم 

وبحسب الصحيفة فإن هناك تطبيق شائع، قام أكثر من 10 ملايين مستخدم بتنزيله مرة فقط، بسلسلة البرامج الضارة الجديدة Clicker التي يستخدمها المحتالون عبر الإنترنت للحصول على عائدات إعلانات غير قانونية ، والتجسس على بيانات المستخدمين.

طالع أيضا:


 

وعلى الفور ، اكتشف خبراء الأمن في McAfee هذا الخطأ الجديد، وأبلغوا "جوجل" بالنتائج التي توصلوا إليها مع حذف التطبيقات في وقت لاحق من على جوجل بلاي.

ولكن إذا قام المستخدم بتنزيل أي منها قبل إزالتها بواسطة "جوجل"، فستظل موجودة على جهاز “أندرويد” وستظل تعمل وتسرق البيانات ، ومن الضروري فحص الهاتف وحذف تطبيقات "أندرويد" الخطيرة على الفور.

استنزاف بطارية الجهاز

وتعمل هذه التطبيقات الخبيثة على بطئ الأجهزة حيث تعمل البرامج الضارة في الخلفية ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض في الأداء إلى جانب استنزاف بطارية الجهاز بشكل أسرع من المعتاد.

كما تعمل هذه التطبيقات على ارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى استهلاك كميات كبيرة من بيانات الهاتف المحمول الشهرية ، بما يؤدى الى ارتفاع تكاليف الشحن.

برنامج Clicker الضار

قال McAfee في منشور له  متحدثا عن تهديد "أندرويد" الجديد إن فريق أبحاث McAfee Mobile تمكن في وقت سابق من ضبط برنامج Clicker الضار الجديد الذي تسلل إلى "غوغل بلاي".

 كما تم التعرف على 16 تطبيقا كانت موجودة سابقا على "جوجل بلاي" قبل حذفها تحتوي على حمولة ضارة مع 20 مليون منشأة مفترضة.

وكشف باحثو الأمن في McAfee ، أنهم أخطروا جوجل لحذف تلك التطبيقات .

وشملت التطبيقات الأكثر شيوعا التي تحتوي على برنامج Clicker الضار ما يلي :

1- الكاميرا عالية السرعة (أكثر من 10 ملايين عملية تنزيل) 

2- Smart Task Manager/DxClean (أكثر من خمسة ملايين عملية تثبيت)

3- Flashlight + (أكثر من مليون مستخدم).