السبت 10 ديسمبر 2022

«أبشر» تتيح خدمة الدفع الالكتروني من داخل المنصة لخدمات الجوازات

منصة أبشر
منصة أبشر

أعلنت منصة أبشر إتاحة خدمة الدفع الالكتروني من داخل المنصة، لخدمات الجوازات.

ومكنت منصة أبشر المستفيدين من الدفع بطريقتين الأولى عبر مدى وبطاقات الائتمان إضافة الى الدفع عبر خدمة أبل باي Apple Pay.

ووفقاً لمنصة أبشر، فان الخدمة متوفرة حالياً لخدمات الجوازات فقط ، بينما يتوقع أن تتاح خلال الفترة المقبلة لخدمات رخص القيادة، المقيمين، المركبات، المخالفات المرورية، الأحوال المدنية.

طالع أيضا:
 

21 مليون عملية إلكترونية

وتعتبر منصة أبشر منصة شاملة لخدمات متعددة للأفراد في المملكة، إذ أعلنت وزارة الداخلية السعودية، تنفيذ أكثر من 21.550.000 عملية إلكترونيًا منذ بداية عام 2022، عبر المنصة.

وجاء ذلك بمعدل تجاوز 79 ألف عملية يوميًا، وفَّرَت للمواطنين والمقيمين والزوار خدمات إلكترونية متكاملة ، لم يحتاجوا فيها إلى زيارة مقرات الخدمات المختلفة والتابعة لقطاعات وزارة الداخلية.

وجاءت أبرز الخدمات المقدمة بحسب الوزارة ،الجوازات والمرور والأحوال المدنية والأحوال المدنية.

وتقدم منصة "أبشر" أكثر من 26 مليون مواطن ومقيم وزائر، وقدّمت ما يزيد على 350 خدمة في العديد من القطاعات والمجالات، حيث تتيح المنصة من خلال الهوية الرقمية بالتكامل مع الجهات الحكومية الدخول من خلالها إلى المنصات الوطنية عبر النفاذ الوطني الموحد.

وتعتبر المنصة أحد أبرز وسائل الدولة لتعزيز رحلة التحول الرقمي، عبر إيجاد حلول تقنية توفير الجهد والوقت على المواطنين.

559 مليون ورقة

وأسهمت المنصة بوجه خاص والتحول الرقمي  بوجه عام في تحقيق أثر مباشر في جوانب مختلفة، منها الجانب الاجتماعي بتوفير الجهد والوقت على المستفيدين، وبيئيًا حافظت على 559 مليون ورقة تعادل المحافظة على 35 ألف شجرة.

كما قلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 500 مليون كيلوغرام خلال المدة من 2018 إلى 2020، وكذلك توفير كمية المياه المستخدمة في صناعة الورق بما يعادل أكثر من 5.1 تريليون جالون خلال المدة نفسها.

17 مليار ريال سنويًا

كما وفر التحول الرقمي حوالي  17 مليار ريال سنويًا، وأمنيًا الحد من عمليات التزوير والتلاعب في توثيق العقود.

مزاد اللوحات الإلكتروني

وبدأت الإدارة العامة للمرور، أول أمس الأحد، بطرح مزاد اللوحات الإلكتروني عبر منصة أبشر، التي تمكّن الراغبين في شراء اللوحات المميزة من المشاركة في المزاد إلكترونياً.

وبحسب الإدارة في تغريدة على تويتر، تم طرح المزاد الذي سيستمر حتى غدا الأربعاء 26 أكتوبر، إذ  يمكن لجميع الراغبين في شراء اللوحات المميزة، المشاركة في المزاد.

ونوهت الإدارة إلى أن طريقة الدخول إلى المزاد، تتم أولًا الدخول إلى منصة أبشر، ثم اختيار "خدماتي"، وبعدها اختيار المرور، وبعد ذلك اختيار مزاد اللوحات الإلكتروني.