الأحد 29 يناير 2023

تعاون مرتقب في نيوم.. التبادل التجاري بين السعودية وكوريا الجنوبية يسجل 30 مليار دولار

مشروع نيوم
مشروع نيوم

قال سفير جمهورية كوريا الجنوبية في المملكة العربية السعودية بارك جون- يونغ، إن حجم التجارة بين المملكة وكوريا الجنوبية يسجل 30 مليار دولار بنهاية العام الحالي، لافتا إلى أن الرئيسية لكوريا هي السيارات والمطاط والصلب والأسلحة؛ بينما الصادرات الرئيسية للمملكة هي النفط الخام والمنتجات البترولية والمواد الخام الكيماوية الدقيقة والألمنيوم.

لفت سفير كوريا إلى أنه إذا انتهت مفاوضات التجارة الحرة بين كوريا ودول مجلس التعاون الخليجي التي استؤنفت في يناير الماضي؛ فمن المتوقع أيضًا أن يزداد حجم التجارة بين كوريا والمملكة العربية السعودية.

استثمارات كوريا والسعودية

كشف في حواره لصحيفة سبق، أن إجمالي حجم الاستثمار المباشر بين البلدين بلغ 7.8 مليارات دولار حتى عام 2020، وتبلغ استثمارات كوريا في السعودية حوالى 5.7 مليارات دولار، واستثمارات السعودية في كوريا حوالى 2.1 مليار دولار.

السعودية الخضراء

أثني سفير كوريا في السعودية،  على المبادرة "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر"، التي أطلقها ولي العهد السعودي في أكتوبر 2021 بإجمالي استثمار قدره 39 مليار ريال، بهدف تطوير أسواق الطاقة لدول الشرق الأوسط، وتوفير حلول الطاقة النظيفة، والحد من انبعاثات الكربون، لافتا إلى أن المبادرتان تركزان على التخضير والطاقة المتجددة والاستثمار في الطاقة النظيفة لمواجهة تغير المناخ، والذي يعد أكبر قضية عالمية.

في سياق متصل، قال سفير كوريا بالسعودية أن المجال الاقتصادي بين كوريا والسعودية يمتد إلى قطاعات متنوعة مثل التصنيع، والدفاع، والثقافة؛ متجاوزًا بذلك التعاون المرتكز على قطاعي البناء والتشييد والطاقة.

مشروع نيوم السعودية

وتابع في حواره: الشركات الكورية الكبرى مستثمرة بالفعل أو تخطط للاستثمار في المملكة، كما يتم تعزيز التعاون في قطاع الدفاع بنشاط من خلال هيئات وشركات الدفاع في البلدين مثل الشركة السعودية للصناعات العسكرية، وشركة هانهوا.

وأوضح أن الشركات الكورية  مهتمه بمشاريع البنية التحتية، والتعاون المتعلق بالتنقل في مشروع نيوم، وفي يوليو من هذا العام، فاز تحالف شركة هيونداي للبناء والتشييد و"سامسونج سي آند تي وأركيرودون" بعقد لانشاء جزء من النفق الحالي قيد الإنشاء في نيوم، وتمتلك شركات المقاولات الكورية الكثير من الخبرة في إنشاء البنية التحتية مثل: (الأنفاق، وناطحات السحاب، والموانئ، والمطارات، والجسور والمدن الذكية)، وتحظى بثقة كبيرة من قِبَل الحكومة السعودية؛ لذلك ستكون هناك العديد من الفرص للتعاون في هذا المجال في المستقبل.