الأحد 29 يناير 2023

السعودية وجنوب إفريقيا يوقعان 15 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم.. تعرف عليها

ولي العهد ورئيس جنوب
ولي العهد ورئيس جنوب إفريقيا

وقعت المملكة العربية السعودية، وجنوب إفريقيا 15 مذكرة تعاون مشترك في العديد من المجالات، وذلك على هامش زيارة رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، للمملكة السبت، والذي كان في استقباله، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

وعقد ولي العهد السعودي ورئيس جنوب إفريقيا جلسة مباحثات رسمية، استعراضا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه التعاون في مختلف المجالات.

تعاون بين السعودية وجنوب إفريقيا

وشهد ولي العهد ورئيس جنوب إفريقيا، مراسم تبادل اتفاقية وبرنامج تعاون ومذكرات تفاهم ثنائية بين البلدين، كالتالي:

أولا: مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية في المملكة العربية السعودية ووكالة أنباء جنوب أفريقيا الحكومية في جمهورية جنوب أفريقيا بين وزير الإعلام المكلف رئيس مجلس إدارة هيئة وكالة الأنباء السعودية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي ووزير التجارة والصناعة والمنافسة إبراهيم باتيل.

ثانيا: مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جنوب أفريقيا للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر بين وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح ووزير التجارة والصناعة والمنافسة إبراهيم باتيل.

ثالثاً: مذكرة تفاهم بين هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة والصناعة والمنافسة لجمهورية جنوب أفريقيا للتعاون في مجال اختصاصاتهما بين وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح ووزير التجارة والصناعة والمنافسة إبراهيم باتيل.

رابعا: مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جنوب إفريقيا للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بين وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه ووزير النقل فيكيلي أبريل مبالولا.

خامسا: مشروع مذكرة تفاهم بشأن دراسة إنشاء صندوق استثماري مشترك بين وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف ووزير التجارة والصناعة والمنافسة إبراهيم باتيل.

سادسا: مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جنوب إفريقيا للتعاون الفني بالمجالات الزراعية والثروة السمكية والاستزراع المائي بين وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف ووزيرة الزراعة واستصلاح الأراضي والتنمية الريفية أنجيلا ديديزا.

سابعا: مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التنمية الاجتماعية بين وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف ووزير التجارة والصناعة والمنافسة إبراهيم باتيل.

ثامنا: اتفاقية تعاون بين المملكة وجمهورية جنوب إفريقيا في مجال النقل البحري بين وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر ووزير النقل فيكيلي أبريل مبالولا.

تاسعا: مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جنوب أفريقيا بشأن الاعتراف المتبادل بشهادات البحارة بين وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر ووزير النقل فيكيلي أبريل مبالولا.

عاشرا: مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة بين وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، ووزير التجارة والصناعة والمنافسة إبراهيم باتيل.

حادي عشر: برنامج تعاون فني بين الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (SASO) ومكتب المواصفات الجنوب إفريقي (SAB) بين محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي ووزير التجارة والصناعة والمنافسة إبراهيم باتيل.

ثاني عشر: مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية ومؤسسة التسليح في جمهورية جنوب أفريقيا للتعاون في مجال الاستحواذ العسكري بين محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية المهندس أحمد بن عبدالعزيز العوهلي والرئيس التنفيذي لمؤسسة التسليح سولومزي مبادا.

ثالث عشر: مشروع مذكرة تفاهم بين بنك التصدير والاستيراد السعودي وشركة تأمين ائتمان الصادرات في جنوب أفريقيا بين الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي سعد بن عبدالعزيز الخلب ومدير عام التجارة والصناعة والمنافسة في جنوب أفريقيا شبير خان.

رابع عشر: مشروع مذكرة تفاهم بين هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ومركز منتك للأبحاث وتقنية المعادن للتعاون في مجالات علوم الأرض بين نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر والرئيس التنفيذي لمركز منتك للأبحاث وتقنية المعادن الدكتور موليفي موتوكو.

خامس عشر: مشروع مذكرة تفاهم بين هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ومجلس العلوم الجيولوجية للتعاون في مجلات علوم الأرض بين الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس عبدالله بن مفطر الشمراني والرئيس التنفيذي لمجلس العلوم الجيولوجية موسى مابوزا.