الجمعة 29 مارس 2024

سرعة التواصل مع جهات التمويل.. برنامج سكنى يطلق مبادرة لجدول القروض العقارية

برنامج سكني المخصص
برنامج سكني المخصص لتمكين الأسر السعودية

كشف برنامج سكني المخصص لتمكين الأسر السعودية من تملّك مسكنها الأول، عن فتح باب مبادرة جديدة لجدول القروض العقارية المقدمة والمدعومة من كافة الجهات التمويلية داخل الممكلة العربية السعودية.


جدولة قروض سكنى


وكشف برنامج سكني المخصص لتمكين الأسر السعودية من تملّك مسكنها الأول، أنه يمكن للمستفيدين من التمويل التواصل مع الجهات الداعمة لهم، لمعرفة كافة تفاصيل المبادرة التى تستهدف في المقام الأول تسهل وتسير عملية السداد.


المستفيدين من برنامج سكنى


كشفت تقرير سابق  لـ "برنامج سكني "  المخصص لتمكين الأسر السعودية من تملّك مسكنها الأول، أن نحو 9 آلاف أسرة استفادت من القرض العقاري المدعوم الخيار البناء الذاتي، وذلك بنهاية  مارس الماضي، لافتا إلى أن عدد الأسر التي تمكنت من السكن في وحدتها بلغت حوالي 55 ألف أسرة.

برنامج سكنى


برنامج سكنى ورؤية 2030
 

وبحسب التقرير المنشور على الموقع الإلكتروني  لـ برنامج سكني، المخصص لتمكين الأسر السعودية من تملّك مسكنها الأول، أن كافة المبادرات التى تقدم تستهدف في الأساس الوصول إلى  تملك 70% من سكان المملكة للمنازل بحلول 2030، باعتبار هذا الأمر أحد الخطوات الرئيسية التي ترتكز عليها رؤية 2030.


شروط الاستفادة من برنامج سكني


جدير بالذكر أن الاستفادة من  برنامج سكني ، المخصص لتمكين الأسر السعودية من تملّك مسكنها الأول،  تتضمن عدة شروط، منها أن يكون المواطن لديه ارض سكنية وومالكاً على رخصة لم تنتهي بعد، فضلا عن استحقاق الدعم الفعلي السكني، فضلا وجود دخل ثابت لضمان سداد القرض خلال الفترة المتعاقد عليها، كما يشترط  ألا يكون قد سبق له الاستفادة من أي برامج دعم سكني سابقة.

شقق برنامج سكنى


بلغت إجمالي الصفقات الإيجارية للشقق السكنية في السعودية، بنهاية شهر سبتمبر الماضي حوالي 38.063، تصدر مناطق ظهرة لي، والورود، وطويق، أعلى المناطق، موزع عدد الصفقات بواقع 1.809 للمنطقة الأولى، و1.199 للثانية، و 1.147 للأخيرة على التوالي، وفقا لبيان برنامج سكني .
الرهن العقارى


كان موقع " إكسترا الاخباري" نشر في وقت سابق، تفاصيل قرار الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري - أحد الأذرع المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة - برفع سقف الاستحقاق المالي للرهن العقاري 5 سنوات إضافية لتصل المدة الإجمالية لفترة السداد 30 عاماً، بدلا من 10 و25 سنة كانت محددة.


قرار الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري جاء، لتقليل التداعيات السلبية الناتجة عن قرارات رفع أسعار الفائدة، وزيادة معدلات التضخم في الوقت الحالي، والتي ظهرت في غالبية دول العالم نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.