الخميس 29 فبراير 2024

عادات غسل الشعر

8 عادات خاطئة ترتكبيها أثناء غسل الشعر.. توقفي عنها حالًا !

عادات خاطئة لغسل
عادات خاطئة لغسل الشعر

إن غسل الشعر هو روتين يومي يقوم به معظم الأشخاص، فهو جزء أساسي من العناية بالجسم والمظهر الشخصي. ومع ذلك، فإن الكثير منا يقع في بعض الأخطاء الشائعة عند غسل الشعر، مما قد يؤثر على صحة فروة الرأس وصحة الشعر.

تعتبر الأخطاء التي نرتكبها أثناء غسل الشعر أمرًا مهمًا يجب أن نتعلم كيفية تفاديه. إذا تم تنفيذ عملية غسل الشعر بشكل صحيح ومناسب، فإنها تساعد على إبقاء الشعر نظيفًا وصحيًا، وتحسن مظهره وملمسه.

في هذا المقال، سنسلط الضوء على بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون أثناء غسل الشعر. 

سنستعرض أساسيات غسل الشعر بشكل صحيح، مثل اختيار المنتجات المناسبة وتحديد عدد مرات غسل الشعر، بالإضافة إلى الأخطاء الشائعة أثناء الاستحمام

بالاستفادة من المعرفة والتوعية حول هذه الأخطاء، ستكونين قادرة على تحسين روتين غسل شعرك والاستمتاع بشعر صحي وجميل. فلنبدأ في استكشاف هذه الأخطاء الشائعة وطرق تجنبها للحفاظ على صحة شعرك الرائع.

شعرك مرآة لجمالك الخارجي فحافظي عليه

عادات خاطئة تقومين بها أثناء غسل الشعر

1- سوء اختيار الشامبو 

ترتكب العديد من السيدات اخطاء في اختيار نوع الشامبو فتنجذب السيدة الى رائحة الشامبو أو العلامة التجارية أو شكل العبوة بغض النظر عن إعطاء الاهتمام فيما إذا كان هذا الشامبو مناسباً لنوع الشعر سواء كان دهني أو جاف أو تالف أو مجعد وغيره إضافة إلى طبيعة فروة الرأس فهناك بعض أنواع الشامبو التي تكون ضد القشرة أو لفروة الرأس الحساسة القابلة للالتهاب أو الإكزيما، كما يجب عليك اختيار شامبو معين خالي من السلفات مثلا إذا كان شعرك مصبوغاً كي تحافظي على لونه لأطول فترة ممكنة فكل هذه العوامل تلعب دورا أساسيًا في اختيارك الشامبو المناسب لنوع شعرك ومتطلباته ولهذا الاختيار أهمية كبيرة في مجال العناية بالشعر، والحفاظ على صحته.

2- غسل الشعر بكثرة

يجب عليك الانتباه فيما يتهلق بعدد مرات غسل الشعر، كثير من السيدات يقعن في فخ الافراط بغسل الشعر اعتقادًا منهن أن هذا سيحافظ على فروة الرأس نظيفة ويبقي الشعر لامعًا ولكنه اعتقاد خاطئ فتكرار غسل الشعر يؤدي الى جفاف الفروة وفقد الزيوت الطبيعية الموجودة فيها والتي تساهم في ترطيبها وتغذية الشعر. لذلك ننصحك بداية بتحديد نوع شعرك واعتماد عدد مرات غسل تناسب هذا النوع، وبشكل عام يوصي الخبراء بغسل الشعر وسطيًا مرتين في الأسبوع مهما كان نوع شعرك للحفاظ على شعر نظيف وفروة رأس صحية

التزمي بتطبيق سيرومات وكريمات ترطيب الشعر بعد غسله

3- طريقة خاطئة بغسيل الشعر

بعد أن تقومي باختيار الشامبو المناسب لنوع شعرك وتلتزمي بعدد مرات متوسطة في غسل شعرك يجب عليك الآن اتباع عادات صحيحة في غسل شعرك فعندما تطبقي الشامبو على الشعر تجنبي وضعه مباشرة على الفروة بل ضعي كمية قليلة على راحة يديك ثم قومي بتطبيق الشامبو على اطراف الشعر بداية ثم صعودًا إلى الأعلى حتى ينتج رغوة ودلكي فروة رأسك بالأصابع وليس بالأظافر لضمان عدم تقطع الشعر وتشابكه. ثم اغسلي شعرك بماء فاتر مائل الى البرودة فهذه هي درجة حرارة المياه المثالية لغسل الشعر وضمان عدم ايذاءه. في الخطوة التالية وبعد تنظيف شعرك من الشامبو يأتي دور البلسم أيضا طريقة تطبيقه على الشعر مماثلة لطريقة وضع الشامبو حيث يجب ان تضعي البلسم على الاطراف فقط دون ان تقتربي على جذر الشعرة للوقاية من تساقط الشعر وجفاف فروة رأسك او تهيجها لأن البلسم مصمم لوضعه على الاطراف فقط فهو يساهم في فك التشابك ويسهل تسريح الشعر.

4- عدم استعمال مستحضرات عناية بالشعر بعد غسله

بعد غسل الشعر وخروجك من الحمام تصبح الشعرة عرضة للعوامل الجوية نظراً لرطوبتها، لذلك ننصحك بضرورة تطبيق مستحضرات العناية بالشعر مثل كريم مرطب أو كونديشنر أو سيروم لمنع جفاف الشعر وتغليفه بطبقة عازلة تحافظ عليه أملساً وناعمًا.

تجنبي شد الشعر بعنف اثناء تسريحه بعد الاستحمام

5- اختيار شامبو بمركبات كيميائية قاسية

ينبّه أخصائيو العناية بالشعر إلى عدد من المركبات الكيميائية القاسية التي تدخل في تركيب الشامبو حيث يوصي الخبراء بتجنب استعمال الشامبويات التي تحتوي على كل من المواد التالية “لوريلسولفات الصوديوم” Sodium Laurylsulfate، والمعطرات، والأمونيا، ومركبات الكلور بنسب ضئيلة. فهذه كلها مكونات مؤذية جداً ومدمرة لفروة الرأس وصحة الشعر لأن الاستعمال المتكرر للشامبويات الحاوية على هذه المركبات يتسبب في تقصف الشعر وتلفه وبهتان لونه.

6- تطبيق كمية كبيرة من بلسم الشعر

تطبيق كمية كبيرة من بلسم الشعر بعد غسله بالشامبو يؤدي إلى ضرر كبير على الشعر عكس ما تعتقد أغلبية السيدات. لأن وضع كمية وفيرة من البلسم على شعرك وخاصة اذا لامس جذر الشعرة أو الفروة سيؤدي الى تساقط الشعر وجفافه. وينصح خبراء العناية بالشعر بتطبيق كمية مناسبة من البلسم أو الكونديشنر على الشعر بحيث تتلائم مع طول شعرك وكثافته ونوعه، كما ينصحون بوضعه ابتداءً من الأطراف بالاتجاه نحو الأعلى وتجنب ملامسة البلسم للفروة وجذر الشعر بكمية كبيرة.

7- كثرة الذهاب إلى صالونات التجميل
إذا كان شعرك عاديًا ولا تعاني من أي مشاكل حادة مثل التساقط الكثيف أو التلف او الجفاف أو التقصف، فيوصي الخبراء بعدم الذهاب بكثرة الى صالونات العناية بالشعر وتجنب تصفيفه بواسطة ادوات التصفيف والمجففات الحرارية لما لها من تأثير سلبي على شعرك حيث تسبب تقصّفه بسرعة وجفافه. حاولي تحديد مرة واحدة فقط في الشهر لتطبيق علاج كيميائي في صالون التجميل في حال كنتِ بحاجة، مثل صبغ الشعر أو تطبيق البروتين أو بوتوكس الشعر فتكفي هذه المرة حيث تحصلي على نتائج مُرضية من دون أن تؤذي شعرك في نفس الوقت

عدم تسريح شعرك وهو مبلل بل جففيه في البداية

8- عادات خاطئة

من المعتاد أن تبدأ السيدات بغسل الشعر باستخدام الشامبو أولًا ثم يقُمن بتطبيق البلسم أو الكونديشنر ولكن تظهر الدراسات أن هذه الآلية تناسب جميع أنواع الشعر ما عدا الجاف منه، فإذا كان شعرك جافًا ورقيقًا نوصيك بتطبيق بلسم الشعر أولاً على شعرك لمدة عشر دقائق تقريبًا ثم غسله بالماء الفاتر وفي الخطوة التالية طبقي الشامبو فهذا يساعد على حماية شعرك وترطيبه ومساعدتك في علاج جفاف الشعر.