الجمعة 19 أبريل 2024

حصيلة موسم الدوري الإنجليزي الممتاز موسم كارثي لتشلسي وصراع على الهبوط واللقب

حصيلة الدوري الانجليزي
حصيلة الدوري الانجليزي

تم اختتام موسم الدوري الإنجليزي الممتاز يوم امس الأحد، وشهد إيفرتون بقاءه في الدوري في حين هبط ليدز وليستر سيتي وكان قد توج مانشستر سيتي باللقب في الجولة السابقة ولكن دعونا نعود قليلا الى الوراء ونتذكر بعض التفاصيل في هذا الموسم من الدوري الإنجليزي.

حصيلة الدوري الانجليزي 

كان هذا الموسم مميزًا بالعديد من المنافسات على الألقاب والمراكز الأوروبية والتصنيفات، ولكنه كان أيضًا غريبًا نظرًا للظروف التي مر بها هذا الموسم . ولم تكن فترة الاستراحة خلال الموسم الحالي عادية بسبب تنظيم بطولة كأس العالم في قطر خلال الشتاء الماضي.

تغييرات كبيرة للمدربين وتعاقدات كثيرة

شهد هذا الموسم العديد من التغييرات الإدارية غير المسبوقة، حيث بلغ عدد التغييرات الإدارية 14، وتم إقالة مدراء الفرق لأنديتهم مثل تشيلسي وليدز وساوثامبتون. وتولى 39 مدرباً مسؤولية مباراة واحدة على الأقل في الدوري الممتاز، وشمل ذلك مشرفين وأصحاب عقود مؤقتة، والذين تم إقالتهم وتغييرهم.

وقد شهد الموسم انتقالاً للمدرب غراهام بوتر من فريق برايتون إلى فريق تشيلسي، ولكن بعد فترة قصيرة من توليه المهام، أقيل من منصبه. وقد بلغ عدد المدراء الذين استطاعوا استكمال الموسم سوى تسعة مدراء فقط من فرق الدوري الممتاز العشرين.

موسم كارثي لتشلسي 

وانتهى موسم الفرق الثلاثة التي هبطت إلى الدرجة الثانية (ليدز، ليستر، وساوثامبتون) بمدربين، وقد بقوا فترات قصيرة ثم انتهت عقودهم.

وكما يستعد فريق تشيلسي لتعيين ماوريسيو بوكيتينو ليحل محل فرانك لامبارد الذي بدأ الموسم مدربًا لفريق إيفرتون، كما ينتهي عقد روي هودجسون وريان ماسون مع فرق كريستال بالاس وتوتنهام.

موسم تشلسي الكارثي

تتذكر جماهير كرة القدم موسم تشيلسي 2022-2023 بكل تأكيد، لكن ليس بأسباب إيجابية، فالفريق احتل المركز الثاني عشر لأول مرة منذ عام 1995-1996. ولم يكن هذا سوى نصف القصة، فمنذ أن أصبح تود بويلي مالكاً للنادي في نهاية الموسم الماضي، أنفق النادي مبالغ طائلة على لاعبين وتعيين مدربين مختلفين خلال الموسم الحالي. وعلى الرغم من إنفاق النادي حوالي 583 مليون جنيه إسترليني، إلا أن تشيلسي لم يحقق أي نتائج إيجابية.

فتم إقالة المدرب توماس توخل، الحائز على لقب دوري أبطال أوروبا، قبل تعيين بوتر بموجب عقد لمدة خمس سنوات، ودفع تعويضات بقيمة 21 مليون جنيه إسترليني له ولطاقمه التدريبي ولكن ماذا؟؟ تمت إقالة بوتر وتولى نائبه، برونو سالتور المسؤولية بصفة مؤقتة قبل عودة فرانك لامبارد. وبالرغم من ذلك، فقد حقق الفريق فوزًا واحدًا فقط خلال 11 مباراة.

تركز تشيلسي هذا الموسم على الجودة في التعاقدات، ولكنهم فشلوا في تحقيق أي نتائج إيجابية

صراع على الهبوط حتى الجولة الأخيرة 

صراع على الهبوط في الدوري الإنجليزي

شهد هذا الموسم صراعًا لتجنب الهبوط، وكان فارق الأندية التسعة الأخيرة أربع نقاط فقط، مع بقاء 10 أو 11 مباراة، وكان رصيد كريستال بالاس صاحب المركز الثاني عشر هو 27 نقطة، وكان رصيد ساوثهامبتون، الذي احتل المركز الأخير 23 نقطة في نهاية المطاف، بدأت الفرق تتقدم وبقي نادي ساوثهامبتون في مكانه، لكن هذا الموسم يعد الموسم الأول منذ عام 2017-2018 الذي لم يشهد تراجع أي فريق بعد انتهاء 35 مباراة.

لقد قضت الأندية نحو ستة أسابيع بدون تنظيم مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز، بسبب تنظيم بطولة كأس العالم التي استضافتها قطر في الشتاء. وقامت الهيئة المسؤولة عن تعيين الحكام في إنجلترا "PGMOL" بالاعتذار عن أخطاء حدثت بسبب تقنية التحكيم المساعد بالفيديو (الفار)، وقد أجرى رئيس الهيئة، هوارد ويب، مداخلات مع وسائل الإعلام لشرح بعض تلك الأخطاء.

مراحل الصراع على اللقب في الدوري الإنجليزي

كانت المنافسة على لقب الدوري شديدة بين فريقي أرسنال ومانشستر سيتي. وعلى الرغم من تفوق أرسنال بثماني نقاط في مرحلة معينة، إلا أنه لم يستطع الحفاظ على هذا التفوق في النصف الثاني من الموسم. تصدر فريق أرتيتا المشهد خلال 29 مباراة في المجموع، وحافظ على صدارته لمدة 248 يومًا، أكثر من أي فريق آخر.

مانشستر سيتي يتوج بطلاً بعد صراع مع الارسنال

ومنذ أن تولى غوارديولا المسؤولية عن مانشستر سيتي في عام 2016، حصد الفريق ما بين 21 و30 نقطة في آخر 10 مباريات في موسم الدوري الإنجليزي الممتاز، بمتوسط 2.43 نقطة في كل مباراة. وكان مانشستر سيتي المرشح الأوحد للفوز بالدوري كل عام منذ موسم 2015-2016.

ماذا عن ثلاثية بيب غوارديولا  تاريخية

وفي النهاية، فاز مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لعام 2023 . والآن يتطلع الفريق إلى تحقيق فوز ثلاثي، حيث يواجه مانشستر يونايتد في نهائي كأس إنجلترا وإنتر ميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا يومي السبت المقبلين.

إذا فاز مانشستر سيتي في هذه المباراتين، فسيصبح الفريق الثاني الذي يحقق الثلاثية في تاريخ الكرة الإنجليزية، بعد مانشستر يونايتد في عام 1998-1999. وهذا سيكون إنجازًا كبيرًا لفريق غوارديولا ولاعبيه، الذين قدِّموا لعبًا رائعًا طوال الموسم واستحقوا الفوز ببطولة الدوري.

ومن المؤكد أن يكون هذا الموسم محفوفًا بالصعوبات أيضًا، إذ سيبدأ المنافسون في اللجوء إلى استراتيجيات وتكتيكات جديدة، لإيقاف الفريق الحالم بالتحقيق بالثلاثية. ولكن حتى الآن، فإن مانشستر سيتي يظل الفريق الأفضل في إنجلترا، ولا يزال لديه الكثير لإثباته في المباريات المقبلة.