السبت 13 أبريل 2024

غثيان الحمل

نصائح فعالة للتخلص من اعراض غثيان الحمل المزعجة

غثيان الحمل
غثيان الحمل

يعد غثيان الحمل واحدًا من الأعراض الشائعة التي تواجه الكثير من السيدات أثناء فترة الحمل وخاصة في الاسابيع الاولى. يمكن ان يحدث هذا الشعور المزعج في أي وقت من اليوم، ويعد من التحديات الكريهة التي تواجهها النساء اللواتي ينتظرن مولودًا.

 على الرغم من أنه قد يكون غير مريح ومتعب للغاية، إلا أنه عادةً ما يكون عرضًا طبيعيًا ومؤقتًا خلال فترة الحمل.

تساعد الفاكهة والخضروات الورقية على التخفيف من الغثيان المترافق مع الحمل

يتميز غثيان الحمل بالشعور بالاعياء والرغبة في التقيؤ، وعادةً ما يصاحبه زيادة في حساسية الشم والتذوق. قد يبدأ الغثيان في الأسابيع الأولى من الحمل ويستمر حتى الثلاثة الأشهر الأولى، وفي بعض الحالات قد يستمر طوال فترة الحمل بشكل متقطع.

تعد الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء الحمل، مثل هرمون الحمل الذي يعرف باسم "البروجسترون"، أحد الأسباب الرئيسية لحدوث غثيان الحمل. يؤثر ارتفاع مستوى هذا الهرمون على جهاز الهضم والجهاز العصبي المركزي، مما يتسبب في حدوث الغثيان والاضطرابات المرتبطة به.

على الرغم من أن غثيان الحمل قد يكون مزعجًا، إلا أنه نادرًا ما يشكل خطرًا على صحة الأم والجنين. ومع ذلك، في حالة تفاقم الأعراض وحدوث القيء الشديد وفقدان الوزن المفرط، يجب على الأم أن تتواصل مع الطبيب للحصول على المشورة والعلاج المناسب

تهدف هذه المقالة إلى استكشاف أسباب وعوامل خطر غثيان الحمل، وتقديم بعض النصائح والإرشادات للتعامل معه. سنلقي نظرة على الاستراتيجيات المحتملة لتخفيف الأعراض والتقليل من تأثيره على يوميات الحامل.

غثيان الحمل هو حالة شائعة تحدث لدى النساء خلال فترة الحمل، وعلى الرغم من عدم وجود سبب محدد لحدوثه، إلا أن هناك عدة عوامل تعتقد أنها تسهم في حدوثه. 

غثيان الحمل شائع صباحا وفي أسابيع الحمل الأولى 

 اسباب غثيان الحمل

• التغيرات الهرمونية: يُعتقد أن التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل تلعب دورًا هامًا في حدوث الغثيان. ارتفاع مستوى هرمون الحمل المعروف باسم هرمون البروجستيرون يعتقد أنه يؤثر على الجهاز الهضمي ويسبب الغثيان.

• تفاعلات الجسم مع الحمل: يُعتقد أن بعض النساء يكون لديهن تفاعلات فردية مع الحمل تؤدي إلى حدوث الغثيان. يمكن أن تكون الجينات وعوامل الوراثة لها دور في هذا الصدد.

• الحساسية الشمية: قد يتفاعل جهاز الشم لدى النساء الحوامل بشكل مختلف مما يؤدي إلى حدوث الغثيان عند التعرض لرائحة معينة. يمكن أن تزيد رائحة الأطعمة أو الروائح الكيميائية أو العطور من حدة الغثيان.

• العوامل النفسية: يُعتقد أن العوامل النفسية مثل التوتر والقلق يمكن أن تسهم في حدوث الغثيان أثناء الحمل. تجربة الحمل نفسها قد تكون مصدرًا للتوتر والقلق لدى بعض النساء.

• العوامل الغذائية: تناول بعض الأطعمة الدهنية أو الحارة أو الروائح الكريهة يمكن أن يثير الغثيان لدى النساء الحوامل. قد يتفاوت هذا الاستجابة من امرأة لأخرى.

نصائح للتخلص من غثيان الحمل

إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في تخفيف إزعاج غثيان الحمل:

• تجنب الروائح القوية: قد تزيد الروائح القوية من حدة الغثيان. حاولي تجنب استنشاق الروائح المحتملة أن تثير الغثيان، مثل رائحة الأطعمة الدهنية أو الروائح الكيميائية والعطرية القوية. يمكنك أيضًا تجربة شم رائحة قطعة من الليمون أو النعناع لتخفيف الغثيان.

• تناول وجبات صغيرة وعديدة: جربي تناول وجبات صغيرة بشكل منتظم على مدار اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة. يمكن أن يساعد ذلك في تجنب الشعور بالجوع الشديد والإفراط في توسع المعدة، مما يسهم في تقليل الغثيان.

• تجنب الأطعمة الدهنية والحارة: قد تزيد الأطعمة الدهنية والحارة من حدة الغثيان. حاولي تجنب هذه الأطعمة واختيار الأطعمة الخفيفة وسهلة الهضم.

• الاسترخاء والراحة: قد يكون الاسترخاء والراحة أمرًا مهمًا لتخفيف الغثيان. حاولي الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، وتجنبي الإجهاد والتوتر قدر الإمكان.

• تجنب الصعود والنزول السريع: قد تسبب التغيرات السريعة في وضعية الجسم، مثل الوقوف السريع أو الجلوس بسرعة، زيادة الغثيان. حاولي الحركة بهدوء وتجنبي الحركات السريعة.

• تجربة العلاجات الطبيعية: هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الغثيان، مثل تناول الزنجبيل (على شكل مشروب أو قطع صغيرة مبشورة ضمن السلطة) أو تجربة التدليك بلطف لنقاط الضغط في المعصم، واستنشاق الروائح المهدئة مثل زيت النعناع أو زيت الليمون.

• شرب السوائل بشكل منتظم: حافظي على الترطيب الجيد عن طريق شرب السوائل بشكل منتظم aoيتجنب الجفاف، فقد يساعد ذلك في تخفيف الغثيان.

• استشيري طبيبك: إذا كان الغثيان يسبب لك الكثير من الازعاج ويؤثر على جودة حياتك اليومية، فمن المهم أن تستشيري طبيبك. قد يقترح الطبيب بعض العلاجات المناسبة للتخفيف من الغثيان، مثل الأدوية المضادة للغثيان التي يمكن وصفها في حالات الغثيان الشديد.

تذكري أن كل امرأة حامل تختلف في استجابتها للغثيان وما يعمل معها قد لا يعمل مع غيرها ومن المهم الالتزام بمراجعة الطبيب ضمن المواعيد المحددة واطلاعه على جميع التغييرات التي تطرأ على جسمك او تشعرين بها.

غثيان الحمل يتعب المرأة الحامل ويشعرها بالضيق

اطعمة لتخفيف غثيان الحمل

تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل اللحوم الحمراء المشوية أو الدجاج المسلوق بأوراق الغار وإكليل الجبل للتخلص من رائحته الكريهة.

• تناولي اطعمة قليلة الدهون وسهلة الهضم وتجنَّبي الأطعمة الغنية بالبهارات أوالوجبات الحارة والدسمة. 

• يمكن لبعض الأطعمة الخفيفة، مثل الموز أو الأرز  أو صلصة الفواكه مثل التفاح أو الخبز المحمص أن تساعدك في تخفيف الغثيان كونها اصناف سهلة الهضم وخفيفة على المعدة. 

• يمكنك اختيار بعض الأطعمة المالحة مثل المكسرات المحمصة وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل او بعض انواع الحمضيات كالبرتقال وشرائح الليمون الحامض.