الجمعة 29 مارس 2024

الامارات العربية المتحدة ... اقتصاد رائد وفوائض في الميزانية

الامارات العربية
الامارات العربية المتحدة ... اقتصاد رائد وفوائض في الميزانية

حافظت دولة الامارات العربية المتحدة على مكانتها كواحدة من بين الاقتصادات الأكثر تنافسية وتقدماً في العالم من خلال صياغة استراتيجيات مبتكرة لدعم النمو والتنوع الاقتصادي، ما يحسن نتائج مؤشرات التنمية الاقتصادية الرئيسية التي تفيد باستقرار النظام المالي وقوة ومرونة الاقتصاد الاماراتي.

لمحة عن اقتصاد دولة الامارات

يشهد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات العربية المتحدة نمو مطرد. وبحسب تقديرات البنك الدولي،فإن اقتصاد دولة الإمارات سيتسارع مع ازدياد انتاج النفط  في أسعاره، والأداء القوي للقطاع غير النفطي الذي يعمل كمساهمين رئيسيين في تقدم الاقتصاد الاماراتي.

تمتلك دولة الامارات اقتصاد تنافسي متنوع حيث احرزت تقدماً هائلاً في تقليل اعتمادها على النفط والتحول نحو اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار، وذلك بفضل الجهود الحثيثة والمتواصلة التي تبذلها الحكومة على صعيد التنويع الاقتصادي، حيث تساهم القطاعات غير النفطية بأكثر من 70 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتعتبر دولة الامارات وجهة جاذبة للاستثمار، حيث تحتل المرتبة 15 عالميا والأولى إقليميا في مؤشر كيرني لثقة الاستثمار الأجنبي المباشر،حيث أن تشريعاتها تراعي مصالح المستثمرين، وتهدف إلى حماية المستثمرين وتوفير فرص استثمارية جديدة وضمان استقرار الأعمال.

لمحة عن اقتصاد دولة الامارات

مراجعة لوضع ميزانية الامارات في السنوات الأخيرة

ان الميزانية الاتحادية للخطة الخمسية للسنوات 2022-2026، هي الأكبر في تاريخ دولة الإمارات، حيث تستهدف منح الأولوية لخطط قطاع التنمية الاجتماعية، ورفع مستوى الخدمات الحكومية، وتنفيذ المشاريع والمبادرات الاتحادية، والتنمية الاقتصادية.

أما بالنسبة لفوائض الميزانية في الفترة السابقة، صرح مصرف الإمارات المركزي أن فائض الميزانية بلغ 169.6 مليار درهم أي ما يعادل 46.19 مليار دولار، في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، بزيادة 165 بالمئة عن الفترة نفسها من عام 2021.
وقال المصرف المركزي في تقرير إن الإيرادات زادت 35.6 في المئة في الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2022 إلى 453.7 مليار درهم بسبب النمو القوي في القطاع النفطي والقطاعات غير النفطية وأسعار النفط المواتية.
وزاد إجمالي الإنفاق 5 بالمئة على أساس سنوي إلى 248.1 مليار درهم في التسعة أشهر. وتراجع الإنفاق الرأسمالي ( يقيس صافي الاستثمار في الأصول غير المالية) بنحو 20 في المائة إلى 10.9 مليار درهم.
وصرح المصرف المركزي: "زادت النفقات الجارية بنحو 6.3 بالمئة على أساس سنوي خلال نفس الفترة لتصل إلى 273.1 مليار درهم، وجاء ذلك نتيجة الزيادة العامة في جميع فئات الإنفاق".
وأشار المصرف الى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارات 7.6 بالمئة في عام 2022، وقال إن النمو سيتباطأ إلى 3.9 في المئة في 2023 ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض إنتاج النفط، ومع ذلك فسوف يعوض نمو القطاعات غير النفطية هذا جزئيا، وتوقع نمو بنسبة 4.3 في المئة في عام 2024.

تطور السياحة الاماراتية:

بدأ اهتمام في السياحة الاماراتية يتزايد وظهر ذلك بعد اعلان الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه في "تويتر"، أن السياحة العالمية عادت بعد ثلاثة أعوام من التراجع، في اشارة منه إلى التوجه نحو دعم السياحة الاماراتية.

 يتم العمل على دعم السياحة الاماراتية والوصول إلى هدف يبلغ 40 مليون سائح خلال سبعة أعوام، ورفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي للإمارات إلى 450 مليار درهم.

والجدير بالذكرأن الانفاق على السياحة الاماراتية ارتفع خلال 2022، بنسبة 70 في المئة ليصل 121 مليار درهم أي ما يعادل 33 مليار دولار.