الخميس 25 أبريل 2024

نسبة الإنجاز تخطت 98%... تطورات مذهلة في مشروع مصفاة الدقم

تطورات مشروع مصفاة
تطورات مشروع مصفاة الدقم

مما لايخفى على أحد ان مشروع مصفاة الدقم، الذي تم بشراكة عمانية كويتية يعتبر الأضخم في تاريخ مشاريع دول مجلس التعاون الخليجي في مجالي الصناعات البتروكيماوية والمصافي

 حيث بلغت تكلفة المشروع الأضخم على الإطلاق أكثر من سبعة مليارات دولار، بطاقة يومية 230 ألف برميل، وبلغت نسبة إنجاز هذا المشروع حتى ساعة إعداد هذا التقرير 98.10% 

تفاصيل مشروع مصفاة الدقم:

مصفاة الدقم
الموقع الاستراتيجي لمصفاة الدقم
  • كما قلنا سابقاً، فإن هذا المشروع يعتبر أضخم مشروع استثماري بين دول مجلس التعاون الخليجي في قطاعي البتروكيماويات والمصافي، وستصبح هذه المصفاة عند إتمام المشروع أكبر مصفاة في سلطنة عمان.
  • حيث يقدّر إجمالي عدد القوى البشرية العاملة في المشروع  بأربعة آلاف وثمانمئة واثنين وعشرين شخص، واستخدم فيه حتى الآن  6,960،453 متر من الكابلات الكهربائية، كما  يقدر عدد الكابلات الداخلية التي تم استخدامها في هذا المشروع    بـ 4,169,385 م كابل داخلي ،إضافة لحوالي 482,857 متر مكعب من الخرسانة الاسمنتية
  • وتم تصميم  مشروع مصفاة الدقم الذي يتم تنفيذه حالياً في سلطنة عمان بغرض تكرير النفط الخام الثقيل لتحقيق القدرة على التعامل مع مجموعة من الزيوت الخام المختلطة ومعالجتها، مع تواجد مرفق تكسير وحدات الهايدروكربون والفحم، ووحدة لتوليد الهيدروجينن، ووحدة للمعالجة بالميروكس، ووحدة لإزالة الكبريت بالهيدروجين، بالإضافة إلى وحدة لاستخراج الكبريت، وذلك بعد أبحاث اقتصادية عالية المستوى قدمت عن طريق رواد مرخصي التكنولوجيا في العالم.

نواف الصباح: الكويت وردت 65% من النفط الخام للمصفاة

  • وتعد التطورات التي حدثت مؤخراً تطوراً هاماً للمشروع الذي من المقرر أن يصل في نهاية العام الحالي 2023 إلى كامل الطاقة الإنتاجية المتوقعة منه، استناداً لما قاله الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، ونائب رئيس مجلس الإدارة الشيخ نواف سعود الصباح.
  • وقال الشيخ الصباح في مؤتمر صحفي تم انعقاده على  إثرمؤتمرCERAWeek  للطاقة في هيوستن الامريكية: إن دولة الكويت قامت بتوريد مانسبته 65% من النفط الخام؛ تلبية لاحتياجات المصفاة.
  • وتشير التوقعات إلى أن مصفاة الدقم سترتفع طاقة تكريرها من الخام إلى 230 ألف برميل يومياً وذلك من أجل إنتاج غاز البترول المسال، والديزلن ووقود الطائرات، والنافتاز.

معلومات عن مشروع مصفاة الدقم:

مصقاة الدقم ززتطورات مذهلة
يعتبر مشروع مصفاة الدقم من أهم واضخم المشاريع العالمية في مجال المصافي
  • تعتبر مصفاة الدقم مشروعاً مشتركاً بين شركة البترول الكويتية العالمية (KPI) - وهي وحدة الأنشطة الخارجية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية - و شركة الطاقة القابضة التابعة لسلطنة عمان ، وتعتبر شركة البترول الكويتية  المشغل لهذه المصفاة التي تبلغ قيمتها اكثر من سبع مليارات دولار، وستكون حجر الأساس للمنطقة الاقتصادية التابعة للدقم مع نهاية تنفيذ المشروع.
  • تمتد مصفاة الدقم على مساحة تبلغ 900 هكتار، وتمتاز بموقعها المتميز والاستراتيجي في المحافظة الوسطى في عمان وتحديداً في منطقة الدقم وسط المنطقة الاقتصادية؛ مما شكل لها قيمة استراتيجية مضافة، حيث تطل على بحر العرب والمحيط الهندي مما يجعلها قريبة من أبرز خطوط النقل البحري الدولي
    وتنقسم أعمال البناء والتوريد والهندسة  في هذا المشروع إلى 3 حزم رئيسية وهي:
  1. الحزمة الأولى: وتشمل نطاق وحدات المعالجة
  2. الحزمة الثانية:  تشمل نطاق المرافق والتسهيلات خارج الموقع
  3. حزمة الأعمال الثالثة: وتتضمن: إنشاء صهاريج تخزين النفط الخام في مصفاة الدقم،  وخط الأنابيب الممتد لمسافة 80 كيلومترا من هذه الصهاريج إلى المصفاة، وبناء محطة تصدير المنتجات في ميناء الدقم.
  • ويؤمن القائمون على المشروع بأهمية التركيز على القيمة الاقتصادية طويلة المدى، وضرورة استثمار الموارد الطبيعية لأراضي السلطنة بالشكل الأمثل، كما يعتمد المشروع على ألواح الطاقة الشمسية كمصدر طاقة رئيسي، مما يساعد على حماية البيئة، والحفاظ عليها من التلوث، كونالطاقة الشمسية تعتبر صديقة للبيئة.
  • يذكر أن مشروع القناة استطاع الفوز في عام 2019 بجائزة تي أكس أف، وهي جائزة تمنح لأفضل صفقة شاملة مع وكالات إئتمان الصادرات العالمية وتم تكريم مسؤولي المشروع خلال حفل أقيم في برلين