الخميس 25 أبريل 2024

موسم الحج 2023 في السعودية.. استعدادات صحة جدة لاستقبال الحجاج

 استعدادات صحة جدة
استعدادات صحة جدة لاستقبال الحجاج، في موسم الحج 2023

استعدادات صحة جدة لاستقبال الحجاج، حيث بدأت صحة جدة العمل على تنفيذ مخططاتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام في السعودية، وتقديم ما يحتاجونه من خدمات صحية في إطار فترة إقامتهم في المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج في الأماكن المقدسة هذا العام. 

 استعدادات صحة جدة لاستقبال الحجاج، في موسم الحج 2023
 استعدادات صحة جدة لاستقبال الحجاج، في موسم الحج 2023

 استعدادات صحة جدة لاستقبال الحجاج، في موسم الحج 2023

وفي إطار استعدادتها لموسم الحج 2023، بدأت صحة جدة السعودية، العمل على تنظيم الخدمات التي ستقدمها لاحقاً لحجاج بيت الله الحرام، ولأجل ذلك استفرت صحة جدة  بكامل طاقتها وكوادرها البشرية والفنية، بالإضافة إلى التجهيزات الطبية اللازمة، بهدف خدمة الحجاج وتقديم الرعاية الصحية لهم خلال فترة تواجدهم في المملكة لأداء مناسك الحج. 

وخلال وقت سايق، أعلنت صحة جدة إنهاء عمليتها وخططها الموضوعة، لاستقبال الحجاج وتقديم الرعاية الصحية لهم منذ لحظة وصولهم إلى الأراضي السعودية. 

حيث أنهت صحة جدة كافة الإجراءات والترتيبات لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، في كل منافذ استقبال الحجاج في المملكة العربية السعودية، على النحو الأتي: 

  • منفذ مطار الملك عبد العزيز الدولي.
  • ميناء جدة الإسلامي.

كما أنهت “الصحة” تجهيز كافة مرافقها الصحية، استعداداً  لاستقبال زوار بيت الله الحرام ، في موسم الحج 2023، وفق ما تنص عليه الخطة السنوية لاستقبال الحجاج.

ووضعت صحة جدة أكثر من 1300 عامل وموظف من الكوادر الطبية والصحية والتقنية والإدارية، على أهبة الاستعداد لاستقبال الحجاج وتقديم الخدمات الصحية لهم، حيث توزع هذا العدد على كل من مركز المراقبة الوبائية الموجود في مطار الملك عبدالعزيزالدولي، بالإضافة إلى مركز المراقبة الوبائية الموجود في ميناء جدة الإسلامي، كما تم توزيع عدد من الكوادر في الوحدة الوقائية بمدينة جدة.

 استعدادات صحة جدة لاستقبال الحجاج، في موسم الحج 2023
 استعدادات صحة جدة لاستقبال الحجاج، في موسم الحج 2023

وتعكس هذه الإجراءات والترتيبات التي أعلنت عنها صحة جدة، حرص الوزارة على تطبيق وتنفيذ الخطة الصحية المتكاملة التي أعدتها، وهو ما يسهل الترتيبات المتعلقة بالحج، ويوفرأفضل مستوى خدمي لحجاج بيت الله الحرام، والتي تسعى القيادة السعودية على أن تكون على أكمل وجه. 

واعتبرت صحة جدة، أن خدمة ضيوف الرحمن القادمين إلى السعودية، هو واجب مقدس يستحق تسخير جميع الإمكانات والوسائل، لتوفير باقة مميزة من الخدمات والرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام، عبر تقديم منظومة صحية وعلاجية ووقائية وإسعافية وتوعوية، يشرف على تقديمها للحجاج  مجموعة من الكوادر الطبية المحترفة والمدربة بطريقة جيدة لتقديم مثا هكذا خدمات، ناهيك عت توفير المنشآت والمرافق الصحية التي تتمتع بتجهيز حديث وعالي. 

منظومة النقل والتفويق في موسم الحج 2023 
 

وضمن المساعي السعودية لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، في موسم الحج 2023، أطلقت المملكة العربية السعودية  منظومة النقل والتفويج في موسم الحاج لهذا العام. 

وفي هذا الصدد، أعلن وزير الحج والعمرة في السعودية “توفيق بن فوزان الربيعة” عن إطلاق التجربة الفرضية الثانية لمنظومة النقل والتفويج، في موسم الحج الحالي. 

وتتضمن منظومة النقل والتفويج، ستة عمليات تفويجية يتم التحكم بها ومحاكاتها، بالإضافة إلى سبعة وثلاثين مسار حركة تم تحديدها سابقاً، وإعلان الطاقة التشغيلية لهذه المسارات.  

منظومة النقل والتفويق في موسم الحج 2023
منظومة النقل والتفويق في موسم الحج 2023 
 

وفي وقت لاحق من اليوم الثلاثاء 23 أيار / مايو، تم الإعلان عن زيادة مستوى التفويج من 200 حافلة ليصل إلى 3000 حافلة مع تواجد أكثر من أربعة آلاف مرشد، بهدف توفير خدمات نقل أفضل لحجاج بيت الله الحرام في الأماكن المقدسة. 

وأكدت مصادر مطلعة، أن أفضل وأهم ما يميز تجربة منظومة النقل والتفويج في موسم الحاج لهذا العام، هو آلية السير المتبعة، والتي بدورها ترسم مساراً كاملاً لطريق الحجاج أثناء تأديتهم لمناسك الحج في الأماكن المقدسة، ابتداءً من نقطة الانطلاق في مكة المكرمة مروراً بكافة المسارات المتبعة ضمن الأماكن المقدسة.