السبت 20 أبريل 2024

دبي درة مدن العالم ... إشادات عالمية بمكانة إمارة دبي

دبي درة مدن العالم
دبي درة مدن العالم ... إشادات عالمية بمكانة مدينة دبي

دبي درة مدن العالم وجوهرة الشرق، شهدت دبي في العقد الأخير تطوراً ملحوظاً على كافة المستويات، فحققت نمواً اقتصادياً كبيراً، وتنامى سوق العقارات فيها، كما استقطبت العديد من الأثرياء ورجال الاعمال المهتمين بريادة الأعمال، ووظفت الذكاء الاصطناعي بما يسهم في تطورها… سنتعرف في هذا المقال على أهم ماقالته الصحف والمواقع الأجنبية المشهورة في الأسبوع المنصرم بهذا الخصوص .

دبي أهم مركز عالمي للتمويل الإسلامي

مركز دبي المالي
مركز دبي المالي

قالت شبكة “إنفستمنت مونيتور” العالمية وفق أحد تقاريرها أن مدينة دبي هي أهم مركز في صناعة التمويل الإسلامي العالمي، وقدرت تلك الصناعة بحوالي 4 تريليونات دولار، مع توقعات أن يصل  6 تريليونات دولار في عام 2026، ونوّه التقرير إلى اهمية الموقع الاسترتاتيجي للإمارة الذي يصل بين قارات العالم القديم الثلاث، وأشاد بسمعتها الطيبة في مجالا ت الابتكار، ومتان الغطار المالي لها، الأمر الذي شجع المستثمرين ورواد الأعمال من كافة أنحاء العالم على القدوم إليها .

واشاد التقرير بمركز دبي المالي العالمي الذي تم تأسيسه عام 2004 واعتبر أنه سبب الدور الريادي لدبي في صناعة التمويل الإسلامي العالمي، وذكر التقرير أن  قيام سلطة دبي بوضع تعليمات معينة فيما يتعلق بنشاط التمويل الإسلامي، أدى  إلى توفير المصداقية والشفافية بالنسبة  للمستثمرين، الأمر الذي جعل مركز دبي جذاباً بشدة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار الأجنبي المباشر، كما أشاد بـــ ناسداك دبي و بورصة دبي للذهب والسلع ومركز دبي للسلع المتعددة لتقديمهم منتجات وحلول توافق الإسلام وشريعته، مما أدى لدعم نظام التمويل الإسلامي في الإمارة.

دبي صاحبة الريادة في التكنولوجيا المرتبطة بالتنقل والسفر

دبي رائدة في تكنولوجيا المواصلات والتنقل
مترو دبي 

 صرّح موقع "إنديا تايمز" في مقال منشور عليه، أن دبي صاحبة السبق والريادة في الثورة التكنولوجية المتعلقة بامور التنقل والسفر، كما أشاد  بالمشروع الذي تقوده شركة “كروز” الأمريكية وهيئة الطرق والمواصلاتالهادف لوضع 4000 سيارة أجرة كهربائية ذاتية القيادة في الخدمة بششكل تدريجي في جميع أنحاء دبي بحلول نهاية عام 2023، وبمشاريع أخرى تدعم القيادة الذاتية وتوظيف الذكاء الاصطناعي قائمة ومرتقبة في المدينة، كنجاح تجربة مترو دبي ذاتي القيادة، وكذلك خطيط الغمارة لإضافة حافلات بنفس المواصفات.

ويقول المقال أن تجربة دبي بشأن المواصلات وتوظيف الذكاء الاصطناعي في الخدمة الذاتية يؤكد تفوقها في هذا المجالن ويخولها لوضع الخطط لبقية دول العالم.

كما اشاد بتطبيق الممر الذكي في مطار دبي، الذي ساعد في تبسيط الإجراءات الروتينية المتعلقة بالدخول والخروج للمسافرين، باستخدام الكاميرا وتقليل الوقت المستغرق إلى ثوان معدودة، وأشاد بخطة دبي الهادفة لتحويل ربع  رحلات التنقل إلى رحلات ذاتية القيادة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي وذلك بنهاية عام 2023 الجاري.

وأكد على صوابية رؤية دبي بما يتعلق بالمركبات الطائرة، منوهاً إلى أهمية التجارب التي تمت بهذا الخصوص، ومشيداً بالاستثمار الصحيح للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي للمعنيين في الإمارة.

تهافت البراندات التجارية العالمية على عقارات دبي

 تتميز دبي بامتلاك أكبرعدد من المشاريع المكتملة للعقارات ذات العلامات التجارية، وأكبر عدد من المشاريع المستقبلية بين جميع أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وتشير التوقعات ان قطاع العقارات ذات العلامات التجارية سيحقق نمو قدره  بنسبة 72 % بحلول عام 2030، وذلك بحسب شركة الاستشارات العقارية العالمية "سفلز"

وقالت الشركة إن دبي تصدرت المشاريع السكنية التابعة لعلامات تجارية خلال العقد الماضي، مع توقعات بنمو يجعلها نشطة بنسبة تصل إلى 30 %أكثر من ثاني أنشط سوق، وهو جنوب فلوريدا. 

وأكدت شركة الاستشارات العقارية العالمية "نايت فرانك" أن مبيعات العقارات ذات العلامات التجارية في دبي قد بلغت 25.4 مليار درهم خلال العام الماضي بنمو سنوي  يقدر بـ80 % .

دبي تجذب المشاهير والأثرياء كالمغناطيس

دبي مركز جذب المشاهير
الطائرات الخاصة لا تتوقف عن الذهاب لمطار دبي

اشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن دبي أكثر مدينة يقصدها الاثرياء والمشاهير، بفضل عوامل الجذب التي أقرتها الإمارة، وشجعتهم على الذهاب إليها.

وحسب الصحيفة فإن ما يشهده مطار دبي من حركة طائرات خاصة، أكبر دليل على المرتبة المتقدمة لدبي والتي جعلتها الوجهة المفضلة للعيش والعمل ببكثير من المشاهير والأثرياء الذين قدموا إليها من مختلف بقاع العالم، وقالت الصحيفة ان مطار دبي يشهد أكثر من 30 رحلة يومية لمشاهير وأثرياء ورجال اعمال يأتون إليها بطائراتهم الخاصة.

الجدير بالذكر ان الكثير من المشاهير والأثرياء ورواد الأعمال قد انتقلوا للعيش في دبي وقرروا الاستقرار فيها في السنوات الأخيرة.