طريقة تحضير حلوى قرص العقيلي اللذيذة

قرص العقيلي
قرص العقيلي

طريقة تحضير حلوى قرص العقيلي اللذيذة، حلوى قرص العقيلي هي واحدة من أشهر الحلويات التقليدية في العالم العربي، وتعتبر هذه الحلوى من الوجبات الخفيفة المحببة التي تتميز بمذاقها الرائع وطعمها الحلو المميز. وتمتاز بشكلها المستدير وملمسها الناعم والقرصي، مما يجعلها جذابة للعين وللحاسة الذوقية.

وتتألف حلوى قرص العقيلي من عدة طبقات رقيقة من عجينة الفيلو المحشوة بحشوة لذيذة وعادة ما تكون من التمر أو البندق. يتم تحضيرها بعناية فائقة ومهارة لتحقيق النكهة الممتازة والمظهر الجميل.

قرص العقيلي اللذيذ 

تعود أصول حلوى قرص العقيلي إلى المطبخ العربي التقليدي، وتحديدًا في المناطق الشرقية والشامية. وتعتبر هذه الحلوى رمزًا للضيافة والترحيب في المناسبات الخاصة والاحتفالات العائلية. وقد تم تناقلها عبر الأجيال، مما يعكس تراثنا الغني وثقافتنا العربية المتنوعة.

وتعتبر حلوى قرص العقيلي وجبة شهية تستحق التجربة، سواء كهدية مميزة لأحبائك أو لتتذوقها في مناسبة خاصة. فهي تجمع بين الحلاوة والليونة والمذاق الرائع، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لعشاق الحلويات والمأكولات الشرقية.

فقط استمتع بتذوق قرص العقيلي ودع حلوى الشرق تأخذك في رحلة شهية من النكهات والمذاقات التي لا تُنسى. تمتع بتجربة هذه الحلوى التقليدية واكتشف جمالها وتنوعها

مكونات حلوى قرص العقيلي 


- 2 كوب من الدقيق الأبيض
- 1/2 كوب من السمنة (زبدة البقر)
- 1/2 كوب من الزيت النباتي
- 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق الخميرة
- 1/4 ملعقة صغيرة من الخل الأبيض
- ماء دافئ حسب الحاجة
- حشوة القرص العقيلي (مثل التمر أو البندق المفروم)

طريقة تحضير حلوى قرص العقيلي 


1. في وعاء كبير، نخلط الدقيق ومسحوق الخميرة معًا.

2. بعد ذلك نضيف السمنة والزيت النباتي إلى الوعاء ومن ثم نعجن المكونات جيدًا حتى تتكون عجينة متجانسة ومتماسكة.

3. نضيف الخل الأبيض إلى العجينة ونستمر في العجن حتى ندمج جميع المكونات بشكل جيد.

4. نغطي العجينة ونتركها ترتاح لمدة 30-60 دقيقة حتى تتماسك وترتفع قليلاً.

5. بعد انتهاء فترة الراحة، ونقسم العجينة إلى كرات صغيرة قابلة للتحكم.

6. نفتح كل كرة عجينة بواسطة الأصابع لتشكيل قرص رقيق بقطر حوالي 5-7 سم.

7. نضع ملعقة صغيرة من حشوة القرص العقيلي في المركز من القرص ونطوي الجوانب حولها لتشكيل شكل مثلث.

8. نكرر العملية حتى نفاذ كمية العجينة والحشوة.

9. نسخن زيت القلي في مقلاة عميقة على نار متوسطة.

10. ثم نقلي الأقراص العقيلية في الزيت حتى تتحول إلى لون ذهبي مائل للبني من الجهتين. قد يستغرق القلي حوالي 10 دقائق. 

11. وبذلك تكون الحلوى جاهزة للتقديم. 

مشروبات ساخنة يمكن تناولها مع قرص العقيلي 

يمكنك تناول عدة مشروبات ساخنة بجانب حلوى قرص العقيلي لتعزيز تجربة الطعم اللذيذ، وإليك بعض المشروبات التي يمكنك اختيارها:

قهوة عربية 

1. القهوة: يمكنك تناول فنجان من القهوة العربية التقليدية أو الإسبريسو لتوازن الحلاوة المميزة لحلوى قرص العقيلي.

2. الشاي: يمكنك اختيار أنواع مختلفة من الشاي، مثل الشاي الأسود أو الشاي الأخضر أو الشاي بالنعناع أو الشاي بالزعفران، لتمتع بتناوله مع الحلوى.

3. الشوكولاتة الساخنة: يعتبر الجمع بين حلوى قرص العقيلي وكوب من الشوكولاتة الساخنة تجربة لذيذة ومريحة. يمكنك استخدام الشوكولاتة الغامقة أو الحليبية وتزيينها بكريمة الخفق أو رشة من الكاكاو.

4. اللاتيه: استمتع بتناول لاتيه ساخن مثل لاتيه الفانيليا أو لاتيه الكراميل مع حلوى قرص العقيلي لتجربة تناغم رائع بين القوام الكريمي والنكهات المختلفة.

5. الحليب الساخن: إذا كنت تبحث عن خيار أكثر بساطة، يمكنك تناول كوب من الحليب الساخن المحلى أو الحليب بنكهة الفانيليا أو القرفة. يمكن أن يكون الحليب الساخن مرافقًا مثاليًا لحلوى القرص العقيلي.

استمتع بتجربة مشروب ساخن من اختيارك مع حلوى قرص العقيلي لإضافة لمسة إضافية من الراحة والتمتع بالنكهات المتناغمة.

قرص العقيلي

السعرات الحرارية في حلوى قرص العقيلي 

عدد السعرات الحرارية في حلوى قرص العقيلي يعتمد على حجم الحلوى والمكونات المستخدمة. ومع ذلك، يمكن تقدير القيمة الحرارية بشكل تقريبي.

بشكل عام، يُعتبر القرص العقيلي وجبة خفيفة عالية السعرات الحرارية نظرًا لاستخدام الفيلو والزبدة في التحضير. تتراوح السعرات الحرارية في حلوى قرص العقيلي بين 150-250 سعرة حرارية لقرص واحد (حجم متوسط). هذه القيمة قد تختلف بناءً على حجم الحلوى والحشوة المستخدمة.

من الجيد أن تأخذ في الاعتبار القيمة الحرارية لحلوى قرص العقيلي عند تضمينها في نظامك الغذائي، خاصة إذا كنت تعتني بمتابعة السعرات الحرارية وتحكم في استهلاكك اليومي. يُنصح بتناولها بشكل معتدل كجزء من نظام غذائي متوازن.