الجمعة 19 أبريل 2024

زيت اكليل الجبل للشعر

فوائد مذهلة يقدمها زيت اكليل الجبل للشعر.. تعرفي عليها وتمتعي بشعر صحي

زيت اكليل الجبل لشعر
زيت اكليل الجبل لشعر صحي

زيت اكليل الجبل والشعر اكليل الجبل عشبة طبيعية لها استخدامات كثيرة في مجالات الطهي والعلاجات الطبيعية. يعود أصل هذه النباتات الخشبية المعمرة إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، حيث تم استخدامها كغذاء ودواء لعدة قرون.

كثيرًا ما يوجد اكليل الجبل، مثله مثل الزعتر والنعناع والقرفة، على شكل شكل زيت عطري فالزيوت الأساسية هي مستخلصات مركزة للغاية ومقطرة من المركبات النباتية المتطايرة. تستخدم هذه الزيوت في تنظيف البشرة ومجالات الجمال والصحة وأغراض أخرى.

زيت اكليل الجبل العطري من الأنواع الشائعة التي يمكنك شراؤها واستخدامها كعلاج طبيعي في منزلك. تتراوح الاستخدامات الصحية للزيت من فوائد مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب إلى تقوية الذاكرة وأكثر من ذلك.

في السنوات الأخيرة، كانت هناك تجارب عديده على زيت اكليل الجبل تفيد أن هذا الزيت قد يكون مفيدًا لنمو الشعر. يقول البعض انه يمنع تساقط الشعر ، مشيرين إلى استخدام طرق دول حوض  المتوسطي لاكليل الجبل في غسول الشعر وتعزيز نمو الشعر وتاريخ الكتب الطبية لمئات السنين يثبت ذلك 

زيت اكليل الجبل والشعر الصحي المتألق

هل يمكن أن يعالج زيت اكليل الجبل تساقط الشعر؟

ان زيت اكليل الجبل العطري الاساسي يتميز بعدد من الخصائص العامة مثل:

•  خصائص مضادة للالتهابات

• تحسين صحة الأعصاب

• تنشيط الدورة الدموية

بالإضافة إلى تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه، يستخدم زيت اكليل الجبل الأساسي لمنع الشيب المبكر والقشرة كما يساعد أيضًا في تنظيف فروة الرأس أو التخلص من الحكة .

استخدام زيت اكليل الجبل لتساقط الشعر

فيما يلي بعض الطرق لمحاولة استخدام زيت اكليل الجبل الأساسي كمقوي للشعر ومكثّف، جربي أيًا من هذه الطرق مرة إلى مرتين في الأسبوع . 

1. قومي بتدليك فروة رأسك بالزيت مباشرة

بعد خلط حوالي 5 قطرات من زيت اكليل الجبل مع ملعقة صغيرة من الزيت الحامل (مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند ) ، دلكي فروة رأسك بالتساوي بعد الاستحمام. يعد شطف الزيت بعد ذلك أمرًا اختياريًا - ولكن إذا قمت بشطفه، اتركي الزيت على فروة رأسك لمدة 5 إلى 10 دقائق على الأقل قبل الغسل

2. امزجيه مع الشامبو

يمكن أن ينطبق هذا أيضًا على البلسم أو مستحضرات العناية بالشعر أو الكريمات لا تضيفي الكثير من الزيت الى الشامبو بل اكتفي  بحوالي خمس قطرات لكل عبوة من المنتج الذي تستخدمينه. بعد ذلك، استعملي المنتج كالمعتاد كما يمكنك إضافة 2 إلى 3 قطرات مباشرة إلى أي منتج للشعر عند وضع القليل منه على راحة يدك قبل الاستخدام.

تطبيق زيت اكليل الجبل على الشعر

نصائح قبل استخدام زيت إكليل الجبل

• تجنبي دخول الزيت العطري في عينيك وفي حالة ملامسة العينين اغسليهما بسرعة بالماء البارد.

• احرصي على عدم استخدام الكثير من الزيت على فروة رأسك. من المعروف أن تطبيق زيت اكليل الجبل العطري بكثرة قد يسبب تهيجًا للجلد وشعورا بالانزعاج، ولكن لا توجد مخاطر صحية اكبر، ولتجنب تهيج الجلد خففي زيت اكليل الجبل بزيت ناقل أو أي منتج آخر قبل وضعه.
• تم استخدام زيت اكليل الجبل من قبل الكثيرين لتعزيز نمو الشعر حيث تشير التجارب العلمية والشخصية إلى أن هذا الزيت العطري يحمي من تساقط الشعر، خاصة حالات التساقط المتعلقة بالصلع النمطي للذكور أو الإناث مما يجعله فعالاً في علاج تساقط الشعر.

• يحتوي اكليل الجبل على حمض carnosic، المعروف بقدرته على شفاء تلف الأعصاب ، وتلف الأنسجة ، وتحسين معدل دوران الخلايا فهو يشجع على تحسين صحة الاعصاب ونشيط الدورة الدموية جيث يكمن السبب في أهمية الدورة الدموية لنمو الشعر هو أنه بدون إمدادات الدم المناسبة، لا تحصل البصيلات على العناصر الغذائية التي تحتاجها لنمو الشعر.

• هناك دراسة حديثة قارنت (زيت اكليل الجبل) على وجه التحديد بالمينوكسيديل، ولوحظ ان النتائج ظهرت متشابهة بعد ستة أشهر ، فإذا كنتي ترغبين في الحصول على شعر أكثر كثافة وسماكة وجاذبية ، يتفق الخبراء على أن زيت إكليل الجبل هو أحد أكثر الزيوت الفعالة التي تساعد في نمو الشعر.

زيت اكليل الجبل العطري

فوائد زيت اكليل الجبل 

1- يقلل من تهيج فروة الرأس: من المعروف أن نبات اكليل الجبل في شكل زيت عطري يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات ، وبالتالي سيكون هذا مفيدًا للمساعدة في تهدئة فروة الرأس المتعبة والمتهيجة

2- يمنع ظهور القشرة : بالإضافة إلى تحسين تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، يزيل زيت اكليل الجبل البكتيريا التي تسد بصيلات الشعر وبالتالي يمكن أن يقلل من ظهور القشرة على فروة الرأس.

3- يساعد في الحد من ظهور الشيب : عندما تتلف الخلايا بسبب العوامل البيئية الضارة، فإنها يمكن أن تتأكسد، الامر الذي أظهر أنه يمكن أن يلعب دورًا رئيسيًا في تسريع الشيخوخة، مثل شيب الشعر وبالتالي من خلال محاربة هذه الجذور الحرة، قد يكون زيت اكليل الجبل قادرًا أيضًا على إبطاء عملية الشيب.
كما ان فوائد العلاج بزيت اكليل الجبل تساعد في تقليل التوتر الذي يعتبر سبباً رئيسياً للشيب المبكر.

4- يسرع نمو الشعر

اظهرت دراسة تم اجراؤها على 50 سيدة استخدمن زيت اكليل الجبل مرتين في الاسبوع قبل الاستحمام لمدة ثلاثة اشهر ان تطبيق زيت اكليل الجبل ساعد على نمو الشعر عند هؤلاء السيدات بطول يتراوح بين 2 - 4 سنتيمتراً وكانت النتائج مُرضية جداً. اذا ان زيت اكليل الجبل يساعد على تسريع عملية نمو الشعر ويعطيك الفرصة لتستمتعي بخصلات شعر طويلة وصحية ولامعة.

عشبة اكليل الجبل في الطبيعة

وفي الختام، يعتبر زيت اكليل الجبل العطري علاجًا بسيطًا يمكنك استخدامه في المنزل، وقد يكون منافسًا للمنتجات التجارية. ما عليك سوى استخدامه بطريقة مدروسة وبدون افراط في تطبيقه على فروة رأسك حتى لا تحصلي على نتيجة عكسية او تتحسسي من المنتج، علاوة على ذلك، فهو مستحضر آمن تمامًا عند استخدامه بشكل صحيح ويعطيكي نتائج مرغوبة لتستمتعي بشعرٍ صحيّ وجميل.