الخميس 30 مايو 2024

ماء الورد للوجه

9 طرق لاستخدام ماء الورد للوجه، الفوائد وكيفية صنعه بنفسك

ماء الورد للوجه
ماء الورد للوجه

ماء الورد للوجه تحتوي بعض منتجات العناية بالبشرة على تركيبات معقدة، خذي الريتينول على سبيل المثال، غالبًا ما يوجد عدد قليل من التركيبات في هذه المنتجات الامر الذي يساعد على زيادة فعاليتها وثباتها. ومع ذلك، من الأفضل استعمال مواد طبيعية وبسيطة للعناية بالبشرة كما تفعل النجمات وخير مثال على ذلك: ماء الورد.
 

ما هو ماء الورد ؟

تم استخدام ماء الورد منذ آلاف السنين في جميع أنحاء العالم. ترجع أصوله الى بلاد الشام وتحديدا دمشق وقد تمت زراعته لاحقاً في إيران ، ومن ثم بقية دول العالم، لكن ماء الورد يلعب دورًا مهمًا في مستحضرات وروتين العناية بالبشرة في جميع أنحاء العالم. 

يمكنك تحضير ماء الورد بعدة طرق مختلفة، "تقليديًا ، يُصنع ماء الورد من خلال التقطير بالبخار ، مما يؤدي إلى استخلاص المواد المفيدة الموجودة في الورد وهذا ما سنعرفك عليه في المقال التالي.. 

ماء الورد المقطر 

فوائد ماء الورد للوجه

1 . تونر 

يمكن لماء الورد أن يقدم أكثر من مجرد رائحة لطيفة. "بصفته قابضًا خفيفًا للمسام، يمكن أن يساعد في تقليل الزيت والتحكم في إنتاج الزهم ويمكن دمجه في بقية انواع التونر " ، 

2 . مرطب منعش

إذا وجدت وجهك قد تعب واصبح في حالة ركود في منتصف النهار ، فيمكنك التفكير في الاحتفاظ بماء الورد على مكتبك أو طاولة جانبية أو في محفظتك. بهذه الطريقة ستحصلين على رذاذ منعش لا يرطب البشرة فحسب ولكنه يعمل أيضًا كمنشط. 

3 . برايمر لتثبيت المكياج 

يمكن أيضًا استخدام ماء الورد  للمساعدة في تحضير البشرة لتطبيق الماكياج أو للحصول على مكياج ناجح، سيساعد وجود ماء الورد في متناول يدك في الحفاظ على ترطيب البشرة ، وبالتالي الحفاظ على مظهر مكياجك، خصوصًا إذا كنت عرضة لتشقق أو تقشر المكياج. يمكنك حتى استخدامه قبل تطبيق مساحيق التجميل، لكن احرصي على تركه لمدة قصيرة على الوجه قبل استخدام منتجات الجمال الخاصة بك. 

4 . منعش لفروة الرأس

فروة رأسك هي امتداد لوجهك فيجب أن تقومي بتنظيف وتقشير وترطيب فروة رأسك أيضاً ويمكن استخدام ماء الورد كطريقة لإكمال تلك الخطوة بسهولة. 

بالإضافة إلى الترطيب ، يمكن استخدامه بين الغسلات كرذاذ منعش أيضًا. ما عليك سوى تبليل الشعر (برفق) لإعادة بعض الانتعاش والتجديد إلى تجاعيد شعرك أو على فروة الرأس لموازنة أي افرازات دهنية.

فوائد ماء الورد لبشرة نضرة

5 . عازل صحي للبشرة

تبدأ صحة البشرة بعزل بشرتك وحمايتها، لذا فإن أي شيء يمكنك القيام به للحفاظ على صحتها هو ماء الورد الذي يعد مجرد خطوة واحدة من العديد من الطرق لدعم الحاجز الخاص بك، ولكن ليس فقط بسبب قوته المرطبة. "يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات وقد يكون مفيدًا في الحفاظ على حاجز صحي للبشرة" ،

6 . مضاد للأكسدة

ماء الورد له خصائص مضادة للأكسدة تساعد على الحماية من أضرار الجذور الحرة التي يمكن أن تجعلها مفيدة للبشرة وكذلك الشعر اذاً فماء الورد يعمل على اضافة طبقة مزدوجة من الحماية. 

حيث يحتوي على الأنثوسيانين ، والبوليفينول ، والفلافونويد ، وكلها لها خصائص مضادة للأكسدة  في حين أن هذا الضباب قد يبدو بسيطًا ، إلا أن خصائصه المفيدة لا تعد ولا تحصر

7 . قناع عازل للشعر

إن الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في ماء الورد مفيدة للبشرة وكذلك الشعر. إذا كنتي ترغبين في حماية خصلات شعرك ومنحها جرعة ترطيب، فإن ماء الورد سيلبي طلبك. إذا كنتي في الخارج تحت اشعة الشمس أو في المسبح أو كنت تعانين من شعر جاف، رشي شعرك بماء الورد لتجديد الترطيب. 

8 .يهدئ البشرة الحساسة

تعتبر العديد من منتجات العناية بالبشرة قاسية جدًا على البشرة الحساسة، ولكن ليس من ضمنها ماء الورد. في الواقع، يمكن استخدامه لتهدئة البشرة الحساسة نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، يمكن أيضًا استخدامه لتقليل الاحمرار والالتهاب و تلطيف البشرة 

9 . ماسك للوجه

إذا كان لديك قناع وجه تحبينه ، فلماذا لا تعززي قوته؟ يمكنك إضافة ماء الورد إلى الماسك، سواء عن طريق مزجه مع الكريم أو قناع الطين، أو تطبيقه على البشرة قبل وضع الماسك حيث ان ماء الورد يعمل بشكل جيد مع المكونات الأخرى ، مما يجعله إضافة مثالية لأي ماسك لديك. 

رذاذ ماء الورد للوجه

كيفية صنع ماء الورد في المنزل

ربما يكون صنع ماء الورد بنفسك أسهل مما تعتقدين. إليك الطريقة: 

1 .جهزي المكونات 

أولاً ، عليك أن احضار الورود الطبيعية يمكنك إما استخدام نصف كوب من بتلات الورد الطازجة (التي تقدر تقريبًا بكمية تعادل بتلات وردة واحدة كبيرة) أو نصف كوب من بتلات الورد المجففة. 

بعد ذلك، ستحتاجين إلى كوب ونصف من الماء المقطر و يجب أن يكون الماء مصفى جيدًا. 

2 . اتركيه ينضج

ضعي بتلات الورد مع الماء في مقلاة صغيرة واتركي الخليط على نار هادئة ينضج لمدة 15 دقيقة. ستعرفين أنها جاهزة عندما تجفّ كل الصبغة من البتلات. بعد ذلك، صفّي ماء الورد المقطر في زجاجة رذاذ نظيفة من اختيارك. 

3 .ضعيه في الثلاجة

سترغبين في الاحتفاظ بماء الورد في الثلاجة لإبقائه طازجًا. نظرًا لأن هذا المزيج طبيعي تمامًا فأنت تستطيعين الاحتفاظ به لمدة أسبوع فقط في كل مرة. بعد ذلك ، تخلصي من الماء واغسلي الزجاجة واصنعي دفعة جديدة أخرى. 

تقطير ماء الورد في المنزل

ماء الورد هو احدى المستحضرات الطبيعية البسيطة في العناية بالبشرة، وله تاريخ طويل وحافل في فوائده. كما تعلمين فإن لائحة الفوائد طويلة، ولكن بعض الميزات البارزة ترجع إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والميكروبات. إذا كنتي تريدين أن تصنعيه بنفسك، فقط تأكدي من التخلص منه بعد أسبوع. وإذا كنتي تفضلين عدم اتباع طريقة التحضير المنزلية، فتسوقي إحدى بخاخات ماء الورد الجاهزة بدلاً من ذلك.