الجمعة 29 مارس 2024

فوائد زيت اللافندر للشعر

5 طرق مفيدة لاستخدام زيت اللافندر للشعر والعناية بصحتك وصحة طفلك

زيت اللافندر للشعر
زيت اللافندر للشعر

زيت اللافندر . . الزيوت العطرية هي أفضل الخيارات لتهدئة الحواس ومعالجة مختلف المشاكل الصحية. أحد هذه الزيوت العطرية التي تقدم هذه الفوائد العلاجية هو زيت اللافندر الذي يتميز بخصائص مطهرة ومضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد بالتالي في التئام الجروح أو الحروق الطفيفة. كما أنه يقلل من القلق والأرق والاكتئاب - وإليك الطريقة التي يمكنك بها أيضًا استخدام زيت اللافندر  لبشرتك. 

ومن المثير للاهتمام أن الخزامى قد استخدمت لعدة قرون في الماضي حيث عُرفت قيمتها الطبية للبشرية منذ آلاف السنين ، و اعتقد قدماء المصريين أيضًا أن استخدام زيت اللافندر للشعر له خصائص طبية، بينما استخدمه الرومان للشفاء واضافوه لماء الاستحمام. 

زهور اللافندر

ما هو زيت اللافندر ؟

مشتق من زهور Lavandula angustifolia   يتم استخراج زيت اللافندر بعملية التقطير بالبخار. تتضمن العملية التقاط البخار وفصل الزيت وجمع الأبخرة من الخليط المتبقي

على الرغم من زراعة اللافندر على مستوى العالم ، إلا أن موطنه الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وشبه الجزيرة العربية وروسيا. له رائحة حلوة تترك شعورًا دافئًا بالاسترخاء والهدوء ، مما يعزز الشعور بالتعافي.

كيف يعتبر زيت اللافندر مفيدًا للشعر؟

اللافندر هي تلك الزهرة الطبية الصامتة دائمة الخضرة والتي تقدم الفائدة للجميع. قد تلاحظين أن العديد من منتجات العناية بالجسم يدخل فيها زيت اللافندر ويساعد أيضًا في تخفيف آلام ما بعد الجراحة واضطرابات القلق. 

يوفر استخدام  زيت اللافندر للشعر  فوائد طبية مثل الحفاظ على فروة الرأس صحية وتقوية جذور الشعر. كما أنه يضمن الحماية من العوامل البيئية وتطبيقه المنتظم على الرأس يوفر ملمس شعر ناعم وصحي أيضًا. 

زيت اللافندر للشعر 

فوائد زيت اللافندر للشعر 

1. يقوي بصيلات الشعر

تظهر العديد من الدراسات البحثية أن استخدام زيت اللافندر لنمو الشعر  بانتظام يقوي الشعر. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد في تجنب مشاكل مثل الجفاف الموسمي والأطراف المتقصفة التي تجعل الشعر ضعيفاً وعرضة للتلف.

يوفر هذا الزيت خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومطهرة تساعد على تنشيط الدورة الدموية وعلاج الالتهابات البكتيرية. كما أن تطبيقه الموضعي يقوي بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر.

2. يحافظ على صحة الشعر

يؤدي استخدام زيت اللافندر بانتظام إلى تحسين ملمس الشعر عن طريق ترطيب بصيلات الشعر وتقليل التجعد وجعل الشعر أكثر لمعانًا. يساعد هذا الزيت العطري أيضًا على منع تساقط الشعر عن طريق علاج قشرة الرأس وتقليل الصلع النمطي.

3. يكافح التهابات فروة الرأس

قد تلحق بيئتنا الضارة أضرارًا جسيمة بصحة بشرتنا وشعرنا، مما يتسبب في العديد من الالتهابات الفطرية مثل عدوى الخميرة وقشرة الرأس. يحتوي زيت اللافندر على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تحمي فروة الرأس من الالتهابات. 

من الاستخدامات المعروفة لزيت اللافندر للعناية بالشعر أنه يساعد على التخلص ظظ قشرة الرأس والالتهابات البكتيرية مثل قمل الرأس والفطريات. كما أن طبيعته المهدئة تساعد في تقليل الالتهاب والألم الناتج عن الخدش.

زيت اللافندر العطري

4. يزيل التوتر ويهدئ الاعصاب

قد يجعلنا التعرض المطول للبيئات المجهدة نشعر بالقلق ، ويبدأ في الظهور في صحتنا عاجلاً أم آجلاً. يمكن أن يكون الصداع علامة واضحة. ومع ذلك، فإن تدليك الرأس باستخدام زيت الافندر يساعد على تهدئة الدماغ ويحسن القدرة المعرفية والتذكر. 

5. يساعد على النوم العميق

يعاني الكثير من الأشخاص من الأرق، مما يبقيهم مستيقظين عند التفكير في المواقف التي قد تكون حدثت أو قد تنشأ. بالإضافة إلى ذلك، تسبب قلة النوم في حدوث خلل في بعض النواقل العصبية في أذهاننا. على سبيل المثال، تدليك الرأس بزيت اللافندر يقلل من مستويات الكورتيزول يعمل على النوم الهادئ. 

6. يعزز نمو الشعر بشكل أسرع وأكثر صحة

هل تعلم أن الاستخدام المستمر لزيت اللافندر يفيد شعرك ويمكن أن يجعل شعرك ينمو؟ نعم، لكن هذا الزيت أصبح شائعاً جداً لأنه يقوي بصيلات الشعر، ويحفز نمو بصيلات جديدة ، ويحارب تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد في تصفيف الشعر والتحكم في تجعده واعطائه اللمعان.

7. يكافح تساقط الشعر المتكرر

يمكن أن يؤدي التعرض المطول للعوامل البيئية الضارة إلى تساقط الشعر المتكرر والمفرط. غني بخصائصه القوية المضادة للبكتيريا والمطهرة ، يمكن لهذا الزيت الطبيعي أن يحمي فروة رأسك من البكتيريا. كما أنه يقوي بصيلات الشعر مما يجعلها قادرة على محاربة البكتيريا غير المرغوب فيها.

فوائد زيت اللافندر لبشرة طفلك

• يساعد زيت اللافندر في تخفيف الألم وعدم الراحة عند الأطفال. 

• كما أنه يساعد في تهدئة حكة وتهيج الجلد عند الأطفال.

• يساعد تدليك زيت اللافندر على رقبة أطفالك وأنفهم وقدميهم وصدرهم على التخلص السريع من انسداد واحتقان الأنف. 

• يساعد اللافندر على توفير الراحة عند الأطفال ويساعدك على جعلهم ينامون بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، له رائحة تهدئ الحواس. 

زيت اللافندر يعالج تساقط الشعر

تحسين روتين العناية بشعرك باستخدام زيت اللافندر 

قبل أن ندرج بعض الاستخدامات الأكثر شيوعًا لزيت اللافندر ، فمن المنطقي أن نعرف كيف يمكننا دمجه في روتيننا اليومي للعناية بالشعر. يعتقد خبراء العناية بالشعر أنه يمكن إضافة هذا الزيت العطري إلى العديد من منتجات العناية بالشعر مثل الزيوت والماسكات والسيرومات والبلسم. 
 

4 نصائح من الخبراء للحصول على أفضل ما في زيت اللافندر للعناية بالشعر

فيما يلي أربع نصائح من الخبراء لمساعدتك في الحصول على أفضل ما في زيت الشعر هذا، خاصة إذا كنت تخططين لاستخدامه كل يوم: 

• لا ينبغي استنشاق زيت اللافندر الاساسي بكميات كبيرة لأنه قد يسبب القيء والغثيان واعراض اخرى كما لا ينصح بشربه.

• يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو المختلطة إجراء اختبار حساسية قبل وضع زيت اللافندر مباشرة على الجلد. 

• ضعي في اعتبارك استخدام زيت اللافندر الأساسي مع زيت ناقل. 

• تجنبي ملامسته للعينين لأنه قد يسبب حرقة أو تهيج. اغسلي عينيك برفق بالماء البارد في حالة حدوث أي اتصال عرضي. 

هناك العديد من استخدامات زيت اللافندر الاساسي ، المفتاح هو اختيار منتج آمن ولطيف وخالي من السموم يساعد على توفير أفضل ما في الطبيعة الأم دون أي مؤثرات. 

زيت اللافندر هو زيت مهدئ اكتسب شعبية بسبب رائحته المنعشة. إذا كنت تبحثين عن علاج رائع لشعرك أو لعقلك ، فلا شيء أفضل من هذا الزيت. يفيد زيت اللافندر الاساسي الخالي من المواد الكيماوية اساليب العناية بالشعر من خلال تعزيز كثافة الشعر وملمسه ولمعانه.