الجمعة 19 أبريل 2024

حلم يراود شباب المستقبل

ريادة الأعمال .. عوامل نجاح الشركات الناشئة في الشرق الأوسط

ريادة الاعمال في
ريادة الاعمال في الشرق الاوسط

ظهرت في الآونة الأخيرة مصطلح ريادة الأعمال لدى الشباب العربي والتوجه نحو تأسيس شركات ناشئة معتمدة على التكنولوجيا الحديثة، في محاولة للاستفادة من احتياجات الأسواق المحلية بالدول العربية  لكثير من المنتجات والخدمات الأساسية.

زيادة معدلات البطالة لدى دول الشرق الاوسط، أحد العوامل الرئيسة في انتشار مصطلح ريادة الأعمال وتطلع الفئة الشباب بالدول لتأسيس شركات تستهدف توفير عدة خدمات مازالت المنافسة بها منخفضة مقارنة بمجالات تجارية صعب الدخول فيها، لكن القدرة الصمود أمام الأزمات الحالية التي يمر بها العالم امراً ليس سهلا.

ظهور ريادة الأعمال

بعض التقارير البحثية التى أجرتها عدد مؤسسات دولية،  أشارات إلى أن منطقة الشرق الأوسط، أكثر المناطق في العالم من حيث البطالة، وانتشار التكنولوجيا لدى الشركات الكبرى في السنوات المقبلة سقليل من إيجاد فرص عمل لفئة كبيرة من الخريجين، ومن ثم فإن التوسع في تطبيق مجال ريادة الأعمال وتأسيس شركات مبنية على دراسات دقيقة أفضل الأمور أمام فئة كبيرة من الشباب.

مخاطر ريادة الأعمال 

سمت مخاطر تهدد استمرارية الشركات الناشئة لمحبي ريادة الأعمال في الوطن العربي بشكل عام، يأتي على قمة هذه المخاطر البيروقراطية والإجراءات المعقدة التي تضطر الشركات الناشئة  المرور بها بداية من التأسيس حتى إطلاق المراحل العملية على أرض الواقع.

من المخاطر أيضا، عدم توافر التمويلات الكافية لتعزيز موقف فئة ريادة الأعمال ، حتى وإن وجدت عدد من بنوك دول الشرق تشترط ضمانات كثيرة، غالبية رواد الأعمال والشباب لا لا يملكون القدرة على توفيرها، إلى جانب المنافسة القوية التي ستعاصرها الشركات الناشئة في بداية طريقها في ظل التوسعات المستمرة التي تتبعها الكيانات العملاقة العاملة بالأسواق المحلية منذ عقود.

رأي الشباب في ريادة الأعمال

في استطلاع أجرته بي سي دبليو خلال العام الجاري هو رأي الشباب العربي وتطلعاته المستقبلية تجاه الأعمال المتخلفة، أشار الاستطلاع  الذي نقلته "بلومبرج" إلى تراجع عدد الشاب الذي يفضلون الحصول على وظائف حكومية لتسجيل النسبة 39% مقابل نفس الفئة من الشباب خلال عام 2029.

كذلك صعد عدد فئات الشباب الذين يفضلون العمل المستقل وتأسيس مشروعات وشركات خاصة إلى 28% مقابل نسبة 16% كانت في عام 2019، كذلك تراجعت نسبة الشباب الذي يفضلون الالتحاق بوظائف لدى الشركات الخاصة في عام 2022 لتسجل 20% مقابل الاستطلاع الذي تم في 2019 الذي أشار إلى 28% يفضلون العمل بالقطاع الخاص.

أسباب نجاح ريادة الأعمال

عدة شروط رئيسية، يجب توافرها في ريادة الأعمال للقدرة على الاستمرار في هذا القطاع، وتحقيق الحلم الذي يراود الكثير من الشباب، ويأتي في مقدمتها، الاستفادة من مجال التعليم الذي حصل عليه خلال فترة دراسته، وضرورة معرفته بلغة أو أكثر للتواصل بشكل جيد مع الغير.

من الأمور التي يجب توافرها في رائد الأعمال، على المستوى الشخصي والعملي، في البداية يجب يكون لديه الخبرة أو خريج إدارة الأعمال، والاقتصاد وفروعه المختلفة، فضلا عن درايته  بأساليب التسويق والإعلان، ونظم تنفيذ الاستراتيجية وآليات تطبيقها.


أيضا، اختيار الفكرة والمحاولة على بلورتها لقطاع أو عناصر رئيسية لبداية العمل في المحال، بعد ذلك يأتي توفير التمويل والذي يجب أن يتم تحديد مصادره، والقدرة على الحفاظ عليه والخروج من السوق بأقل الخسائر إذ لم يكتب له النجاح.

أيضا تتطلب ريادة الأعمال أن يكون يكون لديه شبكة من العلاقات الداعمة والمساعدة  في بداية الطريق، إلي جانب اختيار الفريق المناسب وتوظيفه في المهام المطلوبة بشكل جيد، لضمان تقليل النفقات في بداية عمل الشركة