السبت 20 أبريل 2024

استعدادت موسم الحج 2023 في السعودية

استعدادت موسم الحج
استعدادت موسم الحج 2023 في السعودية

استعدادت موسم الحج 2023 في المملكة العربية السعودية، حيث يتساءل الكثير من الأشخاص حول استعدادات موسم الحج 2023 في السعودية، وذلك بعد إعلان المملكة العربية السعودية، عن موعد وصول أولى رحلات موسم الحج 2023 إلى الأراضي المقدسة. 

نستعرض لكم في هذا المقال، استعدادت موسم الحج 2023 في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى عرض خطوات مناسك الحج لهذا الموسم بالترتيب.

خطوات إصدار تصريح دخول مكة لموسم الحج 2023
استعدادت موسم الحج 2023 في السعودية   

استعدادت موسم الحج 2023 في السعودية   

مع اقتراب موسم الحج 2023، واستعداد عدد كبير من المسلمين حول العالم  للقيام بأداء فريضة الحج، كشفت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، عن البدء بتلقي طلبات إصدار تصريح الدخول إلى مكة المكرمة لموسم الحج 2023 بشكل إلكتروني، بالنسبة لجميع المقيمين العاملين والعائلات غير السعودية، وفقاً لما أفادت به  وكالة أنباء “واس” السعودية الرسمية.

 إصدار تصريح دخول مكة المكرمة في "موسم الحج" 2023

كما أوضحت الوكالة السعودية الرسمية، أن خدمة إصدار تصريح دخول إلى مكة المكرمة في موسم الحج 2023، تأتي في إطار جهود المملكة العربية السعودية وقيادتها، لتقديم الخدمات التسهيلية لحجاج بيت الله الحرام، كما شددت السلطات السعودية على عدم إمكانية أداء فريضة الحج هذا الموسم، إلا للأشخاص الذين حصلوا على إصدار تصريح الدخول، إذ أنّ الحاج غير حامل لإصدار التصريح يعتبر مخالفاً للقوانين والأنظمة المتبعة، وهو ما يعرضه لعقوبة الغرامة المالية والمنع من دخول الأراضي السعودية، لمدة تصل إلى 10 سنوات، وفقا للشروط والأنظمة التى أعلنت عنها المديرية العامة للجوازات في السعودية.

أعلن منذ قليل الأمن العام السعودي، أنه تنفيذاً للتعليمات المنظمة لموسم الحج هذا العام، والتي تقتضي حصول جميع المقيمين بالمملكة العربية السعودية والراغبين في الدخول إلى العاصمة المقدسة، الحصول على تصريح من الجهات المختصة، وأنه سوف يتم التنفيذ والتطبيق من الغد الاثنين الموافق 25-10-1444 هجرية.

الأوقاف تؤكد استعدادها لموسم الحج 2023 وتتحدث عن آليات التسجيل والأعداد  المطلوبة | وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News
استعدادت موسم الحج 2023 في السعودية   

منع دخول المقيمين إلى الأماكن المقدسة دون تصريح

وفي إطار الاستعداد لموسم الحج 2023، أعلن الأمن العام السعودي، أنه تنفيذاً للتعليمات المنظمة لموسم الحج، والتي تقتضي بحصول جميع المقيمين داخل أراضي المملكة والراغبين في الدخول إلى الأماكن المقدسة، ضرورة حصولهم على تصريح من الجهات المختصة، وأنه سوف يتم تنفيذ وتطبيق هذا الإجراء اعتباراً من يوم الاثنين 15 أيار / مايو 2023، الموافق لـ 25-10-1444 هجري.

كما حذر الأمن العام السعودي، من إعادة جميع السيارات والمركبات والمقيمين، باستثناء الوافدين الذين يمتلكون تصريح دخول للعمل في الأماكن المقدسة، على أن يكون صادر من الجهات المختصة، أو تكون هوية المقيم صادرة من الأماكن المقدسة، أو أن يكون حاصل على تصريح عمرة أو تصريح حج.

وأكد الأمن السعودي، على ضرورة تقيد جميع المقيمين في المملكة خلال هذه الفترة، والالتزام بالتعليمات وعدم مخالفتها، والحصول على التصاريح اللازمة من أجل الدخول إلى الأماكن المقدسة من يوم الاثنين 15 أيار / مايو 2023.

وزارة الحج والعمرة تبدأ في إصدار تصاريح حجاج الداخل لمن ينطبق عليهم هذا  الشرط | اخبار مصر - موقع كل يوم
استعدادت موسم الحج 2023  في السعودية

استعدادت موسم الحج 2023 في الطائف 

إلى ذلك، شدد محافظ مدينة الطائف السعودية الأمير سعود بن نهار بن سعود، وفي إطار الاستعدادات لموسم الحج 2023 في الطائف، على تقديم جملة من الخدمات الصحية العالية المستوى لسكان وزوار مدينة الطائف في كافة المستشفيات والمراكز الصحية، وفي جميع المواقع التي يتطلب تقديم الخدمات بها. 

وأكد محافظ مدينة الطائف على ضرورة تقديم الخدمات الصحية وتجويدها لمراجعي المستشفيات والطب المنزلي، كذلك الأمر بالنسبة للاستعداد التام لخدمة قاصدي بيت الله الحرام مع قرب موسم الحج 2023. 

وتشمل التوصيات والاستعدادات الجديدة لموسم الحج، جميع المنافذ المؤدية إلى الأماكن المقدسة، التي تضم المناطق التالية: 

  • مطار الطائف الدولي
  • ميقات قرن المنازل
  • ميقات وادي محرم

كما أعلنت مديرية الشؤون الصحية في مدينة مكة المكرمة، عن تنفيذ تجربة فرضية وقائية، في مقر إدارة الأزمات والكوارث الصحية، استعداداً لخدمة زوار بيت الله الحرام.