الخميس 28 مارس 2024

تفتيح المفاصل

خلطات تفتيح المفاصل : علاجات منزلية لتفتيح بشرتك بشكل طبيعي وسريع

كريم تفتيح المفاصل
كريم تفتيح المفاصل

خلطات تفتيح المفاصل ..يعتبر تفتيح البشرة طريقة فعالة لتقليل ظهور البقع الداكنة وتفاوت لون البشرة والعيوب.  يمكنك القيام بذلك بسهولة في المنزل باستخدام كريمات طبيعية لتفتيح البشرة إذا كنتِ تعرفين كيفية تبييض بشرتك بأمان وما الاحتياطات التي يجب اتباعها. بينما يمكن أن يمنحك التبييض نتائج فورية ، يجب أن تكوني حذرةً بشأن استخدامه.

قد تؤدي عوامل عديدة مثل التلوث البيئي والتعرض المفرط للشمس إلى زيادة الخلايا الصبغية في بشرتك ، مما يجعلها تبدو باهتة وتتسبب في تصبغ الجلد وتبقّعه وتغير لونه. يمكن أن تساعد كريمات تفتيح البشرة في تقليل هذه المشكلات الشائعة ويجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقًا ومع ذلك، ننوه ان مبيّضات البشرة الكيميائية تحتوي على مكونات قوية يمكن أن تلحق الضرر بالجلد إذا كنتِ تستخدمينها بشكل مفرط.

لذلك، من الأفضل التخلص من المبيّضات الكيميائية وتجربة العلاجات الطبيعية مثل كريمات تفتيح البشرة و كريم تفتيح المفاصل المحضٍرة في المنزل. هذه المكونات آمنة للبشرة ولن تسبب تهيجها. نقدم لكِ في هذه المقالة مجموعة من الطرق الطبيعية لتفتيح المفاصل و البشرة في المنزل دون أي ضرر. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

كريم تفتيح المفاصل

هل كنتِ تعلمين؟
استخدمت الملكة إليزابيث الخزف الفينيسي ، وهو مبيض للبشرة مصنوع من الرصاص الأبيض ، لتفتيح بشرتها

المخاطر والآثار الجانبية لاستخدام كريمات تفتيح البشرة التجارية

تحتوي كريمات تفتيح البشرة التجارية - بما في ذلك صابون التفتيح والمستحضرات التجميلية للتفتيح - على مواد كيميائية مثل الهيدروكينون والزئبق، والتي يمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة مثل :

• التسمم بالزئبق

• التهاب الجلد (مثل الطفح الجلدي والحكة والاحمرار والبثور)

• تفاعل خارجي (تصبغ أزرق-أسود)

• حب الشباب (نتوءات حمراء مؤلمة ورؤوس بيضاء ورؤوس سوداء)

• المتلازمة الكلوية (نوع من اضطراب الكلى حيث تتلف الأوعية الدموية في الكليتين)

لا ينبغي أن تنزعجي من بشرتك طالما أن بشرتك صحية. ومع ذلك ، فإننا نتفهم أن البقع والتصبغات يمكن أن تكون مزعجة لك. يمكنك محاولة استخدام العلاجات المنزلية الطبيعية لتقليل البقع والعيوب وتفتيح بشرتك. قد لا تمحو عوامل تفتيح البشرة هذه التي تصنعيها بنفسك عيوبك تمامًا أو يكون لها تأثير شديد لتفتيح البشرة أو تبييضها ، لكنها لن تضر بشرتك (إلا إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من المكونات) وتحافظ عليها صحية ومشرقة.

تطبيق كريم تفتيح المفاصل على اليدين

خلطات تفتيح المفاصل : علاجات منزلية لتفتيح بشرتك بشكل طبيعي

قبل تجربة أي من هذه العلاجات ، قومي بإجراء اختبار للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه أي من المكونات. ضعي في الحسبان أيضًا أن هذه علاجات طبيعية ولن يكون لها تأثير  تبييض شديد مثل مواد التبييض الكيميائية وهي تحتاج منك الالتزام والاستمرارية 

1. الزبادي

يحتوي الزبادي (ومنتجات الألبان الأخرى) على حمض اللاكتيك الذي يساعد في تفتيح المفاصل كما أن تطبيق الزبادي على مفاصل اليدين والرجلين له تأثير مهدئ ومرطب.

خذي ملعقة كبيرة من الزبادي وأضيفي إليها القليل من الكركم. ضعي المعجون على مفاصل اليدين والركبتين واتركيه لمدة 15-30 دقيقة قبل الغسيل. اتبعي هذا الروتين مرة واحدة يوميا.

يمكنك أيضًا إضافة العسل إلى الزبادي ومعجون الكركم للمساعدة في ترطيب بشرتك.

2. الليمون

يحتوي الليمون على فيتامين C الذي يثبط تكوين الميلانين وله تأثير مزيل للتصبغات  ومع ذلك، تجنبي هذه الخلطة إذا كانت بشرتك حساسة لأنها قد تسبب احمرارًا وتهيجًا. كما أن الليمون يجعل البشرة حساسة للضوء . ضعي واقي الشمس قبل الخروج بعد استخدام هذا العلاج.

خففي ملعقة كبيرة من عصير الليمون بالماء المقطر وضعيها على مفاصل اليدين والركبتين. اغسلي بالماء بعد مرور 10-15 دقيقة

3. الحليب

يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي له تأثير على تفتيح البشرة 

اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الحليب الخام وادهنيها على المفاصل الداكنة باستخدام قماشة قطنية. اتركيها لمدة 15-30 دقيقة ثم اغسليها. طبقي هذه الخلطة  مرة واحدة في اليوم.

كريم تفتيح مفاصل اليد الطبيعي

4. الطماطم

يمكن أن يحميكي تناول الطماطم من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية  لا يوجد دليل علمي على تأثيره المشرق على البشرة عند استخدامه موضعيًا ، ولكنه شائع الاستخدام كعلاج منزلي لتفتيح المفاصل و البشرة. يمكنك إضافة الطماطم إلى نظامك الغذائي اليومي أو استخدام العلاج المنزلي التالي.

اخلطي ملعقة كبيرة من معجون الطماطم الطازج مع رشة كركم وقليل من الحليب. ضعيه على الركبتين واليدين واغسليه بعد 20-30 دقيقة  كرري هذه الخلطة ثلاث مرات في الأسبوع.

5. دقيق الحمص

دقيق الحمص هو أحد المكونات الأكثر استخدامًا لفوائده الجمالية. يقشر وينظف ويفتح المفاصل والبشرة. كما أنه يساعد في تقليل السمرة والافرازات الدهنية 

لاستخدام دقيق الحمص لتفتيح المفاصل ، اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الحمص مع ماء الورد وضعي المعجون على بشرتك. اتركيه يجف قبل غسله. استخدمي هذه الخلطة ثلاث مرات في الأسبوع.

6. الكركم

الكركم له خصائص استثنائية في التئام الجروح ويعمل كمطهر ، وهذا هو السبب في استخدامه بشكل شائع لعلاج عدد من الأمراض الجلدية.  يمكن أن يساعد الكركم في تقليل التصبغ والبقع الداكنة وتفاوت لون البشرة ويمنحك بشرة مشرقة ومتوهجة

اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع الحليب ودلكيه على المناطق الداكنة. اتركيه يجف قبل غسله. اتبعي هذه الطريقة مرة واحدة يوميا.

7. خشب الصندل (خشب الصندل الأبيض)

يستخدم مسحوق خشب الصندل الأبيض في علاج حساسية الجلد . كما أن له تأثير مهدئ على الجلد. مسحوق خشب الصندل الأبيض مفيد بشكل خاص في تقليل ظهور الندبات وعلامات حب الشباب لمنحك لون بشرة أكثر إشراقًا

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل الأبيض مع ملعقة صغيرة من العسل وضعي المعجون على بشرتك. اغسليه بعد 20 دقيقة. اتبعي هذا الروتين ثلاث مرات في الأسبوع.

8. الزعفران
يحتوي الزعفران  على جليكوسيدات  كاروتينويد وتربينويدات حيث يعمل على تفتيح البشرة الداكنة و منحها الاشراقة ويعطيكي بشرة صافية ونضرة. 

انقعي قليلًا من خيوط الزعفران في الحليب الخام وضعي المزيج بقطعة قطن. اغسله بعد 30 دقيقة واتبع هذا الروتين مرة واحدة يوميًا.

خلطات تفتيح المفاصل اليدين

9. البطاطس

يعد عصير البطاطس أحد أكثر علاجات شيوعًا لمشاكل البشرة. لا توجد دراسة علمية تثبت فائدة التطبيق الموضعي للبطاطس. ومع ذلك ، فقد استخدم الكثير من الناس البطاطس ووجدوا أنها مفيدة للمناطق الداكنة و السوداء والعيوب وتفتيح المفاصل و البشرة.

اخلطي عصير البطاطس مع بضع قطرات من عصير الليمون والعسل. ضعي الخليط على بشرتك واغسليه بعد 15-20 دقيقة طبقي هذا الروتين 2-3 مرات في الأسبوع.

يمكنك استبدال عصير البطاطس بشرائح البطاطس. قطّعي البطاطس إلى شرائح رفيعة ورطبيها بالماء. يمكنك وضع الشرائح على المناطق الداكنة لمدة 10 إلى 15 دقيقة. افعلي هذا الامر مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع

10. بياض البيض

 كثير من الناس يستخدمون بياض البيض النيء على بشرتهم لأنهم وجدوا أن له تأثير اشراق. ومع ذلك ، لا ينصح بوضع البيض النيئ لوحده على الجلد لأنه قد يحتوي على السالمونيلا.

إذا كنت ترغبين في استخدام بياض البيض على المفاصل ، اخلطيه بملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر وعصير الليمون وضعيه على المناطق الداكنة ثم اغسليه بمجرد أن يجف.

11. البابايا

تحتوي البابايا على فيتامين C  والكاروتين    التي يمكن أن تقلل من التصبغ وتمنع الاحمرار عند تناولها. ومع ذلك ، يستخدم الكثير من الناس البابايا على الجلد لتفتيح البشرة وخاصة تفتيح مفاصل اليد والركبة وازالة والبقع والعيوب.

يمكنك تجربته عن طريق خلط البابايا الناضجة المهروسة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون المخفف وتطبيقه على بشرتك. استخدمي هذا الكريم  مرة واحدة كل يوم.

12. الفراولة

تحتوي الفراولة أيضًا على فيتامين سي الذي له خصائص مزيلة للتصبغات.

يمكنك استخدام الفراولة لعمل كريم تفتيح للمفاصل. اهرسي القليل من الفراولة واخلطيها مع الحليب. ضعي العجينة على المناطق التي ترغبين بتفتيحها اغسليه بعد أن يجف وعليك ان تطبقي هذا الكريم المنزلي مرة واحدة يوميًا.

كريمات تفتيح البشرة الطبيعية 

نصائح جمالية

في يومنا هذا، ومع مواجهة معايير الجمال غير الواقعية في جميع أنحاء العالم، يمكن أن يؤدي لون البشرة غير المتناسق او الداكن إلى انخفاض تقدير الذات لدى العديد من الأفراد. فالتعرض المفرط لأشعة الشمس والتلوث يؤديان الى ظهور البقع، الاسمرار، وفرط التصبُّغ. العديد من الناس لا يحبون استخدام المواد الكيميائية لتبييض الجلد لأنها يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد، وحب الشباب، أو التسمم بالزئبق. ان استعمال مكوِّنات طبيعية مثل الحليب، اللبن الزبادي، الطماطم، البابايا، او دقيق الحمص مرتين في الاسبوع يمكن ان يجعل بشرتك اكثر سطوعا مع مرور الوقت. لذلك فإن اتباع هذه النصائح حول كيفية تفتيح المفاصل بأمان في البيت باستخدام هذه المكونات الطبيعية قد يقلل من ظهور هذه المشاكل ويمنحك بشرة أكثر إشراقا ويجعلك أكثر راحة. وختاماً، أحبّي نفسك كما أنتِ، فأنتِ جميلة في كل حالاتك.