الجمعة 01 مارس 2024

عقوبة استخدام عقد ايجار وهمي في الضمان الاجتماعي

عقوبة استخدام عقد
عقوبة استخدام عقد ايجار وهمي في الضمان الاجتماعي

أعلنت المملكة العربية السعودية، عقوبة جديدة تخص معاملات الضمان الاجتماعي، معتبرة أن التحايل على الضمان الاجتماعي عبر عقد إيجار وهمي  يعتبر مخالفةً قانونية ستكلف صاحبها عقوبة محتمة. 

عقوبة استخدام عقد ايجار وهمي في الضمان الاجتماعي داخل السعودية 

وفي التفاصيل، كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية “الضمان الاجتماعي” في المملكة العربية السعودية، عن عقوبة جديدة، بحق مستخدمي عقود إيجار وهمية للتقدم بطلب للحصول على معاش الضمان الاجتماعي. 

واعتبرت الوزارة السعودية، أن الحصول على معاش الضمان الاجتماعي دون حق، يعتبر سلوك “احتيالي” ويكلف صاحبه مخالفة قانوني، وفق القانون والأنظمة المرعية.

ما هي عقوبة استخدام عقد إيجار وهمي؟

نستعرض لكم في هذا المقال، عقوبة استخدام عقد إيجار وهمي لطلب معاش الضمان الاجتماعي، وفق ما نصت عليه الفقرة الثانية من المادة 20،  حيث يستحق العقوبة أي شخص حصل بشكل غير قانوني على أموال من الضمان الاجتماعي. 

واستناداً للفقرة رقم 2 من المادة السابعة عشرة من قانون “الضمان الاجتماعي" على وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي إذا ثبت للوزارة أن البيانات المقدمة عن العامل المستقل أو الأسرة غير صحيحة.

الضمان الاجتماعي المطور 1444 في السعودية 


أطلقت المملكة العربية السعودية، عام 1427، نظام الضمان الاجتماعي، بهدف توفير الحماية الاجتماعية للأسر الفقيرة والفئات الأكثر حاجة للدعم، كما يهدف الضمان الاجتماعي لتوفير الدعم المالي لتلك الفئات من خلال الراتب الشهري الذي يقدمه، غير أن شكلاً جديداً للضمان الاجتماعي بدأ في الظهور بداية عام 2021. 

وزارة الموارد البشرية والتنمية في السعودية، اوضحت أن فترة التحول من النظام القديم المعمول به في الضمان الاجتماعي، إلى النظام الجديد، ستستمر حتى شهر أيار / مايو 2022، كما طالبت الوزارة، جميع المستفيدين بالتسجيل بالنظام الجديد والقيام بتحديث قاعدة بياناتهم للحصول على راتب الضمان الاجتماعي. 

نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442 في السعودية - وكالة خبر الفلسطينية للصحافة
الضمان الاجتماعي المطور 1444 في السعودية 

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور  

يعد نظام الضمان الاجتماعي المطور، من أفضل البرامج التي قدمتها الحكومة السعودية، نظراً لما حققه ويحققه النظام المطور من نتائج فاعلة، بالإضافة إلى المردود الإيجابي الكبير للأسر الفقيرة والمحتاجة في المملكة العربية السعودية، كما يسهم النظام المطور من الضمان الاجتماعي في توفير الدعم النفسي، وتحقيق الأمن المالي لفئات معينة في المملكة. 

كما يعتبر النظام الجديد، وسيلة فاعلة لحماية المجتمع ومساعدة أفراده الذين لا يستطيعون العمل وتأمين حياتهم، وهم فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، والأشخاص المسنين، كما يوفر النظام دعم مالي للنساء الأرامل والمطلقات وأولادهم، ويوفر أيضاً الدعم الشامل للأيتام والمحتاجين الذين لا يملكون دخل ثابت. 

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي في السعودية 

يجب على المتقدمين لخدمة الضمان الاجتماعي تحقيق شروط ومعايير محددة للحصول على الضمان الاجتماعي في السعودية، نذكر منها: 

  • التمتع بالجنسية السعودية والعيش بصورة دائمة داخل الممكلة العربية السعودية
  • تسثنى المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة المقيمة خارج المملكة
  • دخل المستقل  أو الأسرة 1100 ريال سعودي لرب الأسرةو 550 ريال لكل فرد
  • توفير جميع الوثائق المطلوبة التي تتعلق بخدمات الرعاية الصحية والتعليم الخاصة بالأبناء
  • لا يشترط أن يستوفي الفرد المستفيد من الضمان شرط الإقامة في مؤسسات الرعاية الحكومية مثل دور المسنين.
  • أن يكون المستفيد من الضمان الاجتماعي بلا أصول ذات قيمة عالية

ومن المعايير التي يحققه النظام المطور، تأمين معاش مستقل لكل عائلة إذا تواجد أكثر من عائلة في مكان معين، كما لا يتأثر الحق في الحصول على معاش الأسرة إذا كان أحد الأفراد يتلقى تعليمه خارج البلدة التي يقطنون فيها. 

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي السعودي والفئات المستفيدة والمستثناة - أي  خدمة - الوطن
شروط استحقاق الضمان الاجتماعي في السعودية 

طريقة التسجيل على الضمان الاجتماعي المطور 

أما طريقة التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور، يتم عبر الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة الديقونة “تسجيل جديد” بالنسبة للمتقدمين الجدد، يتم بعدها كتابة المعلومات المطلوبة وإدخال الرقم الوطني للمتقدم ومعلوماته الشخصية. 

بعدها الموافقة على الشروط والأحكام ، وتنزيل جميع الوثائق والمستندات على الانترنت.