الجمعة 19 أبريل 2024

السعودية والإمارات الأكثر إنجازًا.. إلى أين وصل خط السكك الحديدية الخليجي ؟

قطار الخليج
قطار الخليج

مشروع الربط السككي على الارض، وخط السكك الحديدية الخليجي، أحد المشروعات العملاقة التي أطلقتها الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

ويُعد مشروع الربط السككي الأكبر على الأرض في منطقة الخليج والشرق الأوسط حيث يربط أكثر من مدينة عملاقة في 5 دول خليجية.

ويمتد مشروع خط السكك الحديدية الخليجي عبر كل من السعودية والإمارات والبحرين وعُمان وقطر.

السعودية أنجزت 200 كيلومتر

وفي بيان لها حول المشروع وما تم به من إنجاز، أكّدت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن السعودية أنجزت ما يقارب 200 كيلو متر من المسار داخل أراضيها، وأكدت أنه يجري الإعداد لتكملة المتبقي من المسار.

وقالت إن بقية الدول الأعضاء تجاري الزمن من أجل الانتهاء من متطلبات البدء في المشروع العابر عبر أراضيها.

الإمارات أكلمت مسارها مع السعودية

ونقلت صحيفة الرؤية الإماراتية أن الإمارات أكملت على أرض الواقع تنفيذ مسار المشروع إلى حدودها مع السعودية"، مضيفة "أن بقية الدول الأعضاء تقوم بالانتهاء من المتطلبات اللازمة للبدء بتنفيذ المشروع".

تكلفة مشروع خط السكك الحديدية الخليجي

وأُتيحت كل الإمكانيات المادية والبشرية لخدمة المشروع الخليجي المشترك، من جانب الدول الأعضاء حيث قٌدرت الدراسة الاقتصادية لتكلفته المشروع بما يقارب 15 مليار دولار.

وكذلك تسعى الدول الأعضاء إلى منح تدريب على مستوى عالٍ ومتطور للكفاءات الوطنية العاملة في المشروع واللازمة لتشغيله، فضلًا عن الاستعانة بالخبرات الأجنبية والمنظمات الدولية التي تمتلك خبرة واسعة في مجال السكك الحديدية.

خارطة خط السكك الحديدية الخليجي

يبلغ طول مسار خط السكك الحديدية  2117 كيلو متراً، حيث يمتد بدءً من الكويت مروراً بالدمام إلى البحرين، ويكمل مساره من الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى ممتدًا حتى يربط قطر بالبحرين.

ويستكمل الخط مساره من السعودية إلى الإمارات بمدينتي أبو ظبي والعين ومنها إلى مسقط ، ويربط مدينة الكويت مروراً بكل دول مجلس التعاون الخليجي وصولاً إلى مسقط.

ومن المتوقع أن يبلغ عدد المسافرين المستخدمين لسكة حديد دول مجلس التعاون حوالي 8 ملايين مسافر في السنة بحلول عام 2050م.