الخميس 30 مايو 2024

طريقة تحضير أصابع الثوم والجبنة في المنزل بخطوات سهلة وسريعة

سناك بالثوم والجبنة
سناك بالثوم والجبنة

طريقة تحضير أصابع الثوم والجبنة في المنزل تعتبر أصابع الثوم بالجبنة وصفة شهية وشهيرة في المطبخ العالمي. وتتألف هذه الوصفة من أصابع الخبز المحمص مع طبقة من الثوم والجبنة الذائبة. يتم تقديم هذه الوصفة كوجبة خفيفة أو كمقبلات في العديد من المطاعم والحانات والمقاهي.

تعود أصابع الثوم بالجبنة إلى المطبخ الأمريكي وتحديدًا إلى ولاية وايومنغ في الولايات المتحدة الأمريكية. وتشتهر هذه الوصفة الآن في جميع أنحاء العالم، وهي شائعة بشكل خاص في المطابخ الأمريكية والبريطانية.

ويتم تحضير أصابع الثوم بالجبنة عادةً باستخدام أصابع الخبز الأبيض، ويتم تحميصها في الفرن أو على الموقد حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة. ثم نغطيها بخليط من الثوم المفروم والزبدة أو الزيت، ومن ثم نزينها بطبقة سخية من الجبنة المبشورة. 

ويمكن إضافة تحسينات عديدة على وصفة أصابع الثوم بالجبنة بما في ذلك إستخدام أنواع مختلفة من الجبنة مثل البارميزان والشيدر، أو إضافة التوابل والأعشاب المفضلة مثل البقدونس والزعتر.

أصابع الثوم والجبنة اللذيذة 

ويمكن تقديم أصابع الثوم بالجبنة كوجبة خفيفة أو كمقبلات في الحفلات والمناسبات . كما يمكن تناولها كوجبة خفيفة للفطور أو العشاء أو كوجبة خفيفة للأطفال، والآن هيا لنعرض لكم طريقة سهلة وسريعة لتحضير أصابع الثوم والجبنة اللذيذة. 

مكونات أصابع الثوم والجبنة 


- قطع عجين البيتزا (يمكن الحصول عليها جاهزة في السوبرماركت)
- جبنة موزاريلا مبشورة
- 3 فصوص ثوم مفروم
- 1/4 كوب زبدة ذائبة
- ملح وفلفل أسود حسب الرغبة
- بقدونس مفروم للتزيين (اختياري)

طريقة تحضير أصابع الثوم والجبنة 


1. نسخن الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية.
2. ثم نضع القطع العجين على سطح عمل مرشوش بالدقيق ونقطعه إلى أصابع طويلة.
3. في وعاء صغير، نخلط كل من الثوم المفروم، الزبدة الذائبة، الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة.
4. نفرد خليط الثوم والزبدة بالتساوي على القطع العجينية.
5. نضعي الجبنة الموزاريلا المبشورة على القطع العجينية.
6. بعد ذلك نضع الأصابع في صينية فرن مدهونة بالقليل من الزيت.
7. ندخل الصينية إلى الفرن ونتركها لمدة 10-15 دقيقة حتى يصبح العجين ذهبي اللون والجبنة ذائبة ومقرمشة.
8. نقدم أصابع الثوم والجبنة ساخنة مع البقدونس المفروم للتزيين إذا رغبت.

سناك لذيذ بالثوم والجبنة 

صوصات مناسبة لأي سناك مالح 

هناك العديد من الصلصات التي يمكن تقديمها مع أصابع الثوم والجبنة وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

1. صوص الطماطم المقطعة: يمكن إعداد هذا الصوص بخلط مكونات بسيطة مثل طماطم مفرومة، زيت الزيتون، ملح وفلفل، ثوم مفروم وبعض البقدونس المفروم.

2. صوص الرانش: يتم إعداد هذا الصوص بخلط الزبادي مع المايونيز، وإضافة الثوم المفروم، عصير الليمون، البقدونس المفروم وبعض التوابل.

3. صوص الباربيكيو: يمكن تحضير هذا الصوص بخلط الكاتشب مع الخل، السكر والفلفل الأسود، وبعض البصل المفروم، الثوم المفروم وبعض التوابل.

4. صوص السيزر: يتم إعداد هذا الصوص بخلط المايونيز مع الثوم المفروم، عصير الليمون، صلصة الوورسترشاير، البقدونس المفروم والجبن المبشور.

يمكن تقديم أي من هذه الصلصات مع أصابع الثوم والجبنة حسب الذوق والتفضيل الشخصي.

نبات الثوم 

فوائد وأضرار تناول الثوم 

الثوم هو عشب شهير في المطبخ العالمي ويستخدم على نطاق واسع كتوابل لإضفاء النكهة على الأطعمة. كما أنه يعتبر علاج طبيعي للعديد من الأمراض، ولكن قد يسبب بعض الآثار الجانبية عند تناوله بكميات كبيرة. فيما يلي فوائد وأضرار تناول الثوم:

 فوائد تناول الثوم:

1- تحسين صحة القلب: يحتوي الثوم على مركبات السلفور التي تعمل على تخفيض مستوى الكولسترول الضار في الدم، وتحسين وظيفة الأوعية الدموية والقلب.

2- دعم الجهاز المناعي: يحتوي الثوم على مركبات الأليسين التي تساعد على تحفيز جهاز المناعة الطبيعي، مما يجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة الأمراض والالتهابات.

3- خصائص مضادة للأورام: تظهر الدراسات أن الثوم يحتوي على مواد مضادة للأورام التي يمكن أن تحمي الجسم من الأورام والأورام السرطانية.

4- تحسين الهضم: يساعد الثوم على تحفيز عملية الهضم وإفراز الأنزيمات الهاضمة، مما يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

5- تحسين الصحة العامة: يحتوي الثوم على فيتامينات ومعادن مهمة مثل الفيتامين C، السيلينيوم، الحديد، الزنك، المغنيسيوم والفوسفور، والتي تساعد على تحسين الصحة العامة والعافية.

 أضرار تناول الثوم

1- رائحة الفم الكريهة: يمكن أن يؤدي تناول الثوم إلى رائحة الفم الكريهة وذلك بسبب وجود الكبريت فيه.

2- اضطراب المعدة : حيث يؤدي تناول الثوم بكميات كبيرة على إنتفاخ المعدة.
3- قد تسبب الحساسية: بعض الأشخاص قد يكونون حساسين للثوم ويعانون من أعراض تحسسية مثل طفح جلدي، حكة، احمرار أو انتفاخ. يجب توقف تناول الثوم في حالة حدوث أي أعراض سلبية.

4- تأثير على الجهاز الهضمي: يمكن أن يتسبب تناول الثوم بكميات كبيرة في اضطرابات المعدة والقولون، مثل الغازات، الانتفاخ والحرقة المعوية.

5- تفاعل مع الأدوية: الثوم قد يتداخل مع بعض الأدوية