الجمعة 19 أبريل 2024

مورينيو وألونسو رحلة المدرب والأستاذ تبدأ اليوم.

نصف النهائي من الدوري
نصف النهائي من الدوري الأوروبي

مورينيو وألونسو رحلة المدرب والأستاذ.
تقام اليوم ضمن مسابقات بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم مباراة مميزة جداً ولها طابع خاص حيث يلتقي روما مورينيو وليفركوزن ألونسو في مباراة الذهاب بملعب الأولومبيكو الخاص بنادي روما في العاصمة الإيطالية روما فلمن يكون الإنتصار الأول لـ المدرب أو الأستاذ !

جوزيه مورينيو مع تشابي الونسو

روما مورينيو ورحلة تدوين ثاني لقب أوروبي !
 

بعد تتويجهم مع مورينيو الموسم الماضي ببطولة دوري المؤتمر الأوروبي يتطلع مشجعي نادي روما مع الأستاذ مورينيو للظفر في ثاني بطولة أوروبيا لهم في تاريخهم بعد الأولى الموسم الماضي ،  يعيش نادي روما حالياً فترة مميزة مع مدربه البرتغالي حيث حقق أرقام مميزة أيضاً محلياً وهو يقاتل أيضاً لتحقيق مركز مؤهل للأبطال باشتعال المنافسة على المراكز المؤهلة للمشاركة الأوروبية مع فرق أخرى.

مورينيو 

ليفركوزن الجميل مع ألونسو الشاب رحلة تطور مميزة.
 

حديث الصحافة والإعلام الأوروبي اخر مدة كان مهتم بفريق واحد وهو ليفركوزن مع تشابي ألونسو ، المدرب الإسباني بعد إعتزاله كرة القدم خاض رحلة جميلة من طلب العلم الرياضي حتى وصل به الحال حالياً لتدريب ليفركوزن وهو واحد من فرق البوندسليغا الألمانية " الدرجة الممتازة لكرة القدم ".
المميز في ليفركوزن ألونسو أنه يعتمد على مناهج كرة القدم الحديثة كرة قدم منتجة جداً في مراحل اللعبة كلها من البناء للسيطرة لإسلوبا الضغط العكسي والعالي والكثير من الأساليب الأخرى.

لنستعرض معاً تاريخ الفريقين بالمواجهات الأوروبية.

أرقام فريق روما في اوروبا وانجازاته روما حقق فقط بطولة أوروبية واحدة وهي كما ذكرنا دوري المؤتمر الأوروبي مع مورينيو الموسم الماضي فقط ، لكنه محلياً حقق 3 بطولات دوري بتاريخه وكان وصيف الدوري لـ13 مرة بتاريخ الفريق  9مرات كأس إيطاليا وحقق كأس السوبر الإيطالي 3 مرات أيضاً ويوجد في خزينته بطولة دوري ايطالي درجة تانية في عام 1951.

أما عن ألقاب وانجازات ليفركوزن الألماني فقد حقق فوز تاريخي في نهائي كأس الاتحاد الاوروبي 1987-1988 على حساب اسبانيول الاسباني في المباراة النهائية بركلات الترجيح 3-2 , وحقق بعدها النادي ثاني ألقابه بتحقيقه لكأس ألمانيا على حساب هيرتا برلين عام 1993.

الونسو 

نادي ليفركوزن هو نادي بمشروع جديد ومنتج بشكل كبير جداً ويبدو أنه مشروع واعد وواحد من المشاريع الألمانية المميزة يوم فقد عودتنا الكرة الالمانية على الكثير من المشاريع المميزة وأبرزها مشروع ومنافسة دورتموند محلياً في السنوات الأخيرة في ألمانيا وتصديره للعديد من المواهب للفرق الأوربية الأخرى اولهم جاره ونده بايرن ميونخ أحد اطراف كلاسيكو المانيا بينه وبين دورتموند.

بالحديث عن انتاجية دورتموند بالسنوات الأخيرة للمواهب فإن ابرزهم المنجنيق النرويجي الواعد ايرلينغ هالاند فقد انتقل من صفوف دورتموند لصفوف مان سيتي هذا الموسم ، والان يلعب للفريق الأصفر موهبة أخرى تتنافس عليه الأندية بشكل كبير وهو الإنكليزي جود بيلنغهام وأبرز الأندية المهتمة به هي ريال مدريد وليفربول أيضاً.

بلا شك مباراة اليوم بين الفريق الألماني ليفركوزن بقيادة ألونسو مع روما الإيطالي بقيادة المستر جوزيه مورينيو هي الأبرز مع ذكر أنه يلعب على الجهة الأخرى من نفس الدور يوفنتوس الإيطالي وإشبيلية الإسباني.

4 مدربين يتنافسون اليوم للوصول للنهائي 4 مدربين بجنسيات مختلفة ، اليغري مع يوفنتوس ألونسو مع ليفركوزن مع إشبيلية وجوزيه مورينيو مع روما.

وجوه جديدة في هذه المسابقات الاوروبية تصنع لها تنوع وتنافسية كبيرة وتمنح الخبرة للاعبينها الصغار والجدد والموهبين للمشاركة في المواسم القادمة ببطولات أوروبية أخرى أيضاً مع فرقهم الحالية أو بحال انتقالهم لفرق أخرى.