الخميس 30 مايو 2024

السعودية.. الجامعات الحكومية والكليات التقنية في الرياض تعلن الجدول الزمني للقبول

الجامعات السعودية
الجامعات السعودية تعلن الجدول الزمني للقبول

أعلنت لجنة الإشراف على القبول الإلكتروني الموحد بالنسبة للطلاب والطالبات في الجامعات الحكومية والكليات التقنية في العاصمة السعودية الرياض، عن الجدول الزمني لبوابتي قبول الطلاب والطالبات.

ويشمل تجمع الجامعات الحكومية والكليات التقنية في العاصمة السعودية الرياض، جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وجامعة شقراء، وجامعة المجمعة. 

الجامعات السعودية تعلن الجدول الزمني للقبول

الجدول الزمني للقبول الإلكتروني في الجامعات

وبحسب إعلان لجنة الإشراف على القبول الإلكتروني الموحد بالنسبة للطلاب والطالبات، ستتوزع أيام التقديم وفق التالي: 

  • التقديم للطلاب: 

سيفتح باب التقديم على بوابة القبول بالنسبة للطلاب يوم السبت (27 /12/ 1444هـ الموافق 15 /7/ 2023 م)، فيما أعلنت اللجنة أن بوابة القبول بالنسبة للطلاب ستغلق يوم الأربعاء (1 /1/ 1445هـ الموافق 19 /7/ 2022 م) تمام الساعة 12 ظهراً.

  • التقديم للطالبات: 

كما سيفتح باب التقديم على بوابة القبول بالنسبة للطالبات يوم الأحد (28 /12/ 1444هـ الموافق 16 /7/ 2023 م)، فيما أعلنت اللجنة، أن بوابة القبول بالنسبة للطالبات ستغلق يوم الخميس (2 /1/ 1445هـ الموافق 20 /7/ 2023 م) الساعة 12 ظهراً.

إلى ذلك، دعت لجنة الإشراف على القبول الإلكتروني الموحد بالنسبة للطلاب والطالبات، الراغبين في التقديم على الجامعات الحكومية والتكليات التقنية في منطقة الرياض، إلى زيارة بوابتي القبول الإلكتروني الموحد للطلاب والطالبات

شروط القبول 

نستعرض لكم في هذا المقال، شروط القبول في الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر شروط القبول في الجامعات السعودية عام 1443 هي الأساس الذي يتم بناءً عليه قبول طلبات الراغبين بالانتساب لإلى الجامعات والكليات، والالتحاق بالاختصاصات العلمية المتوفرة فيها.

لكن تلك الشروط تختلف من جامعة إلى أخرى، كذلك يمكن أن تختلف شروط القبول ضمن الجامعة الواحدة بين الطلّاب الذكور والطالبات الإناث، لكن يتوجب على الطالب الحاصل على الثانوية العامة معرفة شروط قبول الجامعات لاختيار ما يتوافق مع قدراته ومؤهلاته. 

الجامعات السعودية تعلن الجدول الزمني للقبول

شروط القبول في الجامعات الحكومية في السعودية 1443 

أعلنت العديد من الجامعات في المملكة العربية السعودية، عن فتح أبواب القبول والتسجيل بالنسبة للمواطنين السعوديين والمقيمين الأجانب داخل المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن مجالات واختصاصات متنوعة للعام الهجري 1443، لكن لا بد من التذكرة مرة أخرى، بأن شروط القبول تختلف من جامعة إلى أخرى وبين المواطن السعودي والأجنبي. 

وتشمل شروط القبول الأتي: 

شروط القبول في الجامعات الحكومية السعوديّة 1443 للسعوديين

وفق القوانين المعمول بها في المملكة، يحق للطلاب السعوديين الالتحاق بأي جامعة حكومية أو أهلية في السعودية، لكن بعد تحقيقه  جملة من الشروط المشتركة بين الجامعات السعودية، مع التذكرة أنه يحق لكل جامعة أن تضع شروط أخرى فردة، كاستثناء لبعض التخصّصات، التي يجب على الطالب معرفتها أيضاً، نذكر منها:

  • حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية العامة، بشرط أن لا يكون قد مرعليها أكثر من خمس سنوات.
  • خضوع الطالب إلى اختبار القدرات الخاصة بالجامعة التي يرغب في الانتساب إليها على أحد تخصّصاتها.
  • خضوع الطالب إلى  اختبار تحصيلي، وحصد درجة النجاح المطلوبة للجامعة المُراد التقديم عليها.
  • تحقيق الطالب النسبة الموزونة التي تحددّها الجامعة، والتي تشمل نسبة مئوية من درجات الشهادة الثانوية، ونسبة مئوية من اختبار القدرات، ونسبة مئوية من الاختبار التحصيلي، حيث تقوم الجامعة التي يرغب الطالب بالانتساب لها بجمع تلك النسب الثلاثة وبالتالي نحصل على النسبة التي سيفاضل عليها الطالب.
الجامعات السعودية تعلن الجدول الزمني للقبول

شروط القبول في الجامعات الحكومية السعودية 1443 للأجانب

أما بالنسبة للطلاب الأجانب والأجانب المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، فقد أتاحت كثير من الجامعات السعودية إمكانية التسجيل والقبول بها، لكن مع تحقيق المتقدمين لجملة من الشروط ، وهذه الشروط تشترك فيها معظم الجامعات، وتكون على النحو الأتي:

يجب على المتقدمين، التقدم إلى مفاضلة الجامعة وتقديم الأوراق الثبوتية التي تتضمن التالي:

صورة جواز السفر، بالإضافة إلى صورة شخصية حديثة الالتقاط، تقرير طبي، شهادة حسن سلوك، صورة عن البطاقة الشخصية للمتقدم، بالإضافة إلى إرفاق ترجمة عربية موثوقة لكل وثيقة مكتوبة بلغة غير اللغة العربية، وتقديم شهادة ميلاد الطالب مع ترجمتها.