السبت 20 أبريل 2024

كل ماتود معرفته عن فوائد القرنفل للشعر والبشرة

فوائد القرنفل
فوائد القرنفل

كثيراً ما سمعنا عن فوائد القرنفل الكثيرة وضرورة تناوله من خلال إدخاله كمكون في تحضير وجباتنا اليومية. والقرنفل هو نبات ينتمي إلى عائلة القرنفليات، ويعد من أشهر التوابل المستخدمة في الطهي والعلاج. فهل سبق ونصحتك جدتك بوضع حبة من القرنفل على سنك لزوال الألم؟ أو هل شاهدت أحداً يتكلم عن فوائد القرنفل لدرجة أنه يستعمله على شعره مع الشامبو؟ نعم لاداعي للاستغراب لأننا سنتحدث عن جميع فوائد القرنفل واستخداماته التي ترغب بمعرفتها. 

يتميز القرنفل برائحته القوية ونكهته الحارة المميزة، وبشكله الذي يشبه المسمار، ويطلق عليه أسماء كثيرة أيضاً مثل “كبش القرنفل” و “العويدي”. كما يتميز بفوائده الصحية المتعددة والتي تشمل على الأخص البشرة والشعر والصحة بشكلٍ عام وغيرها الكثير من الفوائد. لذلك سنتحدث فيما يلي على فوائد القرنفل المتنوعة وأهمية استخدامه وتناوله للتمتع بصحة جيدة. ما الإشارة إلى أضراره المحتملة على الصحة. 

القرنفل 

استخدامات القرنفل المتنوعة

يستخدم القرنفل في العديد من الأغراض الكثيرة والمتنوعة ولكن سنذكر أبرزها وأهمها فيما يلي:

  1. التوابل: يستخدم القرنفل في الطهي كتوابل لإضفاء نكهة حارة وحادة على الأطعمة. ومن الممكن إستخدامه بشكله الصحيح أو مطحون بشكل بودرة، وأكثر استخدام شائع له في الطبخ مع سلق الدجاج للتنكيه وأيضاً يضاف كثيراً لأطباق الأرز الخليجية لإكسابها نكهة مميزة وخاصة.
  2. العلاج: يستخدم القرنفل كعلاج في الطب البديل، حيث أنه يعالج العديد من الأمراض مثل السعال والزكام والتهابات الحلق وارتفاع ضغط الدم والسكري. وذلك من خلال تحضيره بشكل مغلي أو مع الشاي الأخضر والزهورات والأعشاب.
  3. العناية بالبشرة: يستخدم القرنفل في صنع ماسكات الوجه وزيوت العناية بالبشرة لتحسين صحة البشرة وتأخير علامات الشيخوخة. لذلك لا تستغرب إذا قرأت اسم القرنفل في مكونات أحد كريمات العناية بالبشرة.
  4. العناية بالشعر: من أكثر إستخدامات القرنفل شيوعاً هي العناية بالشعر، حيث يستخدم في صنع ماسكات الشعر وشامو الشعر أيضاً، وذلك لتحسين صحة فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر وتقليل تلفه. لذلك كانت جداتنا وأمهاتنا قديماً يضعون بضع حبات من القرنفل في علبة الشامبو للاستفادة من فوائد القرنفل على الشعر.
  5. التدليك: يستخدم القرنفل كثيراً في التدليك لأنه يساعد على تخفيف الألم في العضلات وعلاج للتشنجات. لذلك يدخل القرنفل في مكونات زيوت التدليك.
  6. العطور: يستخدم القرنفل في صناعة العطور والزيوت العطرية بسبب رائحته القوية والنفاذة. لذلك من الممكن أن يدخل أيضاً في صناعة المواد التجميلية ومواد التنظيف وغيرها من المواد التي تحتاج لعطور قوية. كما أن هنالك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون استخدام عطور قوية الرائحة قد تكون تحتوي على القرنفل.

هنالك الكثير من استخدامات القرنفل التي لسنا بصدد ذكرها جميعها، فهو متعدد الاستعمالات ومتوفر بكثرة في كل مكان. لكن ما يهمنا أكثر هو معرفة فوائد القرنفل المتنوعة حتى نشجع الجميع على استخدامه وتناوله. فما هي فوائد القرنفل؟

فوائد القرنفل على البشرة 

يحتوي القرنفل على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين صحة البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن. كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم، مما يجعله مفيداً لعلاج حب الشباب والتهاب الجلد الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص وخاصة في مرحلة البلوغ. 

لذلك يمكن استخدام القرنفل في صنع ماسكات الوجه، حيث بإمكانك خلطه مع العسل والحليب لتقشير البشرة وتنظيف المسام. كما يمكن استخدامه في صنع زيوت العناية بالبشرة لترطيبها وتغذيتها. ولكن يجب الحذر من وجود حساسية لديك تجاه القرنفل، لذلك قم باستخدامه على منطقة صغيرة في بشرتك ومراقبة أي رد فعل تحسسي قبل البدء باستخدامه. 

ما هي فوائد القرنفل الكثيرة على الشعر؟ 

فوائد القرنفل للشعر

يتميز القرنفل باحتوائه على مركبات تساعد في تحسين صحة فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل تلف الشعر وتحسين مظهره وزيادة طوله وتعبئة الفراغات في الفروة. 

لذلك يمكن أن يستخدم القرنفل في صناعة كريمات وماسكات الشعر من خلال خلطه مع زيت جوز الهند والعسل وتركه على الشعر لمدة ساعة قبل الاستحمام، لتغذية الشعر وتقويته. كما يمكن استخدامه في صنع شامبو الشعر لتنظيفه من الدهون والقشرة وتحسين صحة فروة الرأس. 

فوائد القرنفل المغلي على صحة الجسم 

 إن القرنفل المغلي من أهم المشروبات للصحة لأنه يحتوي على الفوائد عديدة كالتالي:

  1. تخفيف ألام الجسم: يعتبر القرنفل المغلي مسكناً طبيعياً يساعد على تخفيف آلام الجسم والتشنجات. لذلك يمكن شرب مغلي القرنفل أثناء الدورة الشهرية لتخفيف الآلام.
  2. تحسين الهضم: يساعد القرنفل المغلي في تحسين عملية الهضم في المعدة، وتخفيف القيء والغثيان.
  3. التخلص من الأرق: يمكنك شرب مغلي القرنفل قبل النوم بحوالي نصف ساعة لأنه يحتوي على مواد مهدئة للأعصاب ومخففة للأرق.
  4. تحسين صحة الفم: يعتبر القرنفل المغلي مضاداً للبكتريا والفطريات، مما يساعد على تحسين صحة الفم والأسنان والتخلص من رائحة الفم المزعجة ونزيف اللثة ووجع الأسنان.
  5. تقليل التهابات الجهاز التنفسي: يستخدم مغلي القرنفل بشكلٍ كبير خلال فصل الشتاء لتقليل التهابات الجهاز التنفسي مثل السعال والزكام والتهابات الحلق.
  6. تعزيز المناعة: يحتوي القرنفل المغلي على مضادات أكسدة تساعد في تقوية المناعة، وتحسين صحة الجسم بشكلٍ عام. لذلك احرص على شرب القرنفل مغلي مرتبن على الأقل خلال الشهر.
مغلي القرنفل 

ماهي فوائد القرنفل العامة على الصحة؟

يساهم القرنفل في محاربة الجراثيم والفطريات البكتريا لأنه غني حيوية طبيعية، كما يحتوي على مركبات تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. 

لذلك يمكن استخدام القرنفل في علاج العديد من الأمراض مثل السعال والزكام والتهابات الحلق، أو في علاج الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم. 

أضرار القرنفل

على الرغم من فوائد القرنفل المتعددة، إلّا أن استخدام القرنفل بشكل زائد ومتكرر يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل: الصداع والدوخة والغثيان. كما يجب تجنب استخدام القرنفل في حالة الحمل والإرضاع رفي حال وجود حالة حساسية تجاهه أو تجاه أحد مكوناته، لأنه قد يسبب الإجهاض وينتقل مع حليب الأم إلى الطفل فيسبب له بعض المشاكل الهضمية. 

بشكلٍ عام، يعد القرنفل من التوابل الهامة جداً التي تستخدم في الطهي والعلاج، وعلى الرغم من فوائد الكبيرة والمتنوعة على البشرة والشعر والجهاز الهضمي والصحة. ومع ذلك، يجب استخدام القرنفل بحذر وعدم تجاوز الجرعات الموصى بها، وفي حالة وجود أي آثار جانبية يجب التوقف عن استخدامه حالاً واستشارة الطبيب المختص.