الجمعة 19 أبريل 2024

سوق الأسهم السعودية ترتفع بفضل نتائج الشركات

سوق الأسهم السعودية
سوق الأسهم السعودية ترتفع بفضل نتائج الشركات

سوق الأسهم السعودية ترتفع بفضل نتائج الشركات، يوم الأحد، محققاً 137.88 نقطة، حيث أعلنت مجموعة من الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية أرباحاً كبيرة.

سوق الأسهم السعودية

مدعوماً بارتفاع سهم البنك السعودي البريطاني، سجل المؤشر السعودي أكبر مكاسبه خلال تداولات الجلسة منذ شهر كانون الأول / ديسمبر 2021، بعد ارتفاعه 137.88 نقطة، بنسبة وصلت إلى 1.2%.

سوق الأسهم السعودية ترتفع بفضل نتائج الشركات

البنك السعودي البريطاني “ساب”

وأعلن البنك السعودي البريطاني، عن أرباح فصلية صافية تقدر بـ1.77 مليار ريال، ما يعادل 471.99 مليون دولار، وتمثل الزيادة هذا العام ارتفاعاً عن أرباح بلغت مليار ريال قبل عام، بحسب ما أفادت به وكالة رويترز.

وأرجع “ساب” (SABB) سبب زيادة الأرباح المعلنة،  خلال فترة الربع الحالي، لصعود إجمالي دخل العمليات، بشكل رئيسي  نتيجة الزيادة في صافي دخل العمولات الخاصة ولكن بدرجة أقل من ارتفاع صافي دخل الأتعاب والعمولات والدخل من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل.

بنك ساب 

لكن البنك السعودي البريطاني لم يكن الرابح الوحيد، فمن بين الرابحين الآخرين سهم عملاق النفط في المملكة العربية السعودية “أرامكو”(aramco) والذي ارتفع مؤشره بنسبة بلغت 2%.

من جهة ثانية، نما اقتصاد المملكة العربية السعودية، بنسبة بلغت 3.9 بالمائة على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري 2023، بحسب تقديرات حكومية أولية للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، تم نشرها يوم الأحد 7 أيار / مايو.

سهم شركة أرامكو السعودية اليوم

حقق سهم أرامكو مكاسب كبيرة، يوم الأحد 7 مايو/أيار 2023، بعدما قفز السعر محققًا ما نسبته 2%، مع اقتراب موعد إعلان نتائج الأعمال الفصلية للشركة.

أرامكو السعودية 

وتعتزم شركة النفط العملاقة في المملكة العربية السعودية “أرامكو” (aramco) الثلاثاء القادم 9 أيار / مايو،  للإعلان عن نتائج أعمال الشركة خلال الفترة من الربع الأول بالعام الجاري 2023، فيما يتوقع خبراء اقتصاديون أن تشهد شركة “أرامكو” للنفط، أرباحاً فصلية قوية، مدعومة مع توجه الشركة للتوسع في مشروعتها الخارجية خلال الفترة القادمة.

سهم "أمريكانا" الأكثر نشاطاً

وشهد سوق الأسهم السعودية، ارتفاع أسهم عدة شركات سعودية، والتي بدورها حققت أرباحاً كبيرة، نستعرض في هذا المقال أسماء هذه الشركات وترتيبها:

  • الشركات الأكثر ارتفاعاً:

وتتضمن قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً في سوق السهم السعودية، أسهم شركات "سلامة" و"الكيميائية" و"ساب" و"مبكو" ومجموعة "صافولا"،

  • الشركات الأكثر انخفاضاً:

وتتضمن قائمة الشركات التي سجلت انخفاضاً في سوق الأسهم السعودية، أسهم شركات "الجزيرة" و"تهامة" و"البحر الأحمر" و"سينومي سنترز" و"رتال"، تراوحت نسب الصعود والانخفاض ما بين 9.98  و4.21 بالمائة.

  • الشركات الأكثر نشاطاً:

وتتضمن قائمة الشركات الأكثر نشاطاً في الكمية، أسهم شركات "الجزيرة" و"أمريكانا" و"الكثيري" و"زين السعودية" و"مبكو"، أما أسهم الشركات الأكثر نشاطاً من حيث القيمة، فضمت القائمة أسهم شركات "الجزيرة" و"لوبريف" و"مبكو" و"الإنماء" و"أرامكو" السعودية للنفط.

شركة أمريكانا 

سهم شركة "لوبريف"

قفزت أرباح شركة “لوبريف” السعودية، بنسبة كبيرة على أساس سنوي، وفقاً لما أظهرته نتائج أعمال الشركة، وجاء هذا الارتفاع مدعوماً من هوامش تكسير الزيوت الأساس نتيجة انخفاض أسعار مواد “اللقيم”.

شركة لوبريف 

ارتفاع خسائر "البحر الأحمر العالمية"

شركة "البحر الأحمر العالمية، الرائدة بصناعة وبيع البيوت الجاهزة، أعلنت عن زيادة في الخسائر، حيث وصلت الخسائر إلى ما يقارب 196.1 مليون ريال سعودي، ما يعادل 52.28 مليومن دولار أميركي، في نهاية عام 2022، مقارنةً بخسائر اقتربت من حاجز 130.4 مليون ريال سعودي، ما يعادل 34.76 مليون دولار، تم كسبها في الفترة ذاتها من العام 2021.