السبت 20 أبريل 2024

رجيم لإنقاص الوزن 15 كيلو في أسبوع - خرافة أم حقيقة؟

رجيم لإنقاص الوزن
رجيم لإنقاص الوزن 15 كيلو في أسبوع

كثرت الأقاويل مؤخراً عن ريجيميات سريعة مثل رجيم لإنقاص الوزن 15 كيلو في أسبوع أو ريجيم الفواكه والخضروات مثل ريجيم الموز أو حتى الرجيم الذي يعتمد على تناول نوع واحد فقط من الطعام لفترة محددة. فغالباً ما نهمل أجسادنا ونأكل ما لذ وطاب دون الانتباه لخطورة ذلك على الصحة وخاصةً في اكتساب الوزن بطريقة غير صحية. 

الريجيم بشكلٍ عام هو مصطلح يستخدم لوصف نظام غذائي يهدف إلى تخسيس الوزن أو الحفاظ عليه، وتحسين الصحة واللياقة البدنية. ويعتمد الرجيم أساساً على تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص خلال اليوم مع زيادة مستوى النشاط البدني الذي يقوم به. 

وتختلف أنواع الرجيم بشكلٍ كبير، حيث يمكن أن يكون بسيطاً مثل تقليل حجم وجبات الطعام، أو صارماً جداً مثل حمية فقدان الدهون التي تعتمد على الحرمان. كما يختلف نظام الرجيم باختلاف احتياجات كل شخص وعمره ووزنه وجنسه، فلا يوجد نظام غذائي للتخسيس يناسب شخص ما ويمكن اتباعه من قبل شخص آخر أيضاً. 

لذلك دعونا نتعرف على بعض هذه الريجيمات المشهورة وكيف يمكننا اتباع رجيم لإنقاص الوزن 15 كيلو في أسبوع والوصول إلى الوزن والمظهر المثالي. 

رجيم لإنقاص الوزن 15 كيلو في أسبوع 

أفضل 5 أنواع رجيم لإنقاص الوزن 15 كيلو في أسبوع 

  1. ريجيم الكيتو: يعتمد هذا الرجيم بشكلٍ رئيسي على تقليل تناول الكربوهيدرات وزيادة تناول البروتينات والدهون الصحية. حيث من الممكن أن يساعد هذا الرجيم على خسارة الوزن بشكلٍ سريع وفي وقت قياسي. لكن يعتبر ريجيم الكيتو غير آمن على الصحة ولا يمكن الاستمرار به لفترة طويلة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكلى والكبد وأيضاً مرضى السكري. لذلك من المهم استشارة الطبيب قبل اتخاذ القرار بشأن اتباع ريجيم الكيتو لإنقاص الوزن والحرص على شرب كميات كافية من الماء وتناول الألياف لتجنب حدوث أي مشاكل صحية.
  2. ريجيم السعرات الحرارية المنخفضة: كما هو مذكور في اسمه فإن هذا الريجيم يعتمد على تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص خلال اليوم بشكلٍ كبير، وأيضاً تقليل حجم الوجبات والتركيز على تناول الألياف والأطعمة الغنية بالبروتينات وكع الحرص على شرب كميات كافية من الماء بحدود لترين يومياً. ويعتبر هذا الريجيم فعال وآمن على الصحة لأنه لا يعتمد على الحرمان بل يمكنك تناول الكثير من الأصناف المغذية والصحية بكميات مدروسة تحت إشراف الطبيب.
  3. ريجيم النظام الغذائي المتوازن: هذا الريجيم من أكثر أنواع الرجيم المفضلة لدى الكثير من الأشخاص فهو يعتمد على تناول الأطعمة من جميع العناصر الغذائية ولكن بشكلٍ متوازن، مع تقليل حجم الوجبات وتناول وجبات صحية ومغذية وخفيفة بآن واحد. وهذا النوع من الريجيم الرجيم يمكن اعتماده كأسلوب حياة صحي للحفاظ على رشاقة الجسم ومناعة قوية.
  4. ريجيم الصيام المتقطع: هنا أيضاً في هذا الريجيم لا يوجد حرمان من الطعام والأصناف الغذائية ولكن يتم تقليل فترة تناول الطعام إلى 8 ساعات في اليوم، مع التركيز على تناول أطعمة صحية وخفيفة قدر الإمكان، وبذلك يقوم الجسم بحرق الدهون واستهلاكها خلال فترة الصيام. ولكن يجب الانتباه إلى أن هذا الريجيم يختلف عن ريجيم الصيام العكسي وأيضاً لا يمكن اتباعه لفترة طويلة أبداً لأنه يسبب الكثير من المشاكل الصحية.
  5. ريجيم الفواكه والخضروات: يتم التركيز في هذا الرجيم على تناول الفواكه والخضروات بكثرة لأنها غنية بالألياف التي تعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة وتسهل عملية الهضم. بالإضافة إلى تناول البروتينات والأطعمة الغنية بالألياف مع الحرص على تقليل كمية الكربوهيدرات والدهون قدر الإمكان.

مثال عن رجيم لإنقاص الوزن 15 كيلو في أسبوع 

لا يوجد رجيم محدد وثابت يتفق عليه الجميع من خبراء التغذية والأطباء لخسارة الوزن في أسبوع واحد بشكلٍ صحي ولكن هناك بعض التعليمات والنصائح التي يمكنك اتباعها للحصول على أفضل نتائج بما يخص التخسيس:

  • احرص على أن تبدأ يومك بشرب كمية كافية من الماء الفاتر صباحاً بعد الاستيقاظ بمعدل كأسين قبل تناول أي وجبة وحتى قبل شرب القهوة أو أي مشروب مفضل لديك. فالماء يساعد على حرق الدهون وتحسين عملية الأيض والتمثيل الغذائي، كما انه يسهل عمل المعدة والأمعاء قبل دخول أي صنف غذائي إلى معدتك.
  • من المهم عدم إغفال وجبة الفطور لأنها ضرورية للجسم حتى يحصل على الطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها خلال اليوم للقيام بوظائفه. ولكن من المهم الانتباه لتناول البروتينات صباحاً والألياف الموجودة في الخضروات لتعطيك شعوراً بالشبع لفترة طويلة خلال اليوم قبل تناول الوجبة الرئيسية.
  • وجبة الغداء يجب أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية وأهمها البروتين الذي يمثل الجزء الأكبر من الوجبة مع القليل من الكربوهيدرات وكمية كافية من الألياف والمعادن والفيتامينات التي تستطيع الحصول عليها في طبق من السلطة.
  • لا تترك نفسك عرضةً للجوع خلال اليوم، حيث أنه بإمكانك تناول سناك خفيف وصحي حتى يحين موعد الوجبة الرئيسية مثل تناول الخضروات أو الفواكه.
  • وجبة العشاء يجب أن تكون قبل ساعتين من النوم على الأقل حتى تأخذ المعدة وقتها في الهضم، حيث عند تناول الطعام في وقت متأخر من الليل من الممكن أن تصاب بالتلبك المعوي والارتجاع المعدي وغيرها من المشاكل التي تمنعك من النوم.
  • احرص على شرب كميات كافية من الماء وابتعد عن تناول المشروبات المحلاة، واسنبدلها بالكوكتيلات الصحية الغنية بالحليب قليل الدسم أو منزوع الدسم مع الفواكه والمكسرات والدهون الصحية.
  • ابتعد عن تناول المعجنات والمخبوزات قدر الإمكان لاحتوائها على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والتي تؤدي لزيادة الوزن بشكلٍ كبير.
  • لا تتناول الحلويات والسكريات الصناعية واستبدلها بالبدائل الصحية مثل التمر والزبيب والسكر البني أو السكرين والعسل الطبيعي.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام بمعدل 5 ايام في الأسبوع على الأقل وتحت إشراف مدرب رياضي مختص.
  • هنالك الكثير من المشروبات التي تساعد على حرق الدهون بسرعة مثل الزنجبيل والليمون، الشاي الأخضر والقهوة.

كل هذه النصائح يمكن اعتبارها ريجيم سريع جدا خاصة عند اتباعها بانتظام وبشكل مستمر، ولكن مع مراعاة عمرك ووزنك والمشاكل الصحية التي تعاني منها. 

ريجيم سريع جدا 

إن اتباع رجيم لإنقاص الوزن 15 كيلو في أسبوع أو رجيم سريع جدا ليس حلّاً مؤقتاً لفقدان الوزن فحسب، حيث إضافةً إلى ذلك قد تساعد حمية صحية في تحسين صحة المرء بشكلٍ عام، فالأطعمة المغذية والغنية بالمعادن والفيتامينات تساعد في تقوية الجهاز المناعي وتحسين الهضم، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية ومرض السكري وغيرها من الأمراض والمشاكل الصحية. ومع ذلك من المهم استشارة الطبيب وخبير التغذية قبل اللجوء إلى أي ريجيم ليقرر لك مدى قابلية جسمك لتحمل هذا النوع من الأنظمة الغذائية التي من الممكن أن تكون غير مناسبة لك أبداً واختيار ما هو صحي وملائم لك بالتحديد.