الجمعة 19 أبريل 2024

العمل عن بعد.. وظائف عصرية متاحة ومميزات فائقة

العمل عن بعد
العمل عن بعد

العمل عن بعد.. أو ما يُعرف لدى الجميع بالعمل من المنزل أو العمل عبر الإنترنت في أغلب الوظائف التقنية التي اصبحت تتيح نظام العمل عن بعد من أجل توفير الوقت والطاقة والإمكانيات.

مميزات العمل عن بعد

ويتسم العمل عن بعد بمرونة فائقة في طبيعة العمل، حيث لن تكون مضطرًا للتنقل عبر المواصلات أو الوصول لمقر الشركة او المكتب، وتكبد عناء التنقل وتكاليفها.

يمكنك العمل عن بعد من المنزل أو من المقهى أو خلال السفر والتنقل عبر جهاز الحاسوب أو حتى الجوال لمن يجيد إنجاز الأعمال من خلاله.

منصة العمل عن بعد

ولأهمية العمل عن بعد، ورواج التجربة لدى الشركات والأفراد، كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في سعيها نحو تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني انطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030، حريصة على بسط الخدمات للشباب فيما يتعلق بالعمل عن بعد.

وخصصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية منصة العمل عن بعد، والتي تقدم خدمات للباحثين عن عمل وتوفير خدمة بناء السيرة الذاتية للباحث والتقديم على وظائف عمل عن بعد.

وتقدم للمنشآت خدمة التسجيل في البوابة والتعاقد مع مزودي الخدمة، وعرض الوظائف المتاحة للعمل عن بعد. 

كما تتيح لمزودي الخدمة، التسجيل في البوابة والتعاقد مع المنشآت الراغبة في توظيف عاملين عن بعد، وتقديم التقارير اللازمة للمتابعة والمراقبة.

أفضل وظائف العمل عن بعد 

وتتعدد وظائف العمل عن بعد لتشمل كل عمل يمكن إنجازه من خلال جهاز الحاسوب لتقديم الخدمة للآخرين عبر الإنترنت أو الهاتف.

التصميم والجرافيك 

ويعتبر مجال الجرافيك والتصميم من أهم المجالات التي تتيح ميزة العمل عن بعد، حيث لا يحتاج من يحترف المهنة سوى حاسوبه الشخصي والبرامج التي يحترف العمل بها دون الحاجة للتنقل إلى مقر الشركة أو المكتب. 

البرمجة 

البرمجة تعتبر من أهم الوظائف التقنية المطلوبة في الوقت الحاضر، وتكاد تكون المهنة الأكثر طلبًا في الشركات الكبرى، ونظرًا لوجود عدد كبير من المبرمجين في الشركات الكبرى فكان لزامًا توفير خدمة العمل عن بعد لهم حتى يتمكنو من إنجاز أعمالهم في سهولة ويسر.

الكتابة والتحرير 

لم يعُد الصحافيون والمحررون في حاجة للتنقل غلى مقار المؤسسات الصحفية، بل أصبح من السهل تحرير الأخبار والتقارير وغيرها من الخارج ومن ثم إرسالها أو نشرها عبر البوابة دون حاجة لمقر الصحيفة.

التسويق الإلكتروني 

شاعت في الوقت الحاضر بشكل كبير وظائف التسويق الإلكتروني، والبيع عبر الإنترنت وأُسست لها بوابات ومواقع كبيرة عبر الإنترنت، وصارت اقتصادًا عالميًا يتضاخم عن طريق العمل عن بُعد.

التدريس 

لم يصبح الفصل الدراسي هو الوسيلة الوحيدة للتعلم، بل أصبح التدريس عن بعد عبر منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف أكثر انتشارًا وتنتهجه جامعات كبرى ومؤسسات تعليمية متطورة لمنح فرص إضافية لطالبي التعلم.