الأحد 25 فبراير 2024

السعودية تعلن فتح باب التسجيل للعمل في موسم حج 1444هـ

الصحة تعلن فتح باب
الصحة تعلن فتح باب التسجيل للعمل في موسم حج 1444هـ

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن فتح باب التسجيل للعمل في موسم حج 1444 عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، وذلك بالتعاقد مع لجنة القوى الزائرة بالحج

 التسجيل للعمل في موسم حج 1444هـ فئة "أطباء”: 

وتشمل “فئة الأطباء” العديد من الاختصاصات، من بينها: أطباء العناية المركزة وتشمل “الاستشاري، نائب أول، نائب، وطبيب مقيم”، أطباء الطوارئ، وتشمل “طبيب استشاري، نائب أول، نائب، وطبيب مقيم”، كذلك تشمل الاختصاصات أطباء أمراض القلب والمطلوب “طبيب استشاري، نائب أول، نائب، وطبيب مقيم”. 

ومن بين الاختصاصات المطلوبة، أطباء اختصاص أمراض الكلى وتشمل “طبيب استشاري، نائب أول، ونائب”، وأطباء اختصاص تخدير وتشمل القائمة “طبيب استشاري، ونائب أول، ونائب”.  

 التسجيل للعمل في موسم حج 1444هـ فئة "تمريض”:

وتشمل “فئة التمريض” التالي:

- تمريض غسيل كلوي “اختصاصي - فني”.

- تمريض قثطرة قلب “اختصاصي -  فني”.

- تقني قثطرة قلب “اختصاصي - فني”.

- تقني أشعة قثطرة “اختصاصي - فني”.

- تقني أشعة قثطرة “اختصاصي - فني”.

- تقني تروية قلب “اختصاصي - فني”.

التسجيل للعمل في موسم حج 1444هـ

متطلبات التسجيل للعمل في موسم حج 1444هـ:

وحددت الوزارة متطلبات التسجيل وفق البنود التالية: 

  • يمكن للراغبين في المشاركة التسجيل عبر بوابة التسجيل، وذلك وفقًا للتخصصات والفترات المحددة فقط
  • حصول المتقدم للتسجيل على إجازة نظامية تغطي فترة العمل إذا كان على رأس العمل.
  • استكمال متطلبات التحصين ضد فيروس كورونا  والانفلونزا، للراغبين في المشاركة.
  • كما يجب التسجيل في قاعدة البيانات المعتمدة لدى وزارة الصحة تحت اسم "زائرون".

متطلبات التسجيل للعمل في موسم حج 1444هـ “أطباء + تمريض”

من جهة ثانية، طلبت الوزارة من الأشخاص المشاركين بفئة “أطباء” إرفاق نموذج الاعتماد والامتياز مُصدَّق من جهة العمل (Privilege Form)، فيما طلبت من الفئات المساعدة “تمريض”  إرفاق نموذج الإجادة والكفاءة مصدق من جهة العمل (Competency Form).

التسجيل للعمل في موسم حج 1444هـ

 الشهادة الصحية الموسمية وإجراءات الحصول عليها

وفيما يخص مسألة الحصول على الشهادة الصحية الموسمية، كشف مسؤول في أمانة العاصمة المقدسة، أنه يمكن الحصول على الشهادة الصحية الموسمية من خلال التقديم عبر منصة "بلدي". 

وفي وقت سابق، استعرضت وزارة الحج والعمرة السعودية،  عبر حساباتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إنفوجرافيك يضم أهم القنوات الرسمية للوزارة التي يمكن للحجاج التواصل خلالها للإجابة عن الاستفسارات والتساؤلات التي تشغل بالهم، بشكل يضمن الحصول على المعلومات من المصدر الرسمي لها تجنباً لانتشار الأخبار المغلوطة.

كما قالت الوزارة، إن المملكة ستلغي التدابير الاحترازية والقيود المفروضة إبان جائحة كورونا في موسم الحج 2023،  موضحةً أن المملكة تستعد لاستضافة عدد كبير من الحجاج، يضاهي أعداد الحجاج قبل انتشار الجائحة.

وعلى مدى سنوات، استقبلت السعودية ملايين الحجاج والمعتمرين من حول العالم، حيث يؤدي أكثر من 19 مليون مسلم العمرة سنوياً، قبل انتشار جائحة “كوفيد - 19” فيما أدى قرابة 2.6 مليون مسلم فريضة الحج في عام 2019. 

وانخفض العدد بشكل كبير مع بداية الجائحة في 2020، حيث سمحت المملكة لأعداد محدودة بأداء الفريضة، لكن الرقم ارتفع قليلاً في 2022 ليصيل إلى مليون حاج. 

وعقب حائجة كورونا، أنفقت السعودية،  مليارات الدولارات لجعل المناطق التي تستقبل حجاج بيت الله الحرام، والتي تعد من أكبر التجمعات الدينية في العالم، مناطق أكثر راحةً وأماناً.

يشار إلى أن موسم الحج، هو مصدر رئيسي لدخل المملكة العربية السعودية،  حيث تهدف رؤية لأمير “محمد بن سلمان” ولي العهد 2030، إلى زيادة طاقة العمرة والحج إلى 30 مليون حاج سنوياً والحصول على عائدات تبلغ 50 مليار ريال  سعودي، أي مايعادل 13.32 مليار دولار.