الخميس 30 مايو 2024

اجازة عيد الفطر للبنوك في الخليج.. توقيت الاغلاق والمواعيد

اجازة عيد الفطر للبنوك
اجازة عيد الفطر للبنوك في الخليج..

اجازة عيد الفطر للبنوك في الخليج.. توقيت الاغلاق والمواعيد تأتي أجواء عيد الفطر المبارك بنفحات الفرح والسرور لتعم البهجة والسعادة على قلوب الناس في كافة أرجاء العالم الإسلامي، ولا سيما في دول الخليج العربي.

فتستعد المدن والقرى بأنواع مختلفة من الزينة والإضاءة، لتستقبل هذه المناسبة السعيدة التي تمثل نهاية شهر رمضان المبارك، شهر الصيام والقيام والتقرب إلى الله تعالى.

مدن الحليج تستقبل عيد الفطر

تزدان شوارع الخليج بألوان البهجة والفرح، حيث يتحول المشهد إلى لوحة فنية رائعة تعبر عن تراث وعادات أهل الخليج العريقة. يملأ أصوات التكبير والتهليل الأجواء، معبرة عن عظمة الله وتقديره لمناسبة عيد الفطر السعيد. تتواصل أيدي العطاء لتوطيد روابط المودة والألفة بين الناس، فيما تشتد الأركان المألوفة من العيد، من صلاة وزيارة وتبادل الهدايا والأطعمة الشهية.

بهذه المناسبة العطرة، يجتمع الأهل والأحبة في كنف الود والترابط، متشاركين فرحة العيد والانتصار على النفس والطاعات. فلنستقبل عيد الفطر بقلوب مليئة بالحب والمودة، ولنعمر جوانب حياتنا بالأعمال الصالحة والخيرات المستمرة، ونعمل جاهدين على نشر روح التسامح والسلام بين الناس في أرجاء الخليج العربي والعالم أجمع.

في هذا السياق، يتوقف عمل البنوك والمؤسسات المالية على مستوى الخليج للاحتفال بعيد الفطر وإعطاء الموظفين فرصة للاستمتاع بالأجواء العطلة المشرقة والاحتفال مع عائلاتهم وأصدقائهم. سنتعرض جوانب من الفرحة والتضافر التي تجلبها مواسم عيد الفطر السعيدة في دول الخليج العربي وتأثيرها على القطاع المصرفي والمالي.

وهنا سنستعرض اجازة عيد الفطر للبنوك في الخليج ودوله المختلفة 

اجازة البنوك في السعودية

يبحث الكثير من الأشخاص عن موعد عطلة العيد في القطاعين العام والخاص، خاصة في المملكة العربية السعودية، ويهتمون بمعرفة عدد أيام الإجازة التي سيحصل عليها موظفو هذه القطاعات خلال هذه المناسبة السعيدة. حيث أكدت الحسابات الفلكية رسمياً أن عدد أيام شهر رمضان المبارك سيكون تسعة وعشرين يوماً.

 البنك المركزي السعودي

وفي هذا السياق، فقد كان البنك المركزي السعودي “ساما” معلناً عن مواعيد العمل لفروع البنوك والمكاتب ومراكز التحويل المالي الخاصة به خلال شهر رمضان المبارك وعطل عيدي الفطر والأضحى المباركين لعام 1444 هـ.

حيث وفقاً لتوجيهات البنك المركزي السعودي، فقد كان تنظيم ساعات العمل اليومية للبنوك في تعاملها مع العملاء خلال أيام عمل شهر رمضان المبارك محدد بين الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 4 مساءً.

كذلك بالنسبة لمراكز التحويل المالي التابعة للبنوك خلال أيام شهر رمضان المبارك، فقد عملت لمدة 6 ساعات تبدأ من الساعة 9:30 صباحاً حتى الساعة 5:30 مساءً. في حين تنطلق إجازة عيد الفطر المبارك عقب انتهاء دوام يوم الإثنين 26 رمضان 1444هـ، الموافق لـ 17 إبريل 2023، وتعود الأعمال للبدء مجدداً بدءً من يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023. علاوة على ذلك، بالنسبة لإجازة عيد الأضحى المبارك، تبدأ من نهاية دوام يوم الخميس 4 ذي الحجة 1444 هـ، الموافق 22 يونيو 2023، وتستكمل الأعمال يوم الأحد الموافق 2 يوليو 2023.

أشار البنك المركزي السعودي أيضا إلى أن مكاتب البنوك وفروعها الموسمية ستظل مفتوحة في مدينتي حجاج الجو والبحر والمشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمنافذ الحدودية لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار.

وستعمل هذه البنوك على فتح عدد من الفروع ومراكز التحويل في المواقع التي تتطلب تواجد مقرات مفتوحة للعمل في فترات محددة خلال عطلة الأعياد.

وفي ذات الأجواء الرمضانية المباركة، فقد أعلنت شركة تداول السعودية  وبمناسبة عيد الفطر السعيد، بتوضيح توقيتات الإجازة المرتقبة. حيث ستنطلق إجازة العيد بنهاية دوام يوم الإثنين 26 رمضان 1444هـ، الموافق 17 أبريل 2023م. وفي هذا السياق:

شعار شركة “تداول” السعودية
  • سيتم إيقاف التداول بنهاية دوام يوم الإثنين 26 رمضان 1444هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 17 أبريل 2023م.
  • ستستأنف عمليات التداول بعد الإجازة يوم الثلاثاء 5 شوال 1444هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 25 أبريل 2023م.

اجازة القطاع العام والخاص في المملكة

في حين أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية عن تواريخ إجازة عيد الفطر 2023 للقطاع العام والخاص بالمملكة احتفاءً بعيد الفطر المبارك.حيث تبدأ الإجازة بمغيب شمس يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2023م، وهو يوافق 29 رمضان 1444 هـ، على أن يستأنف العمل بعد مرور أربعة أيام، مما يجعل مدة الإجازة إجمالًا أربعة أيام.

حيث كان الموظفون والعاملون في الجهات الحكومية يترقبون إعلان عدد أيام إجازة عيد الفطر المبارك، والتي تمتد لأربعة أيام متواصلة ابتداءً من أول أيام العيد. وبناءً على ذلك، إذا كان أول أيام العيد يوافق يوم الجمعة 21 أبريل 2023، فإن الإجازة ستبدأ من يوم السبت 22 أبريل وستستمر حتى نهاية يوم الثلاثاء 25 أبريل.

كما أشارت وزارة الموارد البشرية إلى أهمية التزام أصحاب العمل بما جاء في الفقرة القانونية من المادة (24) من اللائحة التنفيذية لنظام العمل.

اجازة البنوك في الامارات

بنك الامارات الوطني

تمنح دولة الإمارات العربية المتحدة للعاملين في مختلف القطاعات، بما في ذلك البنوك والمصارف، إجازات رسمية خلال المناسبات والمواسم المختلفة. من خلال هذه الإجازات، يتاح للعاملين فرصة قضاء وقت خاص بهم أو مع أسرهم والاستمتاع بالإجازات مع باقي أفراد الدولة.

تتم مراعاة تحديد مواعيد إجازات البنوك في الإمارات من قِبل الدولة وفقاً للمناسبات أو المواسم الخاصة، كما يتم الإفصاح عن ذلك في أجندة وقرارات سنوية. وفي هذا العام، ستكون الإجازة الرسمية يوم الأحد الموافق 23 أبريل 2023، بمناسبة نهاية شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر السعيد.