متى اجازة "تداول" السعودية وسوق الاسهم السعودي في عيد الفطر 2023؟ ..

اجازة سوق الاسهم
اجازة سوق الاسهم السعودي في عيد الفطر 2023

متى اجازة "تداول" السعودية وسوق الاسهم السعودي في عيد الفطر 2023؟ .. تنتاب الأجواء بالفرح والسرور، وينتشر الحماس في الشوارع والأسواق، حيث يتجه المسلمون في المملكة العربية السعودية نحو استقبال عيد الفطر المبارك، وهو العيد الذي يتوج الصيام الذي يمتد لشهر رمضان المبارك.

 إنه عيد الفرح والتضامن والمحبة، الذي يجتمع فيه المسلمون لتبادل التهاني والهدايا، والتعبير عن الحب والاحترام للجميع.

ويتميز عيد الفطر في المملكة العربية السعودية بطقوس احتفالية تعكس تراث وثقافة المملكة، وتشمل الزيارات العائلية والتبادل بالهدايا والحلويات الشهية وغيرها من الأنشطة الاحتفالية التي تميز هذا العيد. كما يتم الاحتفال بصلاة العيد في المساجد والمصليات الكبرى، حيث يتجمع المسلمون للصلاة وتبادل التهاني بمناسبة العيد.

وكذلك يعتبر عيد الفطر في المملكة العربية السعودية فرصة لتعزيز العلاقات الاجتماعية والأسرية، ولإظهار التضامن والتعاون بين أفراد المجتمع، مع الحرص على تقديم المساعدة والدعم للمحتاجين والمساهمة في إدخال البهجة على قلوب الجميع.

وبهذا الإيمان والحماس، يتطلع المسلمون في جميع أنحاء المملكة لقدوم عيد الفطر المبارك، مؤمنين بأنه سيكون فرصة للاحتفال والتمتع بالحياة، وللتقرب إلى الله وتعزيز العلاقات الإنسانية وتعميق الروابط الاجتماعية في المجتمع.

اجازة "تداول" السعودية في عيد الفطر

شعار “تداول” السعودية

تشهد المملكة في هذه المناسبة السعيدة حركة نشطة في جميع أنحائها، حيث يزدحم الناس في الأسواق والمولات لشراء الهدايا والألبسة الجديدة والحلويات الشهية. وتشكل الاحتفالات والنشاطات التي تتم خلال الأيام القليلة التي تلي عيد الفطر جزءًا من الهوية الثقافية للمملكة، وتعزيز قيم التعاون والتضامن والإخاء بين المسلمين وداخل المجتمع السعودي.

وتلتزم شركة السوق المالية السعودية "تداول" بتعديل وإعلان ساعات عملها خلال فترة عيد الفطر المبارك، حيث تبدأ الإجازة بعد انتهاء ساعات العمل يوم الاثنين 26 رمضان 1444 هـ، الموافق للسابع عشر من أبريل عام 2023، وتستمر الإجازة حتى يوم الاثنين 24 أبريل 2023 م، الموافق للرابع من شهر شوال 1444 هـ، وفقًا للموقع الرسمي للشركة. ومن المقرر أن يستأنف تقويم القرى وتداول الأسهم في اليوم التالي، صباح الثلاثاء 25 أبريل 2023 م، الموافق لليوم الخامس من شهر شوال 1444 هـ.

اجازة سوق الاسهم السعودي 

سوق الأسهم السعودي

وبالمثل، فقد أعلن البنك المركزي السعودي عن بدء إجازة عيد الفطر المبارك للبنوك في جميع أنحاء المملكة بنهاية عمل يوم الاثنين 17 أبريل 2023م، وسيتم استئناف العمل يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023م. ويفتح عددٌ من الفروع ومراكز التحويل في الأماكن التي يتطلب وجود مقرات مفتوحة للعمل في فترات معينة خلال عطلة الأعياد. وبدورها، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية عن إجازة عيد الفطر المبارك للقطاعين الخاص وغير الربحي، حيث تبدأ الإجازة اعتباراً من نهاية دوام يوم الخميس الموافق 29 رمضان الموافق 20 أبريل 2023 ولمدة 4 أيام.
وبما أن الإجازة تشمل جميع القائمين على العمل في السوق السعودي، فإنه يتوقف التداول في السوق خلال فترة الإجازة. ومن المتوقع أن يعود التداول بقوة بعد الإجازة، حيث تظل الأنظار متوجهة نحو الأداء الاقتصادي للسعودية والتحسن المستمر في أسواق الأسهم. وبالنظر إلى الاستمرارية في تحسن الاقتصاد المحلي والتدابير الاقتصادية الإيجابية التي تتخذها الحكومة السعودية، فمن المتوقع أن تستمر الأسواق في النمو والتحسن في الفترة القادمة.

وعلى وقع تفاصيل إعلانات إجازة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية، فقد واصل مؤشر الأسهم السعودية تداولاته في المنطقة الخضراء، وأغلق (في اخر يوم للتداول) مرتفعاً 131 نقطة بنسبة 1.3 في المئة ليصل إلى مستوى 11164 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 5.1 مليار ريال (1.36 مليار دولار)، وكمية الأسهم المتداولة بلغت 178 مليون سهم. وسجلت أسهم 105 شركات ارتفاعًا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 108 شركات على تراجع.

وقد أوضح العديد من الباحثين أن السوق السعودية تواصل ارتفاعها منذ بداية العام، حيث بلغ ارتفاعها 6.54 في المئة، في ظل استمرار تحسن الاقتصاد المحلي. وكان آخر تحسن حصل على مستوى الاقتصاد المحلي هو رفع تصنيف السعودية من قبل وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني. ورفعت الوكالة اليوم تصنيفاتها لثمانية بنوك من "BBB+" إلى "A-"، وهي بنك الرياض وبنك ساب والبنك السعودي الفرنسي والعربي الوطني ومصرف الإنماء وبنك الاستثمار وبنك الجزيرة وبنك الخليج الدولي - السعودية، مع نظرة مستقبلية مستقرة. وأكدت الوكالة أن "هذا الرفع يعكس وجهة نظرها في شأن زيادة احتمالية الدعم الذي يمكن أن تحصل عليه المصارف من الجهات المسؤولة في السعودية"، وأشارت إلى أن "السعودية تتمتع بقدرة قوية على تقديم الدعم للنظام المصرفي نظراً إلى احتياطاتها الخارجية الكبيرة وزيادة وصولها إلى الأسواق الخارجية".

مواعيد التداول الرسمية في سوق الاسهم السعودية

سوق الاسهم السعودية

فيما يتعلق بمواعيد تداول في سوق الاسهم السعودية في الأيام العادية، يمكننا تذكيركم بأنه يبدأ مزاد الافتتاح من الساعة التاسعة والنصف صباحاً ويستمر حتى الساعة العاشرة صباحاً. ويفتح الموقع الرسمي للسوق عند الساعة العاشرة صباحاً ويستمر حتى الساعة الثالثة مساءً. ويتم إجراء مزاد الإغلاق من الساعة الثالثة مساء حتى الساعة الثالثة وعشر دقائق مساءً. 

في حين أنه يتم فتح السوق في الفترة من الساعة التاسعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الثالثة والنصف مساءً. كما يقوم السوق بعقد جلسة ما بعد التداول من الساعة الثالثة والنصف مساء وحتى الساعة الرابعة مساءً. ينبغي الإشارة إلى أن هذه المواعيد قابلة للتغيير، حيث يقوم السوق السعودي بتعديل مواعيد التداول بشكل دوري وفقًا للظروف المحلية والعالمية.