موعد صلاة العيد 2023 .. معلومات حول المواعيد المحلية

صلاة عيد الفطر2023
صلاة عيد الفطر2023

موعد صلاة العيد 2023 مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك، ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم ظهور هلال شهر شوال 1444 هـ، الذي يعلن عن قدوم عيد الفطر وإنتهاء شهر الصوم.

ومن المتوقع فلكيًا أن يستمر شهر رمضان لعام 2023 (الموافق 1444 هـ) لمدة 29 يومًا، حيث بدأ الشهر الفضيل يوم الخميس 23 مارس/آذار الماضي. ووفقاً للحسابات الفلكية، فإن يوم الجمعة الموافق 21 أبريل/نيسان 2023 سيكون يوم عيد الفطر المبارك. وموعد لصلاة العيد 2023.

عيد الفطر المبارك

وسيتم تحري هلال شهر شوال في مساء يوم الـ 29 من رمضان 1444 هـ، والذي يصادف يوم الخميس الموافق 20 أبريل/نيسان 2023، في معظم الدول العربية والإسلامية. وعندما يتم رؤية هلال شوال، يحتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك، ويستقبلون العيد بالفرحة والسعادة، مع تبادل التهاني والزيارات بين الأهل والأصدقاء، والاستمتاع بالأطعمة الشهية والحلويات التي تعد جزءًا لا يتجزأ من هذا العيد المبارك.

اول ايام عيد الفطر المبارك فلكيا

ينتظر المسلمون في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية والعالم الاسلامي بفارغ الصبر حلول عيد الفطر المبارك، وستقوم الجهات المسؤولة في كافة المدن والمناطق بتحري رؤية هلال شهر شوال 1444 هـ يوم الخميس بعد صلاة المغرب.

وفي حالة تمت رؤية الهلال، فإن اليوم التالي يكون أول أيام عيد الفطر المبارك، وإذا لم يتم رؤية الهلال، فإن اليوم التالي يكون المتمم لشهر رمضان، واليوم الذي يليه هو أول أيام العيد المبارك. ولا شك أن المسلمون من كافة أنحاء العالم على موعد مع هذه اللحظة بفارغ الصبر وبهجة، ويتبادلون التهاني والزيارات ويستمتعون بأجواء العيد وأصناف الحلويات المختلفة التي تعد جزءاً لا يتجزأ من هذه المناسبة الدينية الهامة.

موعد صلاة العيد 1444 في السعودية

صلاة عيد الفطر المبارك

من المقرر أن تصلى صلاة عيد الفطر المبارك للعام الهجري 1444 في المملكة العربية السعودية يوم الجمعة الموافق لـ21 أبريل 2023، حيث سيكون موعد الصلاة في مدينة الدمام في تمام الساعة 5:16 صباحًا، وفي مدينة جدة ستكون في حدود الساعة 6:02 صباحًا. وسيكون موعد صلاة عيد الفطر 2023 في مدينة المدينة المنورة الساعة 6:01 صباحًا.

أما في مكة المكرمة، فسيكون موعد صلاة عيد الفطر في تمام الساعة 6.07 صباحًا، في حين أن توقيت صلاة العيد في العاصمة الرياض سيكون في تمام الساعة 5.32 صباحًا.

موعد صلاة العيد 1444 في الامارات

من المتوقع أن تقام صلاة عيد الفطر في الإمارات في تمام الساعة 5:57 صباحًا بتوقيت مدينة العين، بينما يكون توقيت صلاة العيد في مدينة الفجيرة في تمام الساعة 5:56 صباحًا.

وسيكون موعد صلاة عيد الفطر 2023 في مدينة دبي في تمام الساعة 6:05 صباحًا، بينما ستُقام صلاة عيد الفطر في مدينة أبوظبي في حدود الساعة 6:02 صباحًا. وعادةً ما يتم الإعلان عن مواعيد صلاة العيد في باقِ المدن الإماراتية بعد تحري هلال شهر شوال في مساء اليوم الـ 29 من رمضان 1444 هـ.

موعد صلاة العيد 1444 في مصر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الجمعة 21 أبريل 2023 سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، مضيفا أنه يجب التأكد من ذلك من خلال تصريح الدار الإفتاء المصرية، التي تصدر الإعلان النهائي بشأن موعد صلاة عيد الفطر.

وقد قدم المعهد قائمة بتوقيت صلاة العيد في عدد من المدن المصرية. ففي السويس ستكون صلاة العيد في الساعة 5:42 صباحًا، وفي العريش الساعة 5:36 صباحًا، وفي سانت كاترين الساعة 5:38 صباحًا. وفي بورسعيد ستقام الصلاة في الساعة 5:42 صباحًا، وفي بنها الساعة 5:47 صباحًا. أما في طابا فستكون الصلاة في الساعة 5:33 صباحًا، وفي الزقازيق الساعة 5:46 صباحًا، وفي بني سويف وسوهاج الساعة 5:49 صباحًا. وستكون صلاة العيد في المنصورة وشبين الكوم في الساعة 5:46 صباحًا، وفي الطور الساعة 5:40 صباحًا، وفي المنيا الساعة 5:51 صباحًا، وفي طنطا الساعة 5:47 صباحًا، وفي أسوان الساعة 5:47 صباحًا. أما في شرم الشيخ فستكون الصلاة في الساعة 5:38 صباحًا، وفي الفيوم الساعة 5:50 صباحًا، وفي الغردقة الساعة 5:40 صباحًا. وستقام صلاة العيد في الإسماعيلية وقنا في الساعة 5:42 صباحًا، وفي أبو سمبل الساعة 5:54 صباحًا. وأخيراً، ستكون صلاة العيد في حلايب في الساعة 5:34.

صلاة عيد الفطر وكيفية أدائها

صلاة عيد الفطر من المسجد النبوي

 

وقت صلاة عيد الفطر

يتم تحديد وقت صلاة عيد الفطر بعد ارتفاع الشمس بمقدار رمح، حيث يحدده علماء المسلمون بزوال حمرة الشمس. ويستمر هذا الوقت لمدة ربع ساعة تقريبًا بعد طلوع الشمس، وينتهي عند زوال الشمس أي في وقت صلاة الضحى.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

يقوم الإمام بإلقاء خطبة مختصرة قبل الصلاة، ويحث فيها المسلمين على الخير والتقوى والعمل الصالح، ويذكرهم بأهمية المحافظة على الأخلاق الحميدة وتعزيز الوحدة والتعاون بين جميع المسلمين.

صلاة العيد تكون ركعتان، وعندما يحين موعد الصلاة، يبدأ المصلون بالتكبير سبع مرات في الركعة الأولى بدون تكبيرة الإحرام، ثم يُقرأ سورة الفاتحة وسورة "الأعلى" أو سورة "ق". وبعد ذلك يتم الركوع والسجود كما في الصلوات الأخرى.

وفي الركعة الثانية، يتم التكبير خمس مرات، ثم يُقرأ سورة الفاتحة وسورة "الغاشية" أو سورة "القمر". ويتبع ذلك التشهد والسلام لإنهاء الصلاة.

آداب صلاة عيد الفطر

ومن آداب صلاة عيد الفطر أنه يستحب الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب، ويستحب الإفطار بعد صلاة الفجر مباشرة، بأكل بعض تمرات أو نحوها قبل الخروج إلى الصلاة.

كما وروى البخاري ومسلم، عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف».

وروى أحمد وابن ماجه، عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: قال «أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في عيد ثنتي عشرة تكبيرة: سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة، ولم يصل قبلها ولا بعدها».