الثلاثاء 16 أبريل 2024

جدول كميات زيت المحرك لجميع انواع السيارات ..تعرف على الكمية المناسبة لسيارتك

جدول كميات زيت المحرك
جدول كميات زيت المحرك لجميع انواع السيارات

جدول كميات زيت المحرك لجميع انواع السيارات ..تعرف على الكمية المناسبة لسيارتك .. في كل مرة نقود سياراتنا، فإننا نستخدم ونستنزف زيت المحرك الخاص بها. فالزيت هو عنصر حيوي لصحة وحياة المحرك، ولذلك فإن تغييره بشكل منتظم واستخدام النوع الصحيح يعد أمرًا حيويًا لصحة وعمر السيارة. 

 لكن هل سبق لك أن تساءلت عن الكمية المناسبة من الزيت المحرك التي يجب استخدامها لنوع السيارة الخاص بك؟ في هذه المقالة، سنوفر لك جدولًا يحتوي على كميات زيت المحرك لكل أنواع السيارات، بالإضافة إلى شرح مفصل لأنواع الزيوت المختلفة وطرق اختيار الزيت المناسب لسيارتك. اقرأ المقالة لتعرف المزيد عن جدول كميات زيت المحرك لكل أنواع السيارات وتأكد من الحفاظ على صحة سيارتك وتأمين عمر أطول للمحرك. لذا فالنبدأ ..

انواع الزيوت المستخدمة في السيارات

ماركات مختلفة لزيوت السيارات

الزيوت الطبيعية:

هذا النوع من الزيوت يتم استخراجه من المواد الخام النباتية أو الحيوانية، وهو الأصلي والأكثر شيوعًا من حيث الاستخدام. تتميز الزيوت الطبيعية بأنها تحتوي على مركبات كيميائية طبيعية تساعد في الحفاظ على صحة المحرك وتوفر حماية فعالة ضد التآكل والأوساخ والشوائب.

ومن أهم مزاياها أنها توفر قدرة عالية على التحمل في درجات الحرارة المرتفعة وتتميز بالاستجابة الفورية عند بدء تشغيل المحرك. ومن العيوب الرئيسية لهذه الزيوت هو أنها تتحلل بسرعة عند تعرضها للحرارة والاحتكاك في المحرك، وهذا يعني أنها قد تحتاج إلى تغييرات أكثر تكرارًا مقارنة بالزيوت الأخرى.

الزيوت الاصطناعية:

هذا النوع من الزيوت يتم إنتاجه بشكل كامل في المصنع، وتمت معالجته وتحسين خصائصه الفيزيائية والكيميائية لتحسين أدائها. تتميز الزيوت الاصطناعية بأنها توفر حماية جيدة للمحرك وتتحمل درجات الحرارة المرتفعة بشكل جيد، وتستخدم بشكل شائع في السيارات الحديثة.

ومن أهم مزاياها هو أنها تحتوي على مركبات كيميائية معالجة تجعلها أكثر متانة وأطول عمرًا مقارنة بالزيوت الطبيعية. ومن العيوب الرئيسية للزيوت الاصطناعية هو أنها تكلفة أكثر مقارنة بالزيوت الطبيعية، وقد تسبب تسربات في المحرك في بعض الأحيان بسبب قوامها الخفيف.

الزيوت النصف اصطناعية:

هذا النوع من الزيوت هو عبارة عن مزيج من الزيوت الطبيعية والاصطناعية، ويتم استخدامه في السيارات بشكل واسع. أهم مميزات الزيوت النصف اصطناعية بأنها توفر حماية جيدة للمحرك وتتحمل درجات الحرارة المرتفعة بشكل جيد أيضًا، وهي أقل تكلفة من الزيوت الاصطناعية. وأيضا فانها تحتوي على خصائص مزدوجة من الزيوت الطبيعية والاصطناعية، وتوفر أداءً متميزًا بسعر معقول.

ومن العيوب الرئيسية لهذه الزيوت هو أنها لا توفر الحماية الأمثل للمحرك في درجات الحرارة القصوى مقارنة بالزيوت الاصطناعية.

جدول كميات زيت المحرك لكل نوع من السيارات

والأن سنوضح جدول كميات زيت المحرك الموصى بها لكل نوع من السيارات:

نوع السيارة

كمية الزيت الموصى بها

سيارات الدفع الأمامي4-5 لتر
سيارات الدفع الرباعي4-6 لتر
سيارات السيدان الصغيرة والمتوسطة4-6 لتر
سيارات الدفع الخلفي 4-6 لتر
سيارات الدفع الأمامي الكبيرة 5-8 لتر
سيارات الدفع الرباعي الكبيرة6-8 لتر

يجب عليك العناية بتغيير الزيت المحرك بشكل منتظم وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة، فقد يؤدي الإهمال في تغيير الزيت إلى ضرر كبير في المحرك، ويؤدي بعد ذلك لإصلاحه بتكاليف باهظة فيما بعد.

وينبغي أيضًا الاستمرار في التحقق من مستوى الزيت المحرك بشكل منتظم، واحذر من تجاهل أي علامات على مستوى الزيت المحرك، حيث قد تكون إشارة لوجود مشاكل في المحرك.

كيفية معرفة كمية زيت المحرك في السيارة

كما يعلم الجميع، فإن الزيت المحرك هو العنصر الأهم للحفاظ على صحة محرك السيارة وتحسين أدائه. ولذلك، من المهم بمكان معرفة كمية الزيت في المحرك والتحقق منه بشكل منتظم.

طريقة قياس كمية  زيت المحرك

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها لمعرفة كمية الزيت المحرك في السيارة، ومن بين هذه الطرق:

  • الفحص عن طريق قياس عصا قياس مستوى الزيت المحرك، وهو الأسلوب الأسهل والأسرع.
  • الفحص عن طريق شاشة المعلومات في السيارة، وهو الأسلوب الأحدث والأكثر سهولة.
  • الفحص عن طريق الضغط على الفرامل، وهو الأسلوب الأقدم والأكثر تكلفة.

يجب على المالك اختيار الأسلوب الذي يناسبه أكثر، والتأكد من التحقق من مستوى الزيت المحرك بشكل منتظم، حيث أن الإهمال في ذلك يمكن أن يؤدي إلى ضرر كبير في المحرك وتكاليف باهظة لإصلاحه فيما بعد.

 معايير اختيار الزيت المناسب

يمكننا الان تقديم المعايير التي يجب النظر إليها عند اختيار الزيت المناسب للسيارة، وتشمل هذه المعايير:

إعادة تعبئة زيت المحرك

1- اللزوجة:

حيث يجب أن يتم اختيار زيت المحرك وفقًا للزيادة في درجة حرارة المحرك ومستوى اللزوجة الذي يوفره هذا الزيت.

في حين أن الزيت ذو اللزوجة العالية يوفر الحماية الأفضل للمحرك في درجات الحرارة العالية، أيضا فأن الزيوت ذات اللزوجة المنخفضة توفر أداءً أفضل في درجات الحرارة المنخفضة.

2- المواصفات:

ينبغي عليك اختيار زيت محرك الذي يتوافق مع مواصفات الشركة المصنعة للحصول على أفضل أداء وحماية للمحرك.

حيث توفر بعض الشركات المصنعة لزيوت المحركات مواصفات ومعايير خاصة بها لتلبية احتياجات السيارات المختلفة، لذلك يجب عليك اختيار الزيت المناسب وفقًا لهذه المواصفات.

3- العلامة التجارية:

ننصح بالإعتماد على العلامات التجارية الموثوقة والمعتمدة للحصول على أفضل نوعية من زيوت المحرك.

كذلك، تعتبر العلامات التجارية المعروفة بجودتها والتي تحظى بثقة المستهلكين هي الأفضل للاعتماد عليها عند اختيار الزيت المناسب.

4- ظروف القيادة:

ننصح أيضا بالاهتمام بالظروف الجوية أثناء القيادة خاصة عند اختيار الزيت المناسب لسيارتك.

حيث تعطي بعض زيوت المحرك حماية إضافية للمحرك في درجات الحرارة المرتفعة، في حين يتميز البعض الآخر بقدرته على التكيف تحت ظروف القيادة القاسية (كالقيادة في الظروف الرملية أو الجبلية)

في الختام، يمكن القول إن اختيار الزيت المناسب للسيارة يعتبر أمرًا حيويًا لصحة المحرك وعمر السيارة بالنسبة لك. لذا يجب عليك الاعتماد على العلامات التجارية الموثوقة والمعتمدة عند اختيار أو تغيير الزيت.(يمكن اعتماد جدول كميات زيت المحرك) بالإضافة إلى الاستفادة من هذه المعايير والتوصيات لتحقيق أفضل حماية وأداء للمحرك، كل هذا لتوفير المزيد من المال والجهد في المستقبل.