السبت 20 أبريل 2024

من إجمالي 70 طلب .. السوق المالية السعودية تمنح 29 شركة موافقة للادراج بسوق الأسهم

هيئة السوق المالية
هيئة السوق المالية السعودية

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية عن منح 29 شركة موافقة للادراج بسوق الأسهم، خلال العام الماضي، من إجمالي 70 طلبت تلقتها الهيئة بداية من شهر يناير 2021.

 

قالت هيئة السوق المالية السعودية أنه تم تمكين 43 شركة من الإدراج بسوق الأسهم، وسجلت إجمالي رؤوس أموال الكيانات المدرجة بالسوق حوالي 205 مليار ريال سعودي بنهاية 2021.

 

ذكر هيئة السوق المالية السعودية أن القيمة المالية السوقية للشركات المدرجة بالسوق تتجاوز ربع تريليون ريال سعودي، حتى نهاية 2021، ويتوقع زيادة خلال العام الحالي 2022.


حجم الأصول المدرجة في السوق المالية السعودية


ارتقت إجمالي حجم الأصول المدارة لدى مؤسسات السوق المالية السعودية، خلال الربع الثاني من 2022، بنسبة  8% ليسجل ما قيمته المالية 757 مليار ريال، مقارنة بقيمة مالية بلغت إجماليها  703 مليارات ريال في نفس  المماثلة من عام 2021، وفقا لتقرير أصدرت هيئة السوق المالية السعودية في وقت سابق.


البنوك السعودية


يشار إلى أن هناك عدد من المؤسسات الكبرى في البلاد، مدرجة بسوق المال السعودية، منها بنك البلاد، ومصرف الإنماء، و أملاك العالمية للتمويل العقاري، والجزيرة ، والبنك السعودي الفرنسي، وبنك الرياض، كما يتداول أيضا عدد من الشركات الكبرى العاملة في المجال الترفيهي والاستثماري.


شروط الإدراج بسوق الأسهم السعودية

تضم قائمة شروط الموافقة على الاخراج بسوق المال السعودية، توفر 50 مساهما في السوق الموازية، و 200 آخرين على أقل تقدير في الشركات المساهمة، إضافة أن تكون الحصة المقرر طرحها لا تقل على 30% من إجمالي الأسهم، كما يشترط أن تكون المالية للشركة المقرر طرحها لكافة الأسهم عند  حدود 300 مليون ريال سعودي، كما يشترط أن تقوم الشركة بتعيين اثنين ممثلين  للمصدر أمام السوق لجميع الأغراض المتعلقة بالإدراج.


صفقات تجارية سعودية


أبرمت وزارة الاستثمار السعودية صفقات تجارية بقيمة 950 مليون دولار خلال الفترة الماضية، بهدف خلق نحو ألفي فرصة عمل جديدة، ومن بين تلك الصفقات اتفاق قيمته 133.3 مليون دولار، لتشديد منطقة لوجستية جديدة في ميناء جدة بالتعاون بين هيئة الموانئ السعودية ودي بي ورلد الإمارات.