السبت 10 ديسمبر 2022

خطر على الحوامل.. شرب القهوة يؤثر علي طول المولود

شرب الكافيين للحوامل
شرب الكافيين للحوامل

توصلت دراسة طبية حديثة أن يوجد علاقة بين تناول النساء الحوامل للقهوة والكافيين، وطول المولود الذي يتم إنجابه.

وفقًا لصحيفة "سبق" السعودية، أن الدراسة التي أجراها المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية في الولايات المتحدة، توضح الدراسة إن تناول كميات صغيرة من الكافيين يوميا عند النساء الحوامل (ما يعادل فنجانين يوميا من القهوة) يؤدي إلى نسل أقصر خلال مرحلة الطفولة المبكرة حتى سن 8 سنوات مقارنة بنمو الأطفال الذين تجنبت أمهاتهم الكافيين أثناء الحمل.

وقال الباحثون: "يتم استقلاب الكافيين بشكل أساسي إلى باراكسانتين في أقل من ثلاث ساعات لدى النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ويعبر كل من الكافيين وهذا المستقلب المشيمة.. وباستخدام بيانات المؤشرات الحيوية، سجلنا التعرض للكافيين من خلال تناول أطعمة معينة، مثل الشوكولاتة والمشروبات منزوعة الكافيين أو التي قد تحتوي على كميات صغيرة من الكافيين".

واقترح الباحثون أن الأبحاث المستقبلية في استهلاك الكافيين أثناء فترة الحمل، لابد من تتبع نمو الأطفال "حتى سن البلوغ وما بعده، لتحديد ما إذا كانت فجوات الطول تستمر في الاتساع حتى مرحلة البلوغ، و إذا كان الطول الأقصر المرتبط باستهلاك الأم للكافيين يزيد من مخاطر الإصابة بضعف القلب والأوعية الدموية".

مخاطر أخر للنساء الحوامل عند شرب الكافيين :

الكافيين منشط ومدر للبول، ويزيد ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ولا يُنصح به الأطباء أثناء الحمل، الكافيين أيضًا يزيد تكرار التبول، و يؤدي إلى انخفاض مستويات السوائل في الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى الجفاف، الكافيين يعبر المشيمة إلى الطفل، و لا يستطيع الجنين التعامل مع كميات الكافيين بعكس الأم، ويمكن أن تسبب أي كمية من الكافيين في تغيير نمط نوم الجنين أو الحركة الطبيعية في المراحل اللاحقة من الحمل، الكافيين منشط، حيث يمكن أن يبقي الأم والجنين.