السبت 10 ديسمبر 2022

للاستفادة من أسواق النفط.. بنك كيو إنفست يخطط لتنفيذ توسعات كبرى في قطر

بنك اكيو انفست
بنك اكيو انفست

أكد حسين عبد الله الرئيس التنفيذي لبنك كيو إنفست أن الفترة القادمة ستشهد مزيدا من التوسع في الاستثمارات في السوق القطري الذي يسجل نسب نمو عالية، مستفيدا من الانتعاش الذي شهدته أسواق النفط والغاز العالمية ومن الانعكاسات الإيجابية لتنظيم فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وأوضح الرئيس التنفيذي ، أن الخدمات الاستشارية نشطة في السوق المحلي حاليا، متوقعا إمكانية الإعلان في الفترة القادمة عن عمليات إدراج ودمج واكتتاب في السوق القطري.

في سياق متصل نفى حسين عبد الله أي توجه في الوقت الحالي لإدراج أسهم البنك في بورصة قطر، قائلا "لا توجد لدينا حاليا خطة للإدراج في بورصة قطر على المدى القريب والمتوسط، نظرا لوضع السوق بالعالم حاليا وخاصة الصيرفة الاستثمارية"، وفقا لتصريحات نقلتها وكالة انباء قطر.

وتابع "أن حجم الاستثمارات التي يديرها كيو إنفست يبلغ ما يقارب 5.25 مليار ريال "1.4 مليار دولار" في مختلف الأسواق المتواجد فيها، يمثل السوق القطري منها 33% من جملة المحفظة الاستثمارية للبنك".

وأشار إلى أن القطاع العقاري وأدوات الدخل الثابت ومنها الصكوك، يعدان من أبرز القنوات التي يستثمر فيها البنك داخل السوق الوطني، والذي ينتظر أن يتعزز في الفترة القادمة من قطاعات مختلفة.

وفي هذا السياق وتعليقا على تأسيس شركة "ايبيكيور الإسلامية لإدارة الاستثمارات" وهي شركة قطرية متخصصة في مجال إدارة الأصول الإسلامية، وذلك بالشراكة مع قطر للتأمين والتي تتطلع - أي الشركة - إلى تعزيز حضورها في قطاع إدارة الأصول وهيكلة المنتجات الاستثمارية، حيث أنها تمثل فرصة للمستثمرين للاستثمار في صناديق الأسهم في بورصة قطر والدخل الثابت "الصكوك" وصناديق تأجير المعدات بنظام الإجارة.

وقال إن هذا الكيان الجديد سيركز على تقديم محفظة أوسع من منتجات وحلول إدارة الأصول الإسلامية، بداية من الاستثمار ووصولا إلى تطوير وهيكلة المنتجات الاستثمارية الإسلامية المبتكرة، مشيرا إلى أن ايبيكيور الإسلامية حاليا تدير ما يقارب المليار و800 مليون ريال.

وتعد هذه الصفقة شاهدا قويا على جهودنا المستمرة في الارتقاء بتعزيز معروضنا من الخدمات والمنتجات والحلول الاستثمارية في قطر، قائلا "إننا نتطلع إلى إطلاق مجموعة أوسع من المنتجات والحلول المتوافقة مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية وبما يلبي متطلبات المستثمرين".

وتعتبر الاستشارات في الصيرفة الاستثمارية والاستثمارات أبرز القنوات الاستثمارية لبنك "كيو انفست"، حيث يسعى من خلال هذه الاستراتيجيات دعم الأنشطة الاستثمارية في قطاعات مختلفة ومنها العقارات وأسواق الائتمان ، وصناديق الاستثمار منها أسهم الملكية الخاصة والائتمان جميعها مدعومة بفريق عمل متخصص .

وأوضح الرئيس التنفيذي أن الخدمات الاستشارية نشطة في السوق المحلي حاليا، متوقعا إمكانية الإعلان في الفترة القادمة عن عمليات إدراج ودمج واكتتاب في السوق القطري حيث إن كيو انفست رائد في هذا المجال.

وبالرغم من تقلبات واضطرابات الأسواق العالمية، أكد السيد حسين عبد الله أن استراتيجية البنك في هذه السنة تركزت على انتقاء استثمارات عوائدها مستدامة على المدى الطويل وقليلة التذبذب، تساهم في تجاوز تقلبات السوق.

ويعد «كيو إنفست» البنك الاستثماري الرائد في دولة قطر، ولديه أنشطة حول العالم مع التركيز على أسواق الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي. وقد بنى «كيو إنفست» إمكانات عالية المستوى في مجالي الاستثمارات والاستشارات، مع استراتيجية للاستثمار في شركات الملكية الخاصة والعقارات والائتمان ورأس المال الاستثماري.

يملك البنك مكاتب في الدوحة وإسطنبول، بالإضافة إلى شركات تابعة في الهند والمملكة المتحدة. ويقدم فريقه من خبراء الاستثمار مزيجا من الخبرة الدولية الواسعة والمعرفة الإقليمية العميقة وشبكة علاقات استثنائي