السبت 10 ديسمبر 2022

190 عملًا تطلقهم الرياض.. أكبر مشروع لفنون الضوء في العالم

نور الرياض
نور الرياض

تستعد الرياض العاصمة السعودية لانطلاق مشروع "نور الرياض 2022"، والذي يعتبر أحد أكبر فنون الضوء في العالم، بداية من يوم الخميس المقبل 3 نوفمبر مستمر حتى يوم 19 نوفمبر 2022، تحت شعار "نحلم بآفاق جديدة"، بمشاركة أكثر من 190 عملاً فنياً و500 فعالية مختلفة، في 40 موقع من بينهم خمسة مراكز رئيسية في مختلف أنحاء العاصمة، وهي: متنزه الملك عبدالله ومتنزه سلام وحي السفارات وحي جاكس ومركز الملك عبدالله المالي.

وأيضًا يشمل الاحتفال معرض مصاحب يقام تحت شعار "من الشُعاع إلى الشغف" في مدينة حي جاكس بداية من 3 نوفمبر مستمر حتى  4 فبراير 2023، ويعتبر  نور الرياض أحد برامج مشروع الرياض "رت"، وأكثر من 130 فنان يحتفل بالأعمال الفنية المميزة من 40 دولة، والفنانون السعوديون يشكلون  34% من بينهم.

ويتم استعراض 90 عمل من الأعمال الفنية لأول مرة في هذا الاحتفال ومن أبرز هذه الأعمال عرض فيديو باستخدام أجهزة الإسقاط الضوئي بعنوان "حديقة النور" في حي السفارات، من إبداع الفنان "تشارلز سانديسون"، وعمل أخر استخدام الليزر بعنوان "ضوء الماء"، ويرسم مشهداً خيالي بجسد فيه قوة الماء والمعاني التي يحملها ويقام هذا العرض  المميز في متنزه سلام، للتركيز على التغير المناخي وتأثيراته بواسطة الفنان "دان روزجارد".

وأيضًا عمل أخر وهو عرض بعنوان "نبض من النور" في وسط العاصمة الرياض ويشكل جسر بين برج المملكة وبرج الفيصلية وبرج المجدول، وذلك من تصميم الفنان "مارتن أرناود ويان كيرساله أنغام".

ويضم البرنامج أكثر من 500 فعالية خلال احتفال "نور الرياض"، تتنوع بين الجولات الحية بين الأعمال الفنية، وورش العمل والندوات الثقافية، والأنشطة العائلية، والعروض الموسيقية، والتطوع المجتمعي. من الجدير بالذكر أن احتفال هذا العام يقام تحت إشراف نخبة من القيمين الفنيين المحليين والدوليين، من أهمهم دوروثي دي ستيفانو، وإيرفي ميكائيلوف، وجمانة الغوث، بالإضافة إلى القيمين الفنيين على المعرض المصاحب، وهم: نيفيل ويكفيلد، والقيم المساعد غيداء المقرن، واللذان كانت لهما مشاركات متعددة في مجموعة من أكبر المهرجانات الفنية حول العالم.

كيفية الدخول في هذا الاحتفال؟

الدخول بشكل مجاني لجميع المواقع التي تحتضن الأعمال الفنية، ولكن لابد من الحجز المسبق لبعض المواقع، في حين وجوب على بعض الزوار شراء تذاكر بمبالغ رمزية للمشاركة في بعض الفعاليات التي ستقام على هامش الاحتفال. وسيعود مكسب مبيعات التذاكر في نور الرياض لدعم جهات خيرية.