السبت 10 ديسمبر 2022

وزارة التضامن في مصر تعفي المسنين من دفع أجرة المواصلات

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة "نيفين القباج" إن فئة كبار السن إحدى الفئات التي توليها الوزارة اهتمامًا كبيرًا بتوفير الخدمات المتنوعة وقالت ذلك في إحتفالية اليوم العالمي لكبار السن  التي نظمتها الوزارة اليوم الأحد 30 أكتوبر 2022.

تم تكريم عدد كبير من كبار السن في هذه الإحتفالية وأيضًا قيادات الوزارة المتقاعدين احترامًا لمكانتهم  وخبراتهم الذي قدموها طوال فترة عملهم، وذلك بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة "نيفين القباج"، ومساعد وزيرة التضامن لشئون العمل الأهلي الأستاذ "أيمن عبد الموجود"، وأيضًا مساعدة وزيرة التضامن الإجتماعي لحماية شبكات الأمان الإجتماعي الدكتورة "ميرفت صابرين"،  ونائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعي "محمد عشماوي"، والمستشار القانوني للوزارة المستشار *محمد عمر القماري"، ومستشار التوعية الدينية بالوزارة الشيخ "مجدي عاشور"، أستاذة الإعلام بجامعة بني سويف الدكتورة "مروة ياسين" .

وأضافت نيفين القباج إلى أن الدولة تحترم الوفاء بحقوق المسنين من خلال التزامها بتطبيق ما جاء في الدستور في مادته رقم 83 التي تنص على التزام الدولة بضمان حقوق المسنين صحيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وثقافيًا وترفيهيًا، وتوفير معاش  مناسب لهم يكفل حياة كريمة.

وأوضحت أيضًا أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أقرها رئيس الجمهورية في  سبتمبر عام 2021 م قد ذكرت حقوق المسنين بها ضمن المحور الثالث تحت عنوان "تعزيز حقوق الإنسان للمرأة، والطفل، وذوي الإعاقة، والشباب، وكبار السن".

وأصدرت نيفين القباج قرار بإعفاء المسنين من مصروفات المواصلات العامة، الذي يبلغ عمرهم فوق سن 70 عام بما يشمل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وأيضًا إعفاء الذين يبلغو من عمرهم سن 65 عام بنسبة 50% وتتحمل وزارة التضامن الاجتماعي سداد هذه التكاليف عوضا عنهم للوزارة المعنية.

 

من هي نيفين القباج؟

هي وزير التضامن الاجتماعي منذ 22 ديسمبر عام 2019م، وحصلت على عدة مناصب في "وزارة التضامن الاجتماعي"، منها نائب وزير التضامن الاجتماعي، ومساعد أول وزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية والتنمية، ومستشار وزير التضامن الاجتماعي ومدير برنامج الدعم النقدي بين عامي 2014 و2015 م، , وأيضا تولت منصب صاحب ومدير مركز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للبحوث والاستشارات "MENARC" بين عامي 2013 و2014 م، ومستشار للتخطيط والرصد والتقييم ورئيس "الشبكة المصرية للبحوث والتقييم".

 وعملت كمدير برامج التخطيط والمتابعة والتقييم والسياسات العامة في "منظمة اليونيسف" في مصر بين عامي 2007 و2013 م، وتبوأت منصب باحث ومساعد مدرس في كلية العلوم الاجتماعية بقسم العلوم السياسية  في "جامعة أوتاو" في كندا بين  عامي1995 و1997 م، ومساعد باحث ومترجم في "مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية" بين عامي 1988 و1990 م.

حصلت على ماجستير العلوم السياسية في العلاقات الدولية عام 1992 م من "جامعة كارلتون" في كندا، وبكالوريوس في الاختصاص ذاته عام 1987 من "جامعة القاهرة" في مصر.