السبت 10 ديسمبر 2022

احتفالات الهالوين في السعودية تثير الجدل عبر مواقع التواصل.. شاهد

الهالويين
الهالويين

تداول مواقع التواصل الاجتماعي، بصور ومقاطع فيديو احتفالات الهالوين في المملكة العربية السعودية بموسم الرياض 2022، وظهر العديد من المواطنين المتنكرين في زي أشباح مخيفة، وهذا أثار الغضب بين جمهور الوطن العربي لاحتفال أبناء المملكة العربية السعودية بعيد الهلع "الهالوين"، وهذا خارج طقوس وعادات المملكة العربية السعودية لأن هذا الإحتفال لا يناسب المقدسات الدينية في الحرمين الشريف.


ونشربوليفارد رياض سيتي عبر موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" على حسابه الشخصي الموثق تغريدة "أزياء تنكرية مرعبة، تختلف معها معايير الخوف عندك في ويكند الرعب داخل بوليفارد رياض سيتي ،احجزوا تذاكركم الحين".


وأيضا قال رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي آل الشيخ عبر موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" : أن "الأجواء فوق الخيال ؤاضاف مبدعين اليوم بالأزياء التنكرية لحفل الهالوين".

 

لأول مرة تعد المملكة العربية السعودية بالاحتفال بهذا الشكل من الأشكال واتباعهم تقاليد الدول الأوروبية، وهذا غضب الكثير من المواطنين حول هذا الأحتفال في المملكة العربية السعودية، ونشر بعض التغريدات معارضة لما فعلته المملكة العربية في موسم الرياض 2022.

 

ما هو الهالوين؟

الهالووين هو احتفال يقام في دول كثيرة يوم 31 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام في عشية العيد المسيحي الغربي "عيد جميع القديسين"، وهوعيد تفتح به الأيام الثلاثة للسنة الطقسية للمسيحية الغربية المكرسة لاستذكار الموتى لدي المسيحيين  كما أن الهالويين يحتفل به الآن في دول كثيرة حول العالم بأسلوب متأثر ومستوحي بالنسخة الأميركية.

هل يجوز الهالوين للتقيدة الإسلامية؟


لا يجوز الاحتفال بالهالوين للمسلمين، لأن فيه تشبه بالغير وهذا يخالف ما جاء به الشرع الإسلامي، و روى أبو داود عن ابن عمر، قال، قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم "مَن تَشبَّه بقوم فهو منهم". ولا شك أن التشبه هنا واضح بما هو مخالف للشرع. الإسلامي.

و بينَّ أيضًا علماؤنا حرمة مشاركة الآخرين من غير المسلمين في أعيادهم المتصلة بالعقيدة، وإن كنا أمرنا بإحسان المعاملة معهم، والذي ينبغي الانتباه إليه هنا هو: خطورة المشاركة على عقيدتنا، لأنها قد تعني إقرارا لهم على عقائد باطلة.