الخميس 28 مارس 2024

لبيعها منتجات منتهية الصلاحية.. السعودية تشهر شركة مستحضرات تجميل

مستحضرات التجميل
مستحضرات التجميل في السعودية

قررت وزارة التجارة  السعودية علق إحدى شركات مستحضرات التجميل بمحافظة الرس، بعد صدور حكم قضائي، يؤكد إدانة الشركة في عملية الغش التجاري نتيجة بيعها سلع ومنتجات منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام.


أكدت المحكمة السعودية التي نشرت مخالفة شركة مستحضرات التجميل على صفحتين كاملتين إلى أن قانون مكافحة الشغل التجاري في المملكة ينص على صدور حكم بالسجن على مرتكبي الشغل التجاري لفترة تصل  3 سنوات، فضلا عن تغريم المتهمين حال ثبوت الواقعة ما يقرب من مليون ريال سعودي.


استثمارات مستحضرات التجميل في السعودية


قدرت استثمارات قطاع مستحضرات التجميل في المملكة العربية السعودية، خلال عام 201 بنحو 3.9 مليار دولار، ويتوقع أن يحقق القطاع نسبة نمو بنهاية العام الجاري حوالي 23%.

تزايد أهمية قطاع مستحضرات التجميل في السعودية، بسبب تصاعد الترندات اليومية المستمرة، التى تتيح أمام المستخدمين إمكانية الحصول على منتجات التجميل في سريع وسهل وبطرق إلكترونية مختلفة.


شروط تداول مستحضرات التجميل في السعودية

 

تضع السعودية عدة شروط حازمة في تداول مستحضرات التجميل بشكل عام داخل المملكة، إذ يجب أن يكون خاليا من دهون الخنزير وأي منتجات كحولية أو حيوانية محرمة، فضلا عن أنه يمنع بشكل قاطع تداول أي منتج من مستحضرات التجميل داخل حدود الدولة إلا بعد إدراجه لدى الهيئة الخبر التابعة لمجلس الوزراء.

يعد قطاع مستحضرات التجميل من السعودية من القطاعات الواعدة التي تتزايد فيها الاستثمارات بشكل مستمرة، نتيجة وعي المستهلكين بالطرق الصحية للاستعلام، خاصة مستحضرات العناية بالبشرة.


العلامات التجارية السعودية


بنهاية عام 201 حصدت 5 علامات تجارية سعودية بالقطاع الخاص، مركزا متقدما بين أفضل 500 علامة تجارية بـ 60 دولة، جاء في صدارة العلامات التجارية السعودية، شركات  النهدي،  تلاها مدينة الملك فهد الطبية، والاتصالات السعودية،ومصرف الراجحي والمراعي.


جدير بالذكر أن عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة، العاملة في القطاع  إرتفع  إلى 892.06 منشأة بنهاية مارس الماضي من عام 2022، محققة زيادة نسبتها 25.6% عن نفس الفترة المماثلة من عام 2021.


وجاء قطاع الأغذية والمشروبات في بداية القطاعات الأكثر جذبا للشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ حصل على تمويلات بقيمة 700 مليون ريال خلال فترة 6 شهور من العام الجاري، وفقا لتقرير الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية.