الخميس 25 أبريل 2024

لاصق على الفم أثناء النوم.. تحد كارثي يغزو «تيك توك» فما خطورته؟

لاصق على الفم أثناء
لاصق على الفم أثناء النوم.. تحد كارثي يغزو «تيك توك»

بعد تحد الموت الذي ظهر في المدارس المصرية الأيام الماضية ، ظهر تحد كارثي  جديد وهو إغلاق الفم بلاصق أثناء النوم ، والذي انتشر بقوة عبر منصة تيك توك ، وقد يودي بحياة من يقدم على فعله.

تحد كارثي

وفي هذا التحد الكارثي يقوم الراغب في الدخول بالتحدي ، إغلاق الفم بلاصق أثناء النوم لتتم عملية التنفس عن طريق الأنف فقط!.

طالع أيضا:
 

انقطاع النفس الانسدادي

وبعد انتشار هذا التحدي على تيك توك ، كشف أخصائي اضطرابات النوم والأستاذ المساعد في الطب السريري بكلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، راج داسغوبتا، أن هذا التحدي خطير للغاية.

وبحسب مقالة في CNN يمكن أن يكون التحدي خطيراً للغاية على حياة من يعاني من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم.

يأتي ذلك في حين روّج المشاركون للتحدي الخطر، معتبرين أن "النوم بشكل صحيح" مهم لمكافحة الشيخوخة و"الشعور بأفضل ما لديك" في اليوم التالي.

اضطرابات النوم الخطرة

ومن أكثر اضطرابات النوم شيوعاً وخطورة على صحة الإنسان وحياته، هو انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، وهو الانهيار الكامل أو الجزئي للمجرى الهوائي.

وبحسب دراسة علمية نشرت في مجلة Lancet Respiratory Medicine قبل 3 أعوام ، فإن هناك  أكثر من مليار شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و69 عاماً يعانون من هذه الحالة.

ما الخطأ في التنفس من الفم؟

يمكن أن يؤدي التنفس من الفم أثناء النوم إلى الشخير والعطش وجفاف الفم ورائحة الفم الكريهة في الصباح.

وبحسب الدكتور داسجوبتا فإن الرئتين يمكن أن تتهيج بسبب الهواء الجاف الذي يتم استنشاقه من خلال الفم، ولكن عملية التنفس من الأنف يجعل الهواء الداخل إلى الرئتين رطبًا بما يشعر بالراحة أثناء النوم.

ولعل أبرز مميزات التنفس عبر  الأنف خفض ضغط الدم عن طريق زيادة أكسيد النيتريد، وهو مركب في الجسم يمكن أن يكون مفيدًا في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة،.

وناشد أخصائي اضطرابات النوم والأستاذ المساعد في الطب السريري بكلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا،  أي شخص يحاول تقليد هذا التحدي يجب أن يعرف أولا إذا كان يعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي من عدمه.