الخميس 25 أبريل 2024

لن تصدق.. «مارك زوكربيرج» يفقد 100 مليار دولار من ثروته

مارك
مارك

شهدت ثروة الشاب الأشهر في العالم مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك تراجعا 11 مليار دولار مؤخرا،   حيث هبطت "ميتافيرس" بمؤسس فيسبوك من ثالث أغنى شخص بالعالم للمرتبة 23.

خسارة 100 مليار دولار

وأعلنت "ميتا بلاتفورمز" شركة مارك عن أرباح غير مبشرة ومخيبة للآمال للربع الثاني على التوالي، مما رفع إجمالي ما فقده خلال 13 شهرا فقط إلى إلى أكثر من 100 مليار دولار.

ووفقاً لمؤشر بلومبرج للمليارديرات،  بلغ صافي ثروة مارك زوكربيرج ، البالغ من العمر 38 عاماً، نحو 38.1 مليار دولار، ليتخفض بذلك بقوة بعد أن بلغت 142 مليار دولار في سبتمبر من العام الماضي 2021.

طالع أيضا:
 

الخاسر الأكبر

وكان مارك زوكربيرج صاحب الـ 38 عاما هو الخاسر الأكبر بين قائمة الأثرياء على مستوى العالم ، حيث تهاوت ثروات العديد من مليارديرات العالم هذا العام.

وهوت إيرادات "ميتا" بقوة بنسبة 4.5% عن العام الماضي، والذي يمثل ثاني انخفاض فصلي على التوالي، وفي الوقت نفسه، تفقد منصة التواصل الاجتماعي الكثر من الأموال نظرا لضخ تكاليف متضخمة لتمويل إصدارها من الواقع الافتراضي.

الأدنى منذ 2016

وانخفض أسهم "ميتا" في تعاملات يوم الخميس بمجرد افتتاح عمليات التداول 25% في نيويورك،  ويبلغ سعر السهم نحو 100 دولار، وهو الأدنى منذ 2016، مقارنة بـ 382 دولارًا في ذروته.

وعلق مارك زوكربيرج مؤخرا على سبب تسمية الشركة باسم "ميتافيرس" قائلا : "أتفهم أن الكثير من الناس قد يختلفون مع هذا الاستثمار"، إذ أن الشركة التي يقع مقرها في مينلو بارك غيرت اسمها من "فيسبوك" إلى "ميتا" قبل عام،  ودافع صاحبها عن التوجه، واصفاً إياه بأنه "مهم بشكل أساسي للمستقبل"  

يذكر أن مارك زوكربيرج الشاب صاحب الـ 38 عاما يمتلك أكثر من 350 مليون سهم في "ميتا" وهي تمثل اجمالي ثروته، وفقاً لآخر إفصاح ملكية للشركة.

وقبل الخسارة الكبيرة التي تعرض لها مارك مؤخرا، كان في المركز الثالث على مؤشر الأثرياء في العالم ، بعد جيف بيزوس وبيل غيتس فقط ، ولكن بداية من أمس الأربعاء احتل المرتبة الـ 23.